المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

آب سكان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
آي بي إم سيكيورتى آب سكان
معلومات عامة
نوع
موقع الويب
معلومات تقنية
المطورون
الإصدار الأخير
النسخة 9.3
الرخصة

آي بي إم سيكيورتى آب سكان (بالإنجليزية: IBM Security AppScan)، كان يُعرف سابقًا بـ آي بي إم راشيونال آب سكان (بالإنجليزية: IBM Rational AppScan) هي مجموعة من أدوات اختبار ومراقبة أمان الويب من قسم راشيونال سوفتوير [الإنجليزية] في آي بي إم. يهدف آب سكان إلى اختبار تطبيقات الويب لإيجاد الثغرات الأمنية أثناء عملية التطوير، عندها يكون إصلاح هذه المشكلات أقل تكلفة. يتعلم المُنتج سلوك كل تطبيق، سواء كان تطبيقًا جاهزًا أو مطورًا داخليًا، ويطور برنامجًا يهدف إلى اختبار جميع وظائفه بحثًا عن نقاط الضعف الشائعة في التطبيقات المحددة.

التاريخ[عدل]

قامت بتطوير آب سكان شركة البرمجيات إسرائيلية (sanctum Ltd.) كان اسمها في السابق التكنلوجيات الممتازة(بالانجليزية:Perfecto Technologies) وتم اطلاقه عام 1998. وفي عام 1999 قامت الشركة بتوسيع خدماتها الأمنية واطلقت أول تطبيق جدار الحماية في العالم (application firewall) اسمته Appshield

قامت الشركة بإصدار عدد من النسخ المطورة من البرنامج بتحسينات وامكانيات أكثر.

بحلول عام 2003 تم استخدام البرنامج في أكثر من 500 شركة، وبلغت العائدات 30 مليون دولار.

في يوليو 2004، استحوذت عليها شركة واتش فاير (watchfire) وجعلت مركز سانكتوم(sanctum Ltd.) للبحث والتطوير في إسرائيل موقع بحوثاتها المركزي  .

و طورت منصة WebXM لإدارة تطبيقات الويب، وأصبