كاليباتيرا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كاليباتيرا
معلومات شخصية
الميلاد القرن 5 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
اللغات الإغريقية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

كاليباتيرا ابنة البطل الأولمبي دياغوراس الرودوسيّ، وُلِدَت في رودوس في القرن الخامس قبل الميلاد. كانت أوّل امرأة في العصور القديمة تدخل إلى الملاعب الرياضيّة وتحضر الألعاب الأولمبية القديمة، التي كانت عبارة عن مسابقات رياضيّة بين متسابقين من المدن اليونانيّة. كانت المسابقات تجري في أولمبيا القديمة كلّ أربع سنوات.

كانت القوانين تسمح للّاعبين والعبيد بحضور الألعاب الأولمبية ولكنها منعت دخول النساء وحضورالمسباقات، وإلّا عوقبن بالموت وأُلْقِيَ بِهِنّ من جبل تيباوس. المرأة البالغة الوحيدة التي كان يمكنها حضور الألعاب هي كاهنة الإلاهة ديميترا.

أرادت كاليباتيرا أن تشاهد ابنها، بيسيرودوس، وهو يتبارى في المصارعة خلال الدورة الأولمبيّة السادسة والتسعين (سنة 396 قبل الميلاد). لذلك سافرت معه في رحلة طويلة من جزيرة رودوس إلى مدينة أولمبيا. أقامت معه طوال فترة الاستِعداد متنكرة كرجل مدرب. تجرّأت كاليباتيرا وتجاهلت الحظر والعقوبة ودخلت متنكّرة كمُدرِّب وحضرت الألعاب الأولمبيّة. لكن بسبب حماستها الكبيرة والمبرّرة لفوز ابنها عندما علقت عباءتها في مكان ما فضحت أنّها امرأة فاعتقلت. لم يتمّ تطبيق عقوبة الإعدام عليها، لأنّ عائلتها كانت تتضمّن عدداً من الأبطال الأولمبيين (الأب، الزوج، ثلاثة إخوة، الابن وابن الأخ).

أثّرت قصّة كاليباتيرا في معاصريها وفي الأجيال اللاحقة. كما ألهمت الشاعر لورينزوس مافيليس، الذي أهداها سوناتة اعتبرت واحدة من أجمل قصائده.

مراجع[عدل]

http://www.rodosislandinfo.gr/rodosisland/rodosprosopa/kallipateira/index.html https://news.rodos-island.gr/kalipatera-rodos-best-choice-awards-2021/