بوابة:القرن 17

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

القرن 17

القرن السابع عشر هو الفترة الزمنية الممتدة بين عام 1601 وعام 1700 من التقويم الغريغوري القرن السابع عشر
من عام 1601 إلى عام 1700
القرن 17 التالي
بوابة القرن 18

شخصية مختارة

السلطان أحمد الثاني بن إبراهيم الأول بن أحمد الأول بن محمد الثالث بن مراد الثالث بن سليم الثاني بن سليمان القانوني بن سليم الأول بن بايزيد الثاني بن محمد الفاتح بن مراد الثاني بن محمد الأول جلبي بن بايزيد الأول بن مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان بن أرطغل.(1052 هـ/1643 - 1106 هـ/1695) الخليفة العثماني الحادي والعشرين. تولى الحكم عام 1106 هـ لمدة 4 أعوام حتى وفاته. كان خطاطا محترفا، فكان يكتب المصاحف بخطه. تولى الحكم بعد أخيه سليمان الثاني الذي يصغره بشهرين عام 1102 هـ. في أيامه توفي الصدر الأعظم كوبرلو مصطفى باشا وهو يجاهد ضد النمسا وهزم الجيش في معركة سلنكمان بعد إستشهاده، وتولى بعده عربجى باشا وكان ضعيفا وتوالت الهزائم على الدولة.

صورة مختارة


صورة للمسطرة الحاسبة التي اخترعها الرياضي الإنجليزي ويليام أوتريد، في سنة 1630، وبقيت مستعملة بشكل واسع حتى بداية سبعينات القرن العشرين.

مقالة مختارة

الفانوس السحري هو نوع مبكر من أجهزة عرض الصور التي  تستخدم صوراً مرسومة أو مطبوعة أو منتجة بصور فوتوغرافية على  ألواح شفافة (مصنوعة عادة من الزجاج)، وعدسة واحدة أو أكثر،  ومصدر ضوء. تم تطويرها في الغالب في القرن السابع عشر وتستخدم عادة لأغراض الترفيه. تم تطبيقها بشكل متزايد على الأغراض التعليمية خلال القرن التاسع عشر. منذ أواخر القرن التاسع عشر، تم إنتاج النسخ الأصغر كألعاب للأطفال. كان الفانوس السحري مستخدمًا على نطاق واسع منذ القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن العشرين، عندما تم استبداله بنسخة مضغوطة يمكن أن تحمل العديد من شرائح التصوير الفوتوغرافي بحجم 35 مم: جهاز عرض الشرائح.

محتوى البوابة

مقالات ضمن المحتوى المميز في الموسوعة متعلقة بالقرن السابع عشر
مقالات مُختارة   مقالات جيِّدة

الغزو الإسباني لبيتين - ميغيل دي ثيربانتس - حرب كريت - لوحة الحسون - إسحاق نيوتن

ثورة بوسطن 1689 - جاي فوكس - روبرت هوك

عدد المقالات المتعلقة بالقرن السابع عشر في الموسوعة بلغ حتى الآن

1٬634

تصنيفات

ويكيميديا

المزيد عن القرن 17 في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات