بوابة:المرأة

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

بوابة المرأة

مرحبا بكم في بوابة المرأة

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 91٬764 مقالة مرتبطة بموضوع المرأة



المَرأة هي أنثى الإنسان البالغة، كما الرجل هو ذكر الإنسان البالغ، وتستخدم الكلمة لتمييز الفرق الحيوي (البيولوجي) بين أفراد الجنسين أو للتمييز بين الدور الاجتماعي بين المرأة والرجل في الثقافات المختلفة.

على المستوى التشريحي، فإن بجانب الاختلافات التناسلية بين المرأة والرجل، أهم التغيرات الجسدية هي تغيرات فسيولوجية تشمل اختلاف توزيع الدهون في الجسد وشكل العضلات والاختلاف الشديد في توزيع الهرمونات.

اجتماعياً، يستخدم مصطلح فتاة لوصف الأنثى الأصغر عمراً (غالباً في مرحلة الطفولة أو المراهقة) حيث أن استخدام لفظ "المرأة" في اللغة العربية ولغات مختلفة أخرى يكون إشارة لأنثى في عمر تقدر فيه على العمل والإنتاج والإقرار والإنجاب.


مقالة مختارة

   👈

عاشت النساء في الرايخ الثالث او دولة ألمانيا النازية في اطار نظام يتميز بسياسة حصر المرأة في أدوار الأم والزوجة واستبعادها من كل مواقع المسؤولية، لا سيما في المجالات السياسية والأكاديمية. سياسة النازية يتناقض بشكل صارخ وهو عكس ما كن النساء عليه من التطور والتحرر في ظل جمهورية فايمار، وهي مميزة من مبدأ المساواة من موقف السلطة الأبوية والمحافظين في ظل الامبراطورية الألمانية.

المرأة النازية العارضة لم يكن لديها مهنة، لكنها كانت مسئولة عن تعليم أبنائها والتدبير المنزلي. نساء لم يحصلن إلا على حق محدود للتدريب يدور حول المهام المنزلية، وكانوا، على مر الزمن، محجوبون من التدريس في الجامعات، والمهن الطبية ومن البرلمان باستثناء زعيمة الرابطة النسائية جيرترود شولتز كلينك ولم يسمح لهن للاضطلاع بمهام رسمية، في النظام، بعض النساء لهن مميزات وكن في الواجهة لقرب بعضهن من الزعيم النازي ادولف هتلر، مثل جوبلز ماجدة أو المتفوقات في مجالات معينة مثل مخرجة الافلام السينمائية لني ریفنشتال والكابتن طيار حنا رايتش.

شخصية دينية

   👈

فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبد الله رسول الإسلام. أمها خديجة بنت خويلد ولدت يوم الجمعة 20 جمادى الآخرة في السنة الخامسة بعد البعثة النبوية بعد حادثة الإسراء والمعراج بثلاث سنوات (حسب الروايات الشيعية)، أو في السنة الخامسة قبل البعثة النبوية في مكة المكرمة, والنبي له من العمر خمسة وثلاثين عاماً (حسب روايات أهل السنة والجماعة). زوجها هو علي بن أبي طالب.

تعد فاطمة الزهراء من ضمن النساء العربيات اللاتي عرفن بالبلاغة والفصاحة حتى أن ابن طيفور المتوفى 280 هجرية أورد خطبها في كتابه بلاغات النساء ناقلا عن أبي الحسين زيد بن علي بن الحسين قوله: رأيت مشايخ آل أبي طالب يروونه عن آبائهم ويعلمونه أبناءهم.

شخصية رياضية

   👈

ماريا شارابوفا بطلة التنس الروسية واللاعبة الأولى على العالم سابقا في لعبة التنس، والحاصلة على خمس بطولات من الجراند سلام "Grand Slam".ولدت ماريا في 19 أبريل 1987 ومنذ April 28, 2014 تصنف في المرتبة العالمية 9 . عندما كانت شارابوفا في السابعة، انتقلت هي ووالدها وصديقها دويدار من حياة الفقر في روسيا إلى الولايات المتحدة ،للالتحاق بأكاديمية. وبعد انجازات عديدة وارتفاع في المستوى والحصول على العديد من الألقاب، فازت شارابوفا بأول بطولة لها من بطولات الجائزة الكبرى "Grand Slam" في بطولة ويمبلدون في عام 2004 في سن ال 17. وبعد ذلك بعامين ،فازت شارابوفا بثمانية القاب في بطولات رابطة اللاعبات المحترفات وأصبحت قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى الرقم واحد على مستوى العالم. ومع ذلك، فقد خسرت في خمس بطولات جراند سلام من الدور قبل النهائى في تلك الفترة.وفازت مؤخرأ بالبطولة الثانية لها من هذه البطولات في عام 2006 في بطولة أمريكا المفتوحة.

اقتباس مختار

   👈

بوابة:المرأة المرأة ظل الرجل، عليها أن تتبعه لا أن تقوده. بوابة:المرأة

— جورج برنارد شو


مشروع البوابة

نرجو المشاركة في مشروع ويكي المرأة لزيادة المستخدمين الإناث وزيادة المحتوى المتعلق بالمرأة.

هل تعلم

   👈


شخصية مختارة

   👈

مارجريت آن جونسون وشهرتها مايا أنجيلو (بالإنجليزية: Maya Angelou، وتنطق /ˈmaɪ.ə ˈændʒəloʊ/) (سانت لويس 4 أبريل 1928 - 28 مايو 2014)، شاعرة وكاتبة أمريكية أصدرت سبع سير ذاتية وخمسة كتب في فن المقال والعديد من المجموعات الشعرية. تنسب إليها قائمة من المسرحيات والأفلام والبرامج التليفزيونية التي امتدت نحو أكثر من خمسين عام. وحصلت أنجيلو على عشرات الجوائز ذلك بالإضافة إلى حصولها على أكثر من ثلاثين شهادة دكتوراة فخرية. تشتهر بسلسلة التراجم الذاتية التي تنصب على مرحلة طفولتها وتجاربها الأُوَل في مرحلة المراهقة. وتناولت سيرتها الذاتية الأولى" أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس" حياتها منذ لحظة الميلاد وحتى سن السابعة عشر. ومن الجدير بالذكر أن هذه السيرة منحتها اعترافًا وإطراءً عالميًا وشهرة واسعة.

شملت قائمة أعمالها القوادين، والعاهرات، وراقصات وفنانات الملاهي الليلية، وأعضاء أوبرا "البغروس وباس"، ومنسق مؤتمر القيادة المسيحية الجنوبية، مارتن لوثر كينغ، بالإضافة إلى المؤلفين والصحافيين في مصر وغانا إبان فترة تصفية الاستعمار، وممثلي وكتّاب ومخرجي ومنتجي المسرحيات والأفلام، وبرامج التليفزيون الأرضي المحلي. ومنذ عام 1928 حاضرت أنجيلو في جامعة ويك فورست بونستون سالم، بولاية نورث كارولينا حيث كانت أول أستاذ يتربع على كرسي أرينولدز في الدراسات الأمريكية لمدى الحياة. وكانت ناشطة في حركةالحقوق المدنية وعملت مع كل من: مارتن لوثر كينغ ومالكوم إكس. ومنذ فترة التسعينيات كان لها أكثر من ثمانين ظهور في حلقات المحاضرات على مدار العام الواحد. وداومت القيام بذلك حتى الثمانينيات من عمرها. وفي عام 1993 ألقت قصيدتها" على نبض الصباح" في حفل التنصيب الرئاسي لبيل كلينتون وكانت بذلك أول شاعرة تلقي قصيدة في حفل تنصيب رئاسي، بعد أن كان لروبرت فروست السبق في ذلك أثناء حفل تنصيب جون كينيدي 1961.

وبإصدار سيرتها الذاتية" أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس" أصبحت أنجيلو من أوائل الأمريكيات الأفارقة، تمكنًا من سرد حياتهن الشخصية على مشهد من الناس. وتحظى أنجيلو باحترام كبير وذلك باعتبارها المتحدث الرسمي للأمريكيين السود. وتعتبر أعمالها بمثابة جبهة الدفاع عن ثقافة الأمريكيين الأفارقة.

فنانات

   👈

نيللي كيم فرتادو (ولادة 2 ديسمبر 1978م)، المعروفة باسمها الفني نيللي فرتادو هي فنانة، مغنية، شاعرة، عازفة، وملحنة كندية، حائزة على جائزتي غرامي وجونو. اشتهرت في العالم الغربي في الآونة الأخيرة حيث اقتحمت عالم الشهرة وظهرت لجمهورها في العام 2000 عندما أطلقت أول ألبوماتها وا، نيللي! الذي جعلها تحصل على جائزة غرامي للمرة الأولى عن أغنيتها المنفردة الأولى أ'م لايك أ بيرد. بعد ولادة ابنتها نيفيس التي أنجبتها من صديقها السابق جاسبر جاهوينا وطرح ألبومها الثاني بعنوان فولكلور عام 2003 قلت شهرتها ونجوميتها عن ألبومها الأول نظراً لانشغالها برعاية صغيرتها، وطرحت منه أغاني منفردة لم تكن بنجاح الأغاني التي صدرت من الألبوم الأول مثل بورلس (ساي وات يو ونت) وتراي، ولكنها عوضت ما حدث عندما طرحت آخر ألبوماتها، "لووس"، في منتصف سنة 2006 محدثة انقلاب عن لون الروك والتريب هوب الذي بدأت به في بدايتها منتقلة إلى ألوان أخرى حديثة مثل البوب، هيب هوب، آر إن بي، والريجيه تون، ويعود السبب في هذا الانقلاب إلى الملحن الأمريكي تمبالاند، فاحتوى الألبوم على أغان عدة حصدت المراكز الأولى حول العالم، أبرزها سي إت رايت التي احتلت المركز الأول كأعلى مبيعات أغنية منفردة حول العالم بأكثر من 7.5 ملايين نسخة.

صورة مختارة

   👈


أدواتٌ تقليديَّة تُستخدم في ختان الإناث.


تصنيفات

مواضيع المرأة

{{{محاذاة}}}

المرأة حسب البلد


{{{محاذاة}}}

حقوق المرأة


{{{محاذاة}}}

صحة المرأة


{{{محاذاة}}}

نساء حاصلات على جائزة نوبل


{{{محاذاة}}}

النساء حسب القارة


{{{محاذاة}}}

العنف ضد المرأة


{{{محاذاة}}}

نسوية


{{{محاذاة}}}

رياضات نسائية


مقالات مميزة

المقالات الجيدة


قوالب

بوابات شقيقة

بوابة:مجتمع
بوابة:مجتمع
بوابة:أعلام
بوابة:أعلام
بوابة:حقوق الإنسان
بوابة:حقوق الإنسان
بوابة:نسوية
بوابة:نسوية
بوابة:الرجل
بوابة:الرجل
مجتمع أعلام حقوق الإنسان نسوية الرجل
بوابة:المرأة في الوطن العربي
بوابة:المرأة في الوطن العربي
بوابة:المرأة التونسية
بوابة:المرأة التونسية
بوابة:المرأة المغربية
بوابة:المرأة المغربية
المرأة في الوطن العربي المرأة التونسية المرأة المغربية

مشاريع شقيقة

المزيد عن المرأة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.