بوابة:القرن 19

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أهلا بكم في بوابة القرن التاسع عشر
القرن التاسع عشر هي الفترة الممتدة بين عامي (18011900) أهم ما يميزه أن البعض يعده قرناً لاستكمال السيطرة البريطانية متحكمةً بأكثر من ربع سكان الأرض. في حين بدأت كل من الإمبراطورية الإسبانية والإمبراطورية البرتغالية والدولة العثمانية بالاضمحلال في الوقت الذي قضت الإمبراطورية الرومانية المقدسة والإمبراطورية المغولية. سبق هذا القرن في خلال القرن الثامن عشر الثورة الفرنسية عام 1789 مما يجعل بعض الباحثين يعد ما يدعى القرن التاسع عشر الطويل على أنه يمتد من 1789 إلى 1914 تاريخ قيام الحرب العالمية الأولى. البعض الآخر يعد بداية القرن من عام 1815 مؤتمر فيينا حتى عام 1914. البعض يشمل ضمنه إعلان الاستقلال الأمريكي.

أصبحت الإمبراطورية البريطانية القوة العظمى في العالم في أعقاب الحروب النابليونية، وفرضت ما يدعى بالسلم البريطاني مما شجع الازدهار التجاري وكافحت القرصنة. وتقلصت العبودية في العالم بعد ثورة العبيد في هاييتي.

القرن 19
من عام 1801 إلى عام 1900
السابق
بوابة القرن 18
القرن 19 التالي
بوابة القرن 20
 
شخصية مختارة

تشارلز روبرت داروين عالم تاريخ طبيعي وجيولوجي بريطاني ولد في إنجلترا في 12 فبراير 1809 في شرو سبوري لعائلة إنجليزية علمية وتوفي في 19 أبريل 1882. والده هو الدكتور روبرت وارنج داروين، وكان جده "ارازموس داروين" عالماً ومؤلفاً بدوره. يعد داروين من أشهر علماء علم الأحياء. ألف عدة كتب في ما يخص هذا الميدان لكن نظريته الشهيرة واجهت انتقاد كبير وخصوصاً من طرف رجال الدين في جميع أنحاء العالم، دارون نفسه ظل حائراً في ما عرف بما سماه الحلقة المفقودة، التي تتوسط الانتقال من طبيعة القردة للإنسان الحديث. في عام 1859 م، قام داروين بنشر نظرية التطور مع أدلة دامغة في كتاب (أصل الأنواع) متغلباً على الرفض الذي تلقاه مسبقاً من المجتمع العلمي على نظرية تحول المخلوقات.

 
صورة مختارة


توماس إديسون مخترع وعالم ورجل أعمال أمريكي طور العديد من الأجهزة التي كان لها أثرٌ كبيرٌ على البشرية حول العالم، ومنها الفونوغراف وكاميرا الصور المتحركة، والمصباح الكهربائي.

 
مقالة مختارة

عصر الشراع (تقريبا 1571–1862) كان فترة تتوافق تقريبا مع أوائل العصر الحديث حين هيمنت سفن الشراع على التجارة الدولية والحرب البحرية وهي استغرقت من القرن السادس عشر إلى منتصف القرن التاسع عشر. هذه فترة هامة حين نقلت سفن ذات تركيب الشراع المربع مستعمرين أوروبيين إلى الكثير من أنحاء العالم في إحدى أكثر الهجرات البشرية توسيعا في التاريخ المسجل.

مثل معظم الفترات الزمنية في التاريخ، تحديد مدة عصر الشراع ليس دقيقا ولكنه بمثابة وصف عام. استغرق عصر الشراع من معركة ليبانت في سنة 1571، وهي تقريبا المعركة الأخيرة التي لعب فيها القادس المدفوع بالمجاديف دورا مهما، حتى معركة هامبتون رودز في سنة 1862، وهي معركة من معارك الحرب الأهلية الأميركية شهدت صعود السفينة الحربية الحديدية المدفوعة بالمحرك البخاري، وهكذا عفا على سفن الشراع الزمن. وكانت قناة السويس، والتي افتتحت سنة 1869، غير عملية للسفن الشراعية، فأضحت الباخرة أسرع على الطريقة من أوروبا إلى آسيا.

 
تقويم
 
التصنيفـات
 
ويكيميديا
المزيد عن القرن 19 في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 
محتوى البوابة
مقالات ضمن المحتوى المميز في الموسوعة متعلقة بالقرن التاسع عشر
مقالات مُختارة   مقالات جيِّدة

لودفيج فان بيتهوفن - جورج الثالث ملك المملكة المتحدة - الحرب الإنجليزية الزنجبارية - بشير الثاني الشهابي - الغرب الأمريكي القديم - الواقعية في الأدب الإسباني - مظالم النساء

ألبرت أينشتاين - فريدريك شوبان - الأخوان غريم - المؤتمر الوطني الديمقراطي 1880 - طانيوس شاهين - ماري مارجريت أورايلي

عدد المقالات المتعلقة بالقرن التاسع عشر في الموسوعة بلغ حتى الآن

5٬702