ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قائمة اليوم المختارة هي القائمة التي اختيرت لتظهر على الصفحة الرئيسيّة، ويتم اختيارها من قائمة القوائم في ويكيبيديا:قوائم مختارة التي سبق وأن نجحت في الترشيح. يقوم أحد المحررين (حاليًّا باسم) بجدولة القوائم للظهور في الصفحة الرئيسيَّة. في حال وجدت مشكلةً في إحدى القوائم تفضّل بإطلاعنا عليها في صفحة نقاش الصفحة الرئيسية أو في صفحة نقاش قائمة اليوم المختارة.

تُعرض القوائم المختارة حسب تاريخ وسمها من الأقدم للأحدث وهي مُرتبة في صفحة سجل العرض.


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 2 يونيو، 2024؛ والساعة الآن 20:36 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

قائمة اليوم (2 يونيو)

2 يونيو - الأحد

جائزة تورنغ (بالإنجليزية: ACM A. M. Turing Award)‏ هي جائزة سنوية تُمنح من طرف جمعية آلات الحوسبة (ACM)، إلى شخص أو عدة أشخاص للمساهمات «ذات الأهمية التقنية الدائمة والكبيرة في مجال الحاسوب» تُعرف الجائزة عمومًا بأنها أعلى تقدير في علوم الحاسوب وهي تعتبر جائزة نوبل في مجال علم الحاسوب أو يشار إليها غالبًا باسم «جائزة نوبل للحوسبة». سُميت الجائزة باسم آلان تورنغ، العالم والرياضي والباحث المميز البريطاني في جامعة مانشستر، صاحب اختراع آلة تورنغ واختبار تورنغ. غالبًا ما يُنسب إلى تورنغ كونه المؤسس الرئيسي لعلوم الحاسوب النظرية والذكاء الاصطناعي. أصبحت الجائزة بين عامي 2007 و2013 مصحوبة بمبلغ مالي قيمته 250,000 دولار أمريكي، بدعم قدمته إنتل وجوجل، ومنذ عام 2014 ارتفع المبلغ المادي المرافق للجائزة ليصبح مليون دولار أمريكي، بدعم مالي من جوجل. أول من حصل على الجائزة كان آلان جاي بيرليس من جامعة كارنيجي ميلون في العام 1966، وهو عالم حاسوب أمريكي كتب المترجم للغة البرمجة ألغول. وكانت أول امرأة تتلقّى الجائزة هي فرانسيس إليزابيث آلن من شركة آي بي إم في العام 2006، عن عملها في تحسين المحولات البرمحية، مما ساهم عملها في تطوير التنفيذ الموازي في المعالجة المتعددة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

قائمة الغد (3 يونيو)

3 يونيو - الاثنين

صورة لجبران في عام 1913م
صورة لجبران في عام 1913م

أصدر جبران خليل جبران العديد من الكتب والمسرحيات، ونشر العديد في الدوريات والمجلات باللغة العربية والإنجليزية، وأنجز العديد من اللوحات والرسوم التشكيلية، كُتِبَ عنه العديد من المقالات والأبحاث. أصدر أول كتيب بعنوان «الموسيقى» عام 1905 في نيويورك، وآخر كتاب بعنوان «التائه» الذي صدر باللغة الإنجليزية بعد وفاته عام 1932. لم يكمل دراسته الأولية، ولكنه تعلم رغم ذلك على القراءة والكتابة على يد الكاهن الأب سمعان، وتعلم اللغة العربية والسريانية على يد الأب جرمانوس، وتدرب على الرسم والموسيقى، ولاحظت والدته ميوله للرسم، فشجعته وأهدته ألبوم لوحات الفنان ليوناردو دا فينشي، الذي ترك في نفسه أثراً عميقاً، والذي عبر عنه بعد سنين طويلة بقوله:«لم أرَ قط عملاً لليوناردو دا فينشي إلا وانتاب أعماقي شعور بأن جزءاً من روحه تسلل إلى روحي». غادر لبنان عام 1894 مع أسرته إلى الولايات المتحدة، ليستقر في مدينة بوسطن ضمن أحد أحيائها الفقيرة، وتعرف على عدد من المهتمين بالفن التشكيلي والرسم. أنجز مجموعة من اللوحات الرمزية وعرضها في صالون صديقه، فرد داي في عام 1904، فنالت إعجاب أصدقائه، عمل بعدها في الصحافة في جريدة «المهاجر» التي كانت تصدر من نيويورك لصحفي لبناني، أمين غريب، فشرع بالكتابة فيها، تحت زاوية أطلق عليها (أفكار)، والتي غيرها فيما بعد إلى (دمعة وابتسامة)، بسبب حريقاً دمّر معرض داي في العام نفسه.

تابع القراءة

عرض - تحرير