بوابة:روسيا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
في ويكيبيديا عربية يوجد 13٬935 مقالة مرتبطة ببوابة روسيا.

الصفحة الرئيسيـة مشاريع تصنيفات


روسيا (بالروسية: Россия)، المعروفة رسمياً باسم روسيا الاتحادية (بالروسية: Российская Федерация) ‏ هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 83 كيانًا اتحاديًا. لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية. كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ. روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع (6,592,800 ميل مربع)، كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 143 مليون نسمة. تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تُغطي تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.

أرشيف
  مقالة مميزة


   👈

ثورة الديسمبريين أو إنتفاضة الديسمبريين ((بالروسية: Восста́ние декабри́стов)‏) هي ثورة حدثت في الإمبراطورية الروسية في 14 ديسمبر 1825. قاد ضباط الجيش الإمبراطوري حوالي 3000 جندي في إحتجاج ضد تولي القيصر نيقولا الأول العرش بعد تنحي أخيه الأكبر قسطنطين بافلوفتش عن قائمة ولاة العهد. بسسب حدوث هذه الأحداث في ديسمبر سمي المنتفضون بالديسمبريين (ديكابرستي, (بالروسية: Декабристы)‏). حدثت الإنتفاضة في ساحة مجلس الشيوخ في سانت بطرسبرغ وفي 1925 تم تغيير اسم الساحة للذكرى المائة للثورة ليصبح اسمها ساحة الديسمبريين (بلوشاد' ديكابرستوف, (بالروسية: Площадь Декабристов)‏). وأنتهت الثورة بسحق نيقولا لها و قبض على الثوار فأعدم بعضهم والآخرون نفيوا إلى سيبيريا. كان للثورة آثار على سياسة نيقولا في الحكم كتحرير الأقنان و ذكرها عدة أدباء و مفكرين كألكسندر هيرزن في بولار ستار وألكسندر بوشكين في شعره وليو تولستوي في رائعته الحرب والسلم.
  مدينة روسية

   👈

مايكوب (بالأديغية: Мыекъуапэ مايكواب، بالروسية: Майкоп)، وتعني بالأديغية "سهل التفاح"، عاصمة جمهورية أديغيا ذات الحكم الذاتي في الاتحاد الروسي، وهي أكبر مدن هذه الجمهورية، والتي تعد واحدة من الجمهوريات الشركسية. وتقع المدينة على الضفة اليمينية لنهر بيلايا (أحد روافد نهر الكوبان)، حوالي 1,600 جنوب موسكو، وبلغ عدد سكان المدينة حوالي 155,000 نسمة في 2009. معنى اسم المدينة باللغة المحلية - وادي التفاح البري. وفعلا تعكس التسمية جمال المدينة والطبيعة المحيطة التي لانظير لها، حيث تغرق المدينة في الخضرة والزهور ويعتبر منتزه المدينة الذي يحتوي على المسابح والمطاعم والمقاهي ومدينة العاب من أجمل مناطقها قاطبة.
  شخصية روسية

   👈

نيكولاي بوخارين (أكتوبر 9، 1888 - مارس 15، 1938) كان ماركسي بلشفي سياسي سوفيتي نشط في الثورة البلشفية ثم في الحكومة السوفيتية حتى أصبح أحد قاداتها شغل العديد من المناصب لعل اهمها: عضوا في المكتب السياسي (1924-1929)واللجنة المركزية (1917-1937)لأمين العام للجنة التنفيذية للأممية الشيوعية (الكومنترنورئيس تحرير جريدة برافدا (1918-1929)، بعد وفاة لينين. تحالف مع ستالين ضد خصومه من المعارضة المتحدة حتى تفوق عليهم الا انه سرعان ما اختلف مع ستالين وعارض سياسته إلى ان أزيح من المكتب السياسي عام 1929. كان أحد أهم الضحايا للتصفيات الجسدية التي حدثت في الثلاثينيات.
  حاكم روسي

   👈

ألكسندر الثاني نيكولايفيتش رومانوف (بالروسية: Александр II Николаевич؛ 17 أبريل 1818 في موسكو - 13 مارس 1881 في سانت بطرسبرغ) كان قيصر وإمبراطور روسيا منذ 22 مارس 1855 حتى وفاته. وكان أيضاً دوق فنلندا الكبير. من أبرز ما قام به هو تحرير العبيد في روسيا في العام 1861، لذا يطلق عليه لقب "القيصر المحرر". شهدت فترة حكمه الكثير من الإصلاحات بالنسبة لتاريخ روسيا. اغتيل بواسطة الثوار.


  هل تعلم...

   👈 أن روسيا كانت قوة عظمى بين أعوام (1945-1991)، في العهد الشيوعي (الاتحاد السوفيتي).

أن روسيا تشتهر بتنوع أصول سكانها وهو ما أدى إلى تنوع المناخ الثقافي والفكري والديني بها. تنتشر الديانات المسيحية الأورثوذوكسية، والإسلام والبوذية، واليهودية على نطاق كبير بين أهل روسيا.

  صورة روسية
  مقولة روسية

   👈 تكبر العيوب حين يقل الحب مثل روسي

  أحداث

1237

بدأت قبائل المغول بزعامة باتو خان أحد أحفاد جنكيز خان بغزو روسيا بجيش مكون من نحو 150 ألف إلى 200 ألف مقاتل، فاكتسح معظم المدن الروسية وخربها باستثناء نوفغورود.



131

عين يوري في منصب الأمير الروسي الكبير، وساعدته القوات المغولية على سحق التهديدات لزعامته التي كانت بعض الإمارات قد أوقدت نارها.



1330

منح التتار لقب أمير موسكو الكبير لأمراء موسكو وجعلوهم سماسرة لجمع الضرائب لهم من الإمارات الروسية. كانت عملية جمع الضرائب قد بدأت منذ إمارة إيفان الأول الذي كان يلقب بلفظ حقيبة النقود. وكان إيفان يحتفظ ببعض نقود الضرائب لديه. وأشترى العديد من الأراضي، ووسع من أراضيه كثيرًا.


 مواضيع متعلقة

{{{محاذاة}}}

تاريخ روسيا


{{{محاذاة}}}

سياسة روسيا


{{{محاذاة}}}

قوائم متعلقة بروسيا


{{{محاذاة}}}

أعلام روسيا


{{{محاذاة}}}

جغرافيا روسيا


{{{محاذاة}}}

ثقافة روسية


{{{محاذاة}}}

اقتصاد روسيا


{{{محاذاة}}}

بذرة روسيا


  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن روسيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 بوابات شقيقة