انتقل إلى المحتوى

بوابة:الشام

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة الشام ترحب بك، وتتمنى لك جولة ممتعة في تصفح أقسام البوابة
بوابة الشام ترحب بك، وتتمنى لك جولة ممتعة في تصفح أقسام البوابة
بلاد الشام
صورة مكبرة لبلاد الشام من الفضاء حيث يظهر جنوب سوريا والأردن ولبنان وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية، قطاع غزة، والأراضي المُقام عليها دولة إسرائيل).

الشام أو سوريا التاريخية، أو سورية الطبيعية (من اليونانية Σύρια Syria) هو اسم تاريخي للمنطقة الممتدة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. أقدم استخدام لهذا المصطلح لدى اليونانيين يشير إلى الساحل وامتداده ليشمل ما بين النهرين وكامل الهلال الخصيب وصولا إلى أجزاء من أرمينية كما ورد في وصف المؤرخ الروماني فلينيوس الأكبر. وهذه الحدود تتفق مع اشتقاق اسم سورية الذي هو على الراجح مشتق من آسورية Ἀσσυρία كما ذكر المؤرخون اليونان والرومان واتفق معهم معظم الباحثين المعاصرين.

في المفهوم الشائع لدى معظم الناس حالياً، تشمل "الشام" أو "سورية الكبرى": سورية ولبنان والأردن وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية، قطاع غزة، والأراضي المُقام عليها دولة إسرائيل)، بالإضافة إلى لواء الإسكندرون وقيليقية وجنوب تركية وصولا إلى جبال طوروس. أما فهم أنطون سعادة لمصطلح سورية الكبرى والذي يتبناه الحزب القومي السوري الاجتماعي فهو مبني أساسا على الفهم اليوناني القديم للاسم ويشمل الهلال الخصيب بأكمله، بالإضافة إلى سيناء وقبرص.




 

صورة مختارة

 

مقولة مختارة

   👈 طب الطنجرة على ثمها بتطلع البنت لأمها

 

هل تعلم

   👈

يشيع في اللغات الأوروبية، وخاصة في العصر الحالي استخدام مصطلح المشرق (Levant) كمرادف لما يعرفه العرب بالشام أو سورية الكبرى أو بلاد آشور؛ ولكن مصطلح المشرق كان تاريخيا يشير إلى منطقة أكبر من سورية تمتد داخلا إلى ما بين النهرين، أي الدولة الآشورية الكبرى التي تأسست في مدينة الموصل الحالية في العراق. كلمة الشام هي المقابل العربي لكلمة سورية. فقد حدث خطأ قديم في الاسم الذي أطلقه اليونانيون على الآراميين من سكان شرقي المتوسط، وخصوصاً سوريا الحالية.

'

  مقالة مميزة

   👈

جامع بني أمية الكبير، ويعرف اختصارًا بالجامع الأموي، هو المسجد الذي أمر الوليد بن عبد الملك بتشييده في دمشق، ويُعد رابع أشهر المساجد الإسلامية بعد حرمي مكة والمدينة والمسجد الأقصى، كما يُعد واحدًا من أفخم المساجد الإسلامية، وأحد عجائب الإسلام السبعة في العالم. بدأ بناء الجامع الأموي في سنة 705 على يد الوليد بن عبد الملك، وقد حشد له صناعًا من الفرس والهنود، وأوفد إمبراطور بيزنطة مئة فنان يوناني للمشاركة في التزيين. نال الجامع قسطًا وافرًا من المدح والوصف لا سيّما من الرحالة والمؤرخين والأدباء الذين مرّوا بدمشق عبر العصور، وأطروا بشكل خاص على زينة سقف المسجد وجدرانه الفسيفسائية الملونة، والرخام المستعمل في البناء، إلا أن أغلبها طمس بناءً على فتاوى بعدم جوازها حتى أعيد اكتشافها وترميمها سنة 1928، وقد وصفها المؤرخ فيليب حتي بأنها "تمثل الصناعة الأهلية السورية وليس الفن اليوناني أو البيزنطي". يتميز الجامع الأموي أيضًا بكونه أول مسجد ظهر فيه المحراب والحنية، نتيجة طراز البناء الذي كان يشكل كنيسة يوحنا المعمدان سابقاً.
  مدينة مميزة

   👈

أمّ الفحم أو أمّ النور كما يدعوها أهلها، هي مدينة عربيّة جميع أهلها مُسلمون، تقع ضمن منطقة المثلث وتحديدًا الشماليّ منه، شمال مركز إسرائيل.أسّسها المماليك حواليّ سنة 1265م، وقد سُلِّمَت لإسرائيل سنة 1949م بموجب إتفاقيّة الهُدنة مع الأردن أو ما يُعرف بإتفاقيّة رودوس، دخلتها القوَات الإسرائيليّة في 22 أيّار سنة 1949م؛ وبقي أهلها فيها ولم يهجروها، وتُعتبر اليوم ثاني كُبرى المدن العربيَّة داخل الخط الأخضر بعد مدينة الناصرة التي أصبحت المركز الثقافيّ لعرب 48. إتّبعت أمّ الفحم قبل حرب 1948م قضاء جنين حسب التقسيم الإداريّ البريطانيّ لفلسطين إذ كانت تُعتبر إحدى أكبر قرى مدينة جنين والتي تبعد عنها حواليّ 25 كم بإتّجاه الشمال الغربيّ منها، أمّا اليوم فهي إحدى مُدن لواء حيفا حسب التقسيم الإداريّ الإسرائيليّ وتبعد عن حيفا حواليّ 42 كم بإتّجاه الجنوب الشرقيّ منها. تُعرف الصورة النمطيّة لمدينة أمّ الفحم لدى الوسط اليهوديّ بكونها المدينة العربيَّة الأكثر تطرفًا بسبب صُمود أهلها وإحتفاظهم بالوطنيّة الفلسطينيّة وبُغضهم الشديد للإحتلال الإسرائيليّ
  شخصية مميزة

   👈

أبو العلاء المعري (363 هـ - 449 هـ) (973 - 1057م) هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري، شاعر وفيلسوف وأديب عربي من العصر العباسي، ولد وتوفي في معرة النعمان في الشمال الشامي وإليها يُنسب . لُقب بـرهين المحبسين أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته. ينتمي لعائلة بني سليمان، والتي بدورها تنتمي لقبيلة تنوخ، جده الأعظم كان أول قاضٍ في المدينة، وقد عرف بعض أعضاء عائلة بني سليمان بالشعر، فقد بصره في الرابعة من العمر نتيجة لمرض الجدري. بدأ يقرض الشّعرَ في سن مبكرة حوالي الحادية عشرة أو الثانية عشرة من عمره في بلدته معرة النعمان، ثم ذهب للدراسة في حلب وأنطاكية، وغيرها من المدن الشامية. فدرس علوم اللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر على نفر من أهله، وفيهم القضاة والفقهاء والشعراء، وقرأ النحو في حلب على أصحاب ابن خالويه، ويدل شعره ونثره على أنه كان عالماً بالأديان والمذاهب وفي عقائد الفرق، وكان آية في معرفة التاريخ والأخبار.


تصنيفات
قوالب
{| align="center" id="toc"
خارطة شبه الجزيرة العربية تاريخ بلاد الشام خارطة شبه الجزيرة العربية
الأسماء المعاصرة تاريخ سوريا | تاريخ الأردن | تاريخ فلسطين | تاريخ لبنان


بوابات أخرى  

في المشاريع الشقيقة
المزيد عن الشام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات