بوابة:لندن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لندن (وقيل كذلك لُوندَرَس ولندرة ولندرا) هي عاصمة المملكة المتحدة وأكبر مدنها. تقع على نهر التيمز في جنوب بريطانيا. يعيش في المدينة حوالي 8.4 مليون نسمة، منهم حوالي 2.7 في أحياء لندن الداخلية. يبلغ عدد سكانها مع ضواحيها 15,010,295 نسمة في 2012، لتكون بذلك أكبر مدن الاتحاد الاوربي (أوروبا بدون روسيا وتركيا) وأحد أهم مراكزها السياسية والاقتصادية والثقافية.

شكل التقسيم الإداري الحالي للندن في 1 أبريل 1965 مع تأسيس لندن الكبرى. يوجد في المدينة عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمتاحف والمسارح. كما تتخذ كثير من المنظمات الدولية والشركات العالمية من المدينة مقراً لها، وبالتحديد المدينة الأصلية « مدينة لندن » ذات الإدارة المستقلة عن أغلب مناطق العاصمة.



أيقونة مقالة مختارة

   👈

الضبخان الكبير في 1952 (بالإنجليزية: Great Smog of 1952) يطلق عليه أيضا "الدخان الكبير" Big Smoke هو ضبخان (ضباب + دخان) أصاب لندن، المملكة المتحدة في الفترة بين 5 ديسمبر 1952 حتى 9 ديسمبر 1952. تسببت أو ساهمت هذه الكارثة في وفاة الآلاف من سكان مدينة لندن. وشكلت حافزا هاما للحركة البيئية المعاصرة. معظم الوفيات التي نتجت عن ضبخان لندن كانت بسبب الأضرار التي تسبب بها في الجهاز التنفسي من الهيبوكسيا (انخفاض معدل الأكسجين في الدم) وصولا إلى المشاكل الأخرى كالقيح والتهاب القصبات الحاد.
 
أيقونة مدينة مختارة

   👈

نيوهام Newham أحد الأحياء الكبري في العاصمة البريطانية لندن، عدد سكانه 249,600 نسمة. ويشمل أحياء إيستهام ووستهام القديمة والقسم الغربي من حي باركنج والجزء الواقع شمال نهر التمز من حي وولويش. ويضم الحي جزءًا من ميناء لندن.
 
أيقونة شخصية مختارة

   👈

دانيال جاكوب رادكليف (23 يوليو 1989 فولهام - لندن -) ممثل إنجليزي مشهور خصوصاً لقيامه بدور البطولة في الأسطورة السينمائية هاري بوتر. وقد بلغت ثروته نتيجة لذلك نحو 23 مليون جنيه استرليني (أي أكثر من 27 مليون يورو)، ولكنه خصص جزءاً من هذه الأموال لصالح المؤسسات الخيرية. وترجع بداياته المهنية لعام 1998 عندما قام بالتمثيل في الفيلم التلفزيوني ديفيد كوبرفيلد المبني على رواية تحمل نفس الاسم للروائي تشارلز ديكنز. وبعد ذلك ظهر لأول مرة عام 2001 في فيلم خياط بنما، وظهر في أفلام أخرى أيضاً مثل فيلم ديسمبر بويز، والفيلم التلفزيوني ابني جاك. وفي عام 2007 لعب دوراً في العمل المسرحي إيكوس للكاتب المسرحي بيتر شافر والذي شارك فيه بشخصية ألان سترانج. تلقى دانيال الأستحسانات في كل من إنجلترا والولايات المتحدة بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز المختلفة والامتيازات. وعلى الجانب الآخر خُيل له أنه سيكون كاتب سيناريو أو مخرج. عبر أيضاً عن ميله نحو الموسيقى بالرغم من عمله بالتمثيل. وفي مارس 2011 عاد رادكليف إلى خشبة مسرح نيويورك بعمل الكتاب الموسيقي (كيف تنجح في عملك بدون محاولة حقيقية)، وفي عام 2012 لعب دوراً في فيلم المرأة ذات الرداء الأسود. عاش رادكليف السنوات الأولى من حياته في إقليم فولهام في غرب كينسينغتون وتشيلسي.
 
أيقونة صورة مختارة

   👈

القصر الملكي
 
أيقونة هل تعلم

   👈

إن البيتين ذوي الرقمين 23 و 24 في حدائق لينستر في لندن هي في الواقع بيوت مزيفة بنيت لإخفاء خطوط مرور القطار من تحتها. فخلف الجدار ذو الثخانة البالغة 5 أقدام لا يوجد سوى الهواء. كما أن الشبابيك قد تم طلاؤها على الجدار.

'

 
أيقونة تصنيفات
لندن(35 ت، 44 ص)
أحياء لندن(1 ت، 21 ص)
أشخاص من لندن(16 ت، 476 ص)
اقتصاد لندن(14 ت، 8 ص)
التعليم في لندن(11 ت، 9 ص)
الثقافة في لندن(29 ت، 5 ص)
الرياضة في لندن(154 ت، 6 ص)
النقل في لندن(12 ت، 4 ص)
بذرة لندن(328 ص)
بيئة لندن(6 ت، 1 ص)
تاريخ لندن(10 ت، 15 ص)
جغرافيا لندن(18 ت، 9 ص)
سياسة لندن(6 ت، 2 ص)
شوارع في لندن(3 ت، 19 ص)
الصحة في لندن(7 ت، 10 ص)
ضواحي لندن(59 ت، 77 ص)
مدن لندن(2 ت، 2 ص)
معالم لندن(3 ت، 4 ص)
ويشام(1 ص)
 


أيقونة قوالب
 
أيقونة مشاريع شقيقة
المزيد عن لندن في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات