ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/الأرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 2 يونيو، 2024؛ والساعة الآن 23:19 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 يونيو - السبت

جائزة تمبلتون (بالإنجليزية: Templeton Prize)‏ هي جائزة سنوية تُمنح للأشخاص الأحياء الذين تسهم إنجازاتهم في تحقيق رؤية السير جون تمبلتون الخيرية: في تسخير قوة العلوم للإجابة عن أسئلة عميقة حيال الكون ومكان البشرية وقيمتهم فيه. تديرُ الجائزة مؤسسة جون تمبلتون، وقد أُسِّسَت الجائزة في عام 1972، ونالت اسمها نسبةً إلى رجل الأعمال الأمريكي البريطاني جون تمبلتون. مُنحت الجائزة في الأصل لأشخاص يعملون في مجال الدين (إذ كانت الأم تريزا أول من فاز بها)، ولكن نطاقها توسع في الثمانينيات ليشمل الأشخاص الذين يجمعون في عملهم بين العلم والدين. كان اسم الجائزة حتى عام 2001: "جائزة تمبلتون للتقدم في الدين" (بالإنجليزية: Templeton Prize for Progress in Religion)‏، ومن عام 2002 إلى عام 2008 كانت تسمى: "جائزة تمبلتون للتقدم نحو البحث أو الاكتشافات حول العالم الروحاني" (بالإنجليزية: Templeton Prize for Progress Toward Research or Discoveries about Spiritual Realities)‏. سبق وأن كان في لجنة التحكيم أعضاءٌ من الهندوس والمسيحيين واليهود والبوذيين والمسلمين، كما حصل على الجائزة أشخاصٌ من شتى هذه الديانات. تُعدَّل القيمة النقدية للجائزة باستمرارٍ لتظلَّ فوق قيمة جوائز نوبل، إذ رأى تمبلتون (وفقًا لمجلة الإيكونوميست) بأن جوائز نوبل "تتجاهل الروحانية". توصف الجائزة بأنها "مرموقة" و"مرغوبة"، إذ وصفتها صحيفة واشنطن بوست بأنها أكثر جائزة مرموقة في العمل الديني. وانتقد بعض العلماء الملحدين (مثل ريتشارد دوكينز وهارولد كروتو وجيري كوين) هذه الجائزة باعتبارها "تشويشًا للحدود الواضحة التي تفصلُ بين الدين والعلم"، "وبأنها تُمنح إما للعلماء المتدينين أو للذين يقولون كلامًا جميلاً عن الدين"، ولكن الحائز على الجائزة في عام 2011 كان مارتن ريس الذي يُعرِّف نفسه بأنه مُلحد، والذي لم يرفض الجائزة، كما أن حائزين آخرين على الجائزة نفوا صحّة هذا النقد، معلّلين ذلك بأن أبحاثهم في مجالات منها علم النفس وعلم الأحياء التطوري والاقتصاد يصعب تصنيفها على أنها «مروّجةٌ للدين».

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 يونيو - الأحد

جائزة تورنغ (بالإنجليزية: ACM A. M. Turing Award)‏ هي جائزة سنوية تُمنح من طرف جمعية آلات الحوسبة (ACM)، إلى شخص أو عدة أشخاص للمساهمات «ذات الأهمية التقنية الدائمة والكبيرة في مجال الحاسوب» تُعرف الجائزة عمومًا بأنها أعلى تقدير في علوم الحاسوب وهي تعتبر جائزة نوبل في مجال علم الحاسوب أو يشار إليها غالبًا باسم «جائزة نوبل للحوسبة». سُميت الجائزة باسم آلان تورنغ، العالم والرياضي والباحث المميز البريطاني في جامعة مانشستر، صاحب اختراع آلة تورنغ واختبار تورنغ. غالبًا ما يُنسب إلى تورنغ كونه المؤسس الرئيسي لعلوم الحاسوب النظرية والذكاء الاصطناعي. أصبحت الجائزة بين عامي 2007 و2013 مصحوبة بمبلغ مالي قيمته 250,000 دولار أمريكي، بدعم قدمته إنتل وجوجل، ومنذ عام 2014 ارتفع المبلغ المادي المرافق للجائزة ليصبح مليون دولار أمريكي، بدعم مالي من جوجل. أول من حصل على الجائزة كان آلان جاي بيرليس من جامعة كارنيجي ميلون في العام 1966، وهو عالم حاسوب أمريكي كتب المترجم للغة البرمجة ألغول. وكانت أول امرأة تتلقّى الجائزة هي فرانسيس إليزابيث آلن من شركة آي بي إم في العام 2006، عن عملها في تحسين المحولات البرمحية، مما ساهم عملها في تطوير التنفيذ الموازي في المعالجة المتعددة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 يونيو - الاثنين

