ويكيبيديا:صورة حرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Crystal Clear app clock.png رجاء لا تقم بتحرير هذه الصفحة أثناء وجود هذه الرسالة. المستخدم الذي يقوم بالتحرير هنا يظهر اسمه في تاريخ الصفحة. إذا لم تتم أية عملية تحرير مؤخرا في هذه الصفحة رجاء أزل القالب. مهمة هذا القالب تقليل التضاربات في التحرير؛ رجاء أزله بين جلسات التحرير لتتيح للآخرين الفرصة لتطوير المقالة.


Dialog-apply.svg هذه الصفحة إرشاد عام. يشجع المحررون على اتباعها بمرونة. تأكد عند تحريرك للصفحة أن تعديلاتك تعكس الإجماع، وناقش عند الشك.


هذه صفحة إرشادات عن الصور الحرة في ويكيبيديا.

ما هي الصورة الحرة؟[عدل]

الصورة الحرة هي الصورة التي تسمح للأخرين حرية القيام بنشرها ونسخها وتوزيعها والتعديل عليها وانتاج أعمال مشتقة واستخدامها بشكل تجاري دون الرجوع إلى المنتج أو إفادته مادياً،

ما هي أنواع الصور الحرة؟[عدل]

صور الملكية العامة[عدل]

صورة أول رحلة طيران للأخوين رايت ألتقطت عام 1903 وأصبحت حاليا في الملكية العامة بعد مرور 100 عام.

وهي الصور القديمة التي انتهت مدة حمايتها القانونية وفقا لقوانين حقوق النشر في بلد المنشأ، وأصبحت حرة تماما ويمكن التعامل معها بلا أي قيود، بعض الدول تحدد مدة الحماية القانونية في فترات تترواح بين 70 - 25 عام من بداية تاريخ النشر أو قد تحدد بداية من عام وفاة المؤلف، يمكنك الإطلاع على جدول الدول من خلال هذه الصفحة. الملك العام ايضا يشمل الصور التي تنتجها الحكومة الأمريكية وجميع الهيئات التابعة لها. كما تسمح أيضا بعض الحكومات والجمعيات والأشخاص بنشر العمل بلا أي حقوق وتتنازل عنها، مما يجعل هذه الأعمال تقع ضمن نطاق الملك العام. (ملحوظة: لا تقبل ويكيبيديا صور الملك العام إلا بترخيص واضح من المالك بتنازله عن الحقوق، الأعمال الحديثة التي بلا ترخيص لا يمكن اعتبارها ملكية عامة)

صور المشاع الإبداعي[عدل]

يعتبر المشاع الإبداعي (بالإنجليزية: Creative Commons) هو أحد تراخيص الملكية الفكرية ولها 6 أنواع منها، العنصر المشترك بين هذه الأنواع هي أنها تسمح بنشر الصور وتوزيعها بشرط الأشارة إلى المنتج، في مشروعات مؤسسة ويكيميديا (ومنها ويكيبيديا ووكومنز) تسمحان بنوعين فقط من تراخيص المشاع الإبداعي:

النسبة (CC-BY)

وهي تسمح بنشر المنتج وتوزيعه والتعديل عليه وانتاج أعمال مشتقة منه، كما تسمح أيضا باستخدام المنتج بشكل تجاري. تشترط هذه الرخصة الإشارة إلى المؤلف الأصلي

النسبة-الترخيص بالمثل (CC-BY-SA)

وهي تسمح بنشر المنتج وتوزيعه والتعديل عليه وانتاج أعمال مشتقة منه، كما تسمح أيضا باستخدام المنتج بشكل تجاري. وهي نفس الرخصة السابقة ولكن تختلف عن الرخصة السابقة في ان الأعمال المشتقة يجب أيضا أن تكون بنفس الرخصة ولا يسمح بتغييرها، أي ان الأعمال المشتقة يجب ان يكون ترخيصها CC-BY-SA أيضا.

كيف يمكنني العثور على صور حرة؟[عدل]

هناك العديد من الطرق لإيجاد الصور الحرة حسب الأنواع التي تم الإشارة لها سابقاً ، والأمثلة على هذه الطرق:

البحث من خلال نطاق زمني 

يمكنك من خلال معرفة تاريخ انتهاء مدة الحماية القانونية الخاصة بالدول البحث عن الصور المطلوبة، على سبيل المثال: صور الحرب العالمية الأولى اصبحت جميعها في نطاق الملكية العامة وبالتالي يمكنك البحث عنها واستخدامها في مقالاتك ، صور حرب أكتوبر الملتقطة في مصر وسوريا فقط تعتبر حرة ، وذلك وفقاً لقوانين الملكية الفكرية لكلتا الدولتين، يشترط لرفع هذه الصور ان يذكر المصدر تاريخ نشر الصورة حتى يتم التحقق من كونها أصبحت خاضعة للملكية العامة أم لا ، الصور المجهولة أو مصورها غير معروف يشترط ان يمر عليها 70 عام منذ أول ظهور لها .

محرك البحث عن الصور الحرة

يمكنك استخدام هذا الموقع للبحث عن الصور الحرة والتي يمكن قبولها في ويكيبيديا وكومنز ،يقوم هذا الموقع بالبحث عبر مواقع الصور الشهيرة مثل : Flickr - Fotopedia - Europeana - Open Clip Art Library - SpinXpress ، هناك الكثير من المصورين يسمحون بنشر صورهم كمشاع إبداعي وبالتالي يمكنك نقلها إلى ويكيبيديا او كومنز ، كما يتيح أيضا البحث من خلال محرك بحث جوجل للصور .

المكتبات العامة
الصور الحكومية