يوسا بوسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
si zbi azwaml
ضريح بوسون في كيوتو
ولادة 1716
أوساكا، اليابان
وفاة 25 ديسمبر 1784
كيوتو، اليابان

بوسون أو يوسا بوسون (باليابانية: 与謝蕪村) عاش (1716-1784 م) هو شاعر ورسام ياباني. ساهم مع "إيكه نو تائيغا" في تأسيس ما عرف بـ"بونجين-غا"، وهو فن من فنون الرسم انتشر بين أوساط رجال الأدب، استوحيت هذه الفكرة من الصين، ثم أخذت طابعها الياباني المميز بفضل جهود "بوسون" ورفيقه.

حياته[عدل]

ولد بوسون في إحدى ضواحي أوساكا، وأصبح يتيما وهو في سن مبكرة. في عام 1737 م انتقل إلى إيدو (طوكيو اليوم)، لدراسة الرسم والشعر المعروف باسم هايكو، تتلمذ على يد هايانو هاجين، والذي كان بدورة من مريدي الشاعر الكبير باشو. بعد وفاة أستاذه في سنة 1742 م، تنقل بوسون بين المقاطعات اليابانية في الشمال، على خطى باشو، ثم قام برحلة ثانية إلى غربي اليابان، ليستقر في العاصمة كيوتو سنة 1751 م.

نظرا لقلة موارده المالية، قام بفتح ورشة لصناعة الحواجب الخشبية (نوع من الأثاث يتخذ لستر جزء من الغرفة) في عام 1757 م، أثناء هذه الفترة اتخذ عدة أسماء مستعارة وقام بإنجاز العديد من الرسومات على الخشب، كانت هذه من أخصب مراحل حياته ودامت حتى سنة 1770 م.

أعماله[عدل]

كان له حس خاص بالطبيعة ويظهر ذلك بوضوح من خلال اللوحات التي أنجزها، لعب دورا مهما في تجديد النظرة التقليدية للطبيعة عن طريق لوحات الحبر الصيني ذات التعبيرات المتحررة، ويمكن معاينة أحد أبرز أعماله من خلال مجموعة الحواجب الخشبية العشرة (جو بن جو جي)، والتي قام بإنجازها مع رفيقه "إيكه نو تائيغا".

كرس "يوسون" نفسه للشعر أيضا، وتزعم حركة كانت تهدف إلى إعادة تأهيل "باشو" (أو شعر الـ"هايكو" الأصيل)، كان يريد أن يقضى على النزعات الجديدة، والتي أرادت أن تفرض نظرتها السطحية على شعر الـ"هايكو". لم ترق أشعار "بوسون" إلى مرتبة العمق والروحانية الذين ميزا أشعار "باشو"، إلا أنه كان يتميز بحس وصفي فريد وقدرة كبيرة على الإيحاء والتورية، أهله ذلك أن يصبح من كبار الشعراء في عصره.

اشتهر "بوسون" وإلى عهد قريب، بموهبته في فن الرسم، وبقي في ذهن الناس مقرونا بتأسيس الـ"هائيغا"، الذي جمع بين الرسم والأدب. بعد أن قام الشاعران المعاصران "ماسا-أوكا شيكي" و"هاغي-وارا ساكوتارو" بإعادة التعريف بأعماله الشعرية، استرجع مكانه أخيرا بين أعمدة شعر الـ"هايكو" في اليابان.