بوابة:تلفاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة تلفاز


التلفاز أو التلفزيون هو جهاز اتصالات لبث و استقبال صور متحركة و صوت عن بعد. و قد اطلق الاصطلاح لكي يشمل كل نواحي البرامج و الإرسال.

أول نظام تلفزيون تماثلي (Analogue) شبه ميكانيكي عرض في لندن في فبراير 1924 جون لوجي بيرد (John Logie Baird) الذي أتبعه بفيلم متحرك في 30 أكتوير 1925. أول بث حكومي بعيد المدى كان من واشنطن إلى مدينة نيويورك في 7 أبريل 1927. الصورة التي بثت يومئذ كانت لوزير التجارة آنذاك هربرت هوفر. أول نظام تلفازي إلكتروني بالكامل عرضه فايلو تايلور فارنزورث Philo Taylor Farnsworth في خريف 1927. أول محطة تلفزيونية سمتية كانت في سكنكتادي، نيويورك في 11 مايو 1928.

تقسم شاشات التلفاز أو الحاسوب إلى عدة أنواع، منها المسطح أو المعروفة بشاشات البلازما، ونوع آخر منها هو شاشات الكريستال السائل LCD ومنها شاشة أنبوب الأشعة المهبطية Cathode Ray Tube المستخدمة حاليا.



• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 26٬825 مقالة مرتبطة بموضوع التلفزة •
بوابات شقيقة




مقالة مختارة

برامج التلفزيون هي العنصر الأساسي الذي تعتمد عليه أي محطة تلفزيون فمجموع البرامج المبثة يعطي محصلة هوية المحطة. وتتنوع هذه البرامج من إخبارية إلى سياسية إلى أفلام تسجيلية إلى برامج منوعات وبرامج ثقافية وأدبية ودينية. وتتجه كل منا للوصول إلى قطاع من المجتمع كالأسرة عموما ثم تضيق زاوية التوجه إلى الفئة العمرية أو الجنس أو المهن. فهي تخدم في مجالات أساسية ثلاث:التعليم . الإعلام . الترفيه .

تبث هذه البرامج في الوقات المناسبة لها، فبرنامج المرأة الموجه لربات البيوت يكون في وقت الضحى عادة أي بعد الانتهاء من الاعمال المنزلية وقبل تحضير وجبة الغذاء، أما برامج الشباب فعلى الأغلب تكون في الفترة المسائية المبكرة لتواجدهم غالبا في المنزل خلال أيام الأسبوع، وتبرمج أفضل البرامج في أوقات ما يسمى بأوقات الذروة وهي الأوقات التي يتواجد أكثر المشاهدين أمام شاشات التلفزيون (المرناة) في بيوتهم. ولذلك تختلف برامج نهاية السبوع عن مسارها خلال الأسبوع.

كما يؤثر على مضمون البرامج المناسبات المختلفة كالوطنية والدينية والطارئة. وتختلف معظم برامج التلفزيون أثناء الحروب لتعطي مساحات أكبر للأخبار والتحليلات الميدانية و السياسية.



مواضيع في التلفزة

تصنيفات


تلفاز(57 ت، 58 ص)
أحداث تلفازية(4 ت، 1 ص)
إنتاج تلفزيوني(7 ت، 10 ص)
إنتاج درامي(2 ت، 1 ص)
امتيازات تلفاز(49 ت، 63 ص)
برامج تلفازية(41 ت، 22 ص)
بوابة تلفاز(8 ت، 34 ص)
تاريخ التلفاز(13 ت، 41 ص)
تقنيات تلفزة(15 ت، 81 ص)
بذرة تلفاز(8 ت، 1901 ص)
تلفزة حسب البلد(183 ت، 3 ص)
تمثيل(8 ت، 35 ص)
دراما(27 ت، 109 ص)
روايات متلفزة(20 ت، 374 ص)
سرديات(36 ت، 89 ص)
شبكات تلفزيونية(20 ت، 26 ص)
شبكات فضائية(4 ت، 21 ص)
شخصيات تلفاز(17 ت، 2 ص)
شركات تلفزة(10 ت، 1 ص)
صناعة تلفاز(3 ت، 1 ص)
فوازير(10 ص)
قنوات مدفوعة(3 ت، 15 ص)
قوائم تلفزيون(9 ت، 2 ص)
قوالب تلفاز(12 ت، 17 ص)
محطات تمول شعبيا(34 ت، 118 ص)
بذرة مذيع(75 ت، 72 ص)
بذرة مسلسل(543 ص)
مصطلحات تلفاز(17 ت، 193 ص)
منظمات تلفزة(5 ت، 3 ص)
مهن التلفاز(1 ت، 7 ص)

برنامج مختار

برنامج خواطر شاب أو برنامج خواطر أو خواطر أحمد الشقيري برنامج تعليمي وديني مكون من عدة أجزاء بلغت 11 جزء للمقدم السعودي أحمد الشقيري، عرض البرنامج على مختلف القنوات التلفزيونية على حسب كل موسم ومنهم قناة الرسالة، اقرأ، MBC، قناة الشارقة وقناة فور شباب.

ناقش البرنامج القضايا التي تخص الشباب والمجتمع العربي والإسلامي وحقق نجاحاً ملحوظاً وشعبية بين الشباب العربي عامة والخليجي خاصة لبساطة الأسلوب والاعتماد على التطبيق الحركي والأسلوب العملي، ركزت سلسلة البرنامج على المرحلة الابتدائي والمتوسط والثانوي كمشاهدين كما أكد الشقيري في أولى حلقاته بقوله «الأجيال الشابة تفرض تحدياً كبيراً على من يوجه خطابه لها، لذكائها بحيازتها لأدوات العصر ووعيها المتسع على العالم بأسره.»

بفضل النجاح المتواصل والإقبال الجماهيري الواسع على الفكرة، تمكن الشقيري من جعل خواطر برنامجاً ثابتاً في شهر رمضان وعبره طرح عدة مواضيع وقضايا تخص وتهم الشباب العربي من بينها محبة النبي الكريم وكيفية الدفاع عنه ضد الحملات الغربية التي تستهدف النيل من شخصه ومنها أيضاً الاستفادة من الوقت واستثماره والأسباب الحقيقية لعزوف الشباب عن القراءة وآداب الطريق من منظور إسلامي وأهمية الوحدة بين أبناء الأمة الإسلامية وغيرها.


قناة مختارة

إم‌ بي‌ سي 1 أو MBC 1 هي قناة تلفزيونية مفتوحة يبثها مركز تلفزيون الشرق الأوسط ( MBC )، وهي قناة ترفيهية وإخبارية منوعة. بدأ بثها عبر الأقمار الإصطناعية من لندن في سبتمبر 1991، وقد كانت MBC 1 أول قناة عربية فضائية مستقلة. يصل عدد مشاهديها الآن إلى أكثر من 140 مليون شخص حول العالم. ويوجد مقر مركز تلفزيون الشرق الأوسط في دبي في مدينة دبي للإعلام.

بدأ مركز تلفزيون الشرق الأوسط منذ بداية التسعينات مع بداية بث MBC ( المشهورة اليوم باسم MBC1 ) كأول محطة تلفزيونية فضائية مفتوحة يمتلكها القطاع الخاص، تبث على مدار الساعة. وقد كان مقرها يقع بمدينة لندن، المملكة المتحدة.

وقد كانت برامج ترفيهية وإخبارية أصبح لها مشاهدين كثيرين في جميع أرجاء الوطن العربي.وتعرض باقة من المسلسلات العربية والتركية وأيضا مجموعة من البرامج المختلفة.


مسلسل مختار

اختلال ضال أو التحول للسوء (بالإنجليزية: Breaking Bad)‏ هو مسلسل جريمة درامي أمريكي من تأليف وإنتاج فينس غيليغان. تم تصويره وإنتاجه في مدينة ألباكركي، نيومكسيكو. اختلال ضال يحكي قصة والتر وايت (براين كرانستون)، معلم مادة الكيمياء في إحدى المدارس الثانوية، والذي يتم تشخيصه بأنه مصابٌ بمرض سرطان الرئة غير قابلٍ للعلاج في بداية المسلسل؛ فيلتفت بذلك إلى عالم الجريمة، وبالتحديد إنتاج وبيع الميثامفيتامين، بهدف تأمين المستقبل المادي لعائلته قبل رحيله،متعاوناً مع أحد طلابه السابقين جيسي بينكمان (آرون بول).

بدأ عرض المسلسل لأول مرةٍ في 20 يناير 2008 في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا على قناة AMC، وقد عُرضت الحلقة الأخيرة من المسلسل في 29 سبتمبر، 2013.تلقّى المسلسل إشادةً عالميةً من النقاد، ويعتبر أحد أعظم الأعمال الدرامية التلفزيونية في التاريخ بحسب بعض النقاد.بحلول نهاية المسلسل، كان اختلال ضال من بين المسلسلات الكبلية التي حظيت بأكثر مشاهدة على شاشات التلفزيون الأمريكي، إذ وصل عدد المشاهدين ضِعف عدد الذين شاهدوا الحلقات الثمان الأولى من الموسم الخامس عام 2012.

هذا وقد قام بعض المتتبعين للمسلسل، وبالأخص الفئة الأكثر إعجابًا وتأثرًا به، ببعض الحركات العفوية عندما عرضت آخر حلقاته، إذ شارك الكثيرون في حدث رمزي لتشييع جنازة شخصية والتر وايت الرئيسية، وكرموا بعض الشخصيات الأخرى التي توفيت أثناء أحداث المسلسل في احتفال تذكاري خصصة ريعه وعوائده لمساعدة المشردين الذين يعانون من مشكلات في الصحة العقلية وإدمان المخدرات.

حاز المسلسل على 16 جائزة إيمي، من بينها 4 انتصارات فاز بها كرانستون عن فئة أفضل ممثل؛ و3 إنتصارات لآرون بول عن فئة أفضل ممثلٍ مساعدٍ، وإنتصاران متتاليين بجائزة أفضل مسلسل درامي بعد 3 ترشيحات وجائزتين عن فئة أفضل ممثلة مساعدة لآنا غان.كما وحاز على جائزة غولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي، وجائزة أفضل أداء لممثل في مسلسلٍ درامي لكرانستون بعد ترشيحه للجائزة 3 مرات سابقاً، إضافةً إلى كونه رُشح خمس مرات لجائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثل، حيث فاز مرتين، وفاز المسلسل بجائزة أفضل طاقم لمسلسل درامي.


صورة مختارة


ملصق دعائي للمسلسل التلفزيوني التغريبة الفلسطينية الذي عرض سنة 2004 والذي حقق نجاح كبير.


معلومة مختارة

هل تعلم أن توبا بويكستون أكثر الممثلات التركية شهرة في العالم العربي وشاع أن أمها من أصول هندية.



قوالب


بوابات شقيقة

مسرح سينما موسيقى

مشاريع شقيقة

المزيد عن تلفاز في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات