ويكيبيديا:مسابقة مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع/مقالات/الفلسفة المعاصرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المقال الرئيسي : الفلسفة المعاصرة في غضون القرن الماضي ، والفلسفة وأصبح بشكل متزايد إلى ممارسة النشاط داخل الجامعة ، وتبعا لذلك فقد نمت أكثر تخصصا وأكثر وضوحا من العلوم الطبيعية. الكثير من الفلسفة في هذه الفترة تهتم شرح العلاقة بين نظريات العلوم الطبيعية وأفكار الإنسانية أو الفطرة السليمة.

في العالم الناطقة باللغة الإنكليزية ، أصبحت الفلسفة التحليلية المدرسة المهيمنة. في النصف الأول من القرن ، كان من مدرسة متماسكة ، أكثر أو أقل متطابقة إلى الوضعية المنطقية ، التي توحدت بفعل الفكرة التي يمكن والمشاكل الفلسفية وينبغي حلها عن طريق الانتباه إلى المنطق واللغة. في النصف الأخير من القرن 20 ، والفلسفة التحليلية تنتشر في طائفة واسعة من الآراء الفلسفية المتباينة ، فقط فضفاضة المتحدة عن طريق خطوط التاريخي للنفوذ والالتزام الذاتي التي تم تحديدها على الوضوح والدقة. في الآونة الأخيرة ، وإعادة تقييم الحركة الفلسفة التجريبية المشاكل الفلسفية من خلال تقنيات أبحاث العلوم الاجتماعية.

في أوروبا القارية ، لا يتمتعون بأي مدرسة واحدة أو مزاج الهيمنة. الرحلة من الوضعية المنطقية من وسط أوروبا خلال 1930s و 1940s ، ومع ذلك ، تراجع الاهتمام الفلسفي في مجال العلوم الطبيعية ، والتركيز على العلوم الإنسانية ، ويفسر على نطاق واسع ، وشخصيات بارزة في ما يسمى عادة "الفلسفة القارية". وترد الحركات في القرن 20 ، مثل الظواهر ، وجودية ، التأويل ، النظرية النقدية ، البنيوية ، وpoststructuralism ضمن هذه الفئة فضفاض.

الفلاسفة الرئيسية في القرن 20 ما يلي :

لودفيج فيتجنشتاين ، الذي شكل عميق على حد سواء الوضعية المنطقية والفلسفة اللغة العادية. [22] برتراند راسل ، الذي عمل رائد في المنطق وكان نموذجا للتنمية في وقت مبكر من الفلسفة التحليلية. [23] مارتن هايدغر ، الذي تعادل على أفكار كيركيغارد ، نيتشه ، هوسرل ، واقتراح نهج وجوديا لعلم الوجود. [24] كارل بوبر ر ، الذي عمل على قابلية الخطاء يعتبر تطورا كبيرا في فلسفة العلوم. [25] W.V.O. كواين ، الذي عمل في المنطق وفلسفة اللغة تشكل جزءا من شكل مؤثر جدا من طبيعية. [26] Kripke شاول ، الذي عمل في منطق مشروط وفلسفة اللغة أدى إلى إحياء الميتافيزيقا في فلسفة الناطقة بالانكليزية. [27] جون راولز ، الذي المنوي العمل نظرية العدل تنشيط مجال الفلسفة السياسية الليبرالية ، والابتعاد عن النهج التحليلي التقليدية مع نظيره Contractarian