صورة لجبران في عام 1913م
صورة لجبران في عام 1913م

أصدر جبران خليل جبران العديد من الكتب والمسرحيات، ونشر العديد في الدوريات والمجلات باللغة العربية والإنجليزية، وأنجز العديد من اللوحات والرسوم التشكيلية، كُتِبَ عنه العديد من المقالات والأبحاث. أصدر أول كتيب بعنوان «الموسيقى» عام 1905 في نيويورك، وآخر كتاب بعنوان «التائه» الذي صدر باللغة الإنجليزية بعد وفاته عام 1932. لم يكمل دراسته الأولية، ولكنه تعلم رغم ذلك على القراءة والكتابة على يد الكاهن الأب سمعان، وتعلم اللغة العربية والسريانية على يد الأب جرمانوس، وتدرب على الرسم والموسيقى، ولاحظت والدته ميوله للرسم، فشجعته وأهدته ألبوم لوحات الفنان ليوناردو دا فينشي، الذي ترك في نفسه أثراً عميقاً، والذي عبر عنه بعد سنين طويلة بقوله:«لم أرَ قط عملاً لليوناردو دا فينشي إلا وانتاب أعماقي شعور بأن جزءاً من روحه تسلل إلى روحي». غادر لبنان عام 1894 مع أسرته إلى الولايات المتحدة، ليستقر في مدينة بوسطن ضمن أحد أحيائها الفقيرة، وتعرف على عدد من المهتمين بالفن التشكيلي والرسم. أنجز مجموعة من اللوحات الرمزية وعرضها في صالون صديقه، فرد داي في عام 1904، فنالت إعجاب أصدقائه، عمل بعدها في الصحافة في جريدة «المهاجر» التي كانت تصدر من نيويورك لصحفي لبناني، أمين غريب، فشرع بالكتابة فيها، تحت زاوية أطلق عليها (أفكار)، والتي غيرها فيما بعد إلى (دمعة وابتسامة)، بسبب حريقاً دمّر معرض داي في العام نفسه.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 يونيو - الثلاثاء

حفل تسليم جائزة سخاروف في قاعة البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية
حفل تسليم جائزة سخاروف في قاعة البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية

جائزة سخاروف لحرية الفكر والمعروفة اختصارًا باسم جائزة ساخاروف، هي جائزة فخرية للأفراد أو الجماعات الذين كرسوا حياتهم للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الفكر. سميت الجائزة على اسم العالم الروسي والمنشق أندريه ساخاروف، وقد أسسها البرلمان الأوروبي في ديسمبر 1988. توضع قائمة مختصرة بالمرشحين سنويًا من قبل لجنة البرلمان الأوروبي للشؤون الخارجية ولجنة التنمية. ثم يختار أعضاء البرلمان الأوروبي الذين يشكلون تلك اللجان قائمة مختصرة في سبتمبر. بعد ذلك، يمنح الاختيار النهائي لمؤتمر رؤساء البرلمان الأوروبي (الرئيس وقادة المجموعات السياسية) ويعلن عن اسم الفائز في أواخر أكتوبر. تُمنح الجائزة في حفل يقام في هيميسايكل ستراسبورغ في البرلمان في ديسمبر. تشمل الجائزة جائزة مالية قدرها 50,000 يورو. وقد مُنحت الجائزة الأولى للجنوب أفريقي نيلسون مانديلا والروسي أناتولي مارتشينكو. مُنحت جائزة عام 1990 إلى أون سان سو تشي، لكنها لم تستطع الحصول عليها حتى عام 2013 نتيجة سجنها السياسي في بورما. كما مُنحت الجائزة لمنظمات، أولها منظمة أمهات ميدان مايو في عام 1992. وقد مُنح خمسة من الحائزين على جائزة ساخاروف لاحقًا جائزة نوبل للسلام: نيلسون مانديلا، وأون سان سو تشي، وملالا يوسفزي، ودينيس موكويغي، ونادية مراد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 يونيو - الأربعاء

رينه سولي برودوم أول من حاز على جائزة نوبل في الأدب.
رينه سولي برودوم أول من حاز على جائزة نوبل في الأدب.

تُمنح جائزة نوبل في الأدب سنوياً من قبل الأكاديمية السويدية للمؤلفين للمساهمات البارزة في مجال الأدب. وهي واحدة من جوائز نوبل الخمسة التي تم إنشاؤها بواسطة إرادة ألفريد نوبل لعام 1895، والتي تُمنح لمساهمات بارزة في الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والطب أو علم وظائف الأعضاء. وفقا لما تمليه إرادة نوبل، تدار الجائزة من قبل مؤسسة نوبل وتمنحها لجنة تتكون من خمسة أعضاء تنتخبهم الأكاديمية السويدية. منحت جائزة نوبل الأولى في الأدب في عام 1901 إلى رينه سولي برودوم. ويحصل كل مستلم على ميدالية، ودبلوم، وجائزة نقدية، تختلف على مدار السنين. في عام 1901، تلقى رينه سولي برودوم 150،782 كرونة سويدية، وهو ما يعادل 8،823،637.78 كرونا سويدية في يناير 2018. تُقدم الجائزة في ستوكهولم في حفل سنوي في 10 ديسمبر، في ذكرى وفاة نوبل.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 يونيو - الخميس

ميدالية جائزة نوبل للطب
ميدالية جائزة نوبل للطب

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء (بالسويدية: Nobelpriset i fysiologi eller medicin)، وهي جائزةٌ تُمنح سنوياً من قبل معهد كارولنسكا السويدي للعلماء والأطباء في مختلف المجالات من الفيزيولوجيا أو الطب، كما أنها واحدة من جوائز نوبل الخمس التي أنشأتها وصية ألفريد نوبل 1895 (الذي توفي في عام 1896)، منح جوائز للمساهمات البارزة في مجال الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام، والفيزيولوجيا أو الطب، وفقاً لما تمليه وصية نوبل، تدير الجائزة مؤسسة نوبل و تمنحها لجنة تتكون من خمسة أعضاء وأمين تنفيذي منتخب من قبل معهد كارولينسكا، وذكرت على وجه التحديد في وصية نوبل بمنح الجائزة ل "الفيزيولوجيا أو الطب"، كما يشار إليها عادة بإسم جائزة نوبل في الطب، وبسبب هذا، يمكن أن تمنح الجائزة في نطاق أوسع في المجالات المتعلقة بالطب، في عام 1901 منحت أول جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لإميل فون بهرنغ من ألمانيا، ويتلقى كل مستلم ميدالية ودبلوم وجائزة نقدية التي قد تتغير على مر السنين ، فمثلاً في عام 1901 تلقى فون بهرنغ 150.782 كرونة سويدية، وهو ما يعادل 7.731.004 كرونة سويدية في ديسمبر 2008.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 يونيو - الجمعة

الإعلان عن جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لعام 2008 في ستوكهولم.
الإعلان عن جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لعام 2008 في ستوكهولم.

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية والتي تُعرف رسمياً باسم جائزة سفيرغيس ريسكبانك في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل (بالسويدية:Sveriges riksbanks pris i ekonomisk vetenskap till Alfred Nobels minne) هي جائزة سنوية تمنح للإنجازات والأعمال المتميزة في مجال الاقتصاد وتعتبر أرفع وأهم جائزة في هذا المجال. تعرف بشكل مختصر باسم جائزة نوبل في الاقتصاد، وهي جائزة مستحدثة تم إنشائها عام 1968 و لم تكن ضمن الجوائز الخمس الرسمية المعروفة بجوائز نوبل (في مجالات الفيزياء، الكيمياء، الطب، الأدب، والسلام) والتي قام ألفريد نوبل بتأسيسها في عام 1895. تم البدء بالعمل بجائزة نوبل للاقتصاد في عام 1968 في الذكرى 300 لتأسيس بنك السويد المركزي وهي ممولة من هذا البنك. منحت لأول مرة عام 1969 لكل من ركنر فرش ويان تينبرغن.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 يونيو - السبت

فيلهلم كونراد رونتغن (1845 - 1923) أول حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية
فيلهلم كونراد رونتغن (1845 - 1923) أول حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية

جائزة نوبل في الفيزياء هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الفيزياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. وطبقًا لوصية نوبل تدار الجائزة من قبل مؤسسة نوبل وتمنح من لجنة مكونة من خمسة أعضاء منتخبين من قِبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. تقدم الجائزة في العاصمة السويدية ستوكهولم في حفل سنوي يوم العاشر من ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل. يتلقى كل فائز ميدالية وجائزة نقدية قد تتغير قيمتها مع مر السنين. مُنحت أول جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901 إلى الألماني فيلهلم كونراد رونتغن بالإضافة إلى مبلغ 150,782 كرونة سويدية. هناك ستة أعوام لم تمنح فيها الجائزة وهي (1916، 1931، 1934، 1940، 1941، 1942). كما لم يتم منح جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1921، حيث قررت لجنة نوبل للفيزياء أن أيا من ترشيحات هذا العام لم تستوف المعايير اللازمة، ولكن منحت لألبرت أينشتاين في عام 1922 وحسبت جائزة 1921.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 يونيو - الأحد

جائزة نوبل في الكيمياء (بالسويدية: Nobelpriset i kemi) هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الكيمياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم، وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. حصلت الكيمياء العضوية ما لا يقل عن 25 جائزة، أكثر من أي مجال كيميائي آخر. أيضا لم يسمح لحكومتي الحائزين على جائزة نوبل في الكيمياء، الألمان ريشارد كون (1938) وأدولف بوتنانت (1939)، من قبل حكومتهم بقبول الجائزة. إذ حصلوا على الميدالية والدبلوم، لكن تم حرمانهم من المبلغ المالي. فردريك سانغر هو واحد من اثنين من الحائزين على جائزة نوبل مرتين في نفس الموضوع، في عام 1958 و1980. جون باردين هو الآخر وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عامي 1956 و1972. وحصل اثنان آخران على جائزة نوبل مرتين، واحد في الكيمياء وواحد في موضوع آخر: ماري كوري (الفيزياء في عام 1903، والكيمياء في عام 1911) ولينوس باولينغ (الكيمياء في عام 1954، والسلام في عام 1962). اعتبارا من عام 2018، تم منح الجائزة إلى 180 شخصًا، من بينهم خمس نساء: ماري كوري (1911إيرين جوليو-كوري (1935دوروثي هودجكن (1964عادا يونات (2009وفرانسيس أرنولد (2018). ولم تمنح جائزة نوبل في الكيمياء ثمان سنوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 يونيو - الاثنين

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

11 يونيو - الثلاثاء

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

12 يونيو - الأربعاء

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

13 يونيو - الخميس

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

14 يونيو - الجمعة

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

15 يونيو - السبت

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

16 يونيو - الأحد

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

17 يونيو - الاثنين

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

18 يونيو - الثلاثاء

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

19 يونيو - الأربعاء

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

20 يونيو - الخميس

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

21 يونيو - الجمعة

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

22 يونيو - السبت

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

23 يونيو - الأحد

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

24 يونيو - الاثنين

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

25 يونيو - الثلاثاء

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

26 يونيو - الأربعاء

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

27 يونيو - الخميس

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

28 يونيو - الجمعة

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

29 يونيو - السبت

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء

30 يونيو - الأحد

لم يتم اختيار أيّ قائمةٍ حتى الآن..

إنشاء


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 2 يونيو، 2024؛ والساعة الآن 23:19 بتوقيت جرينتش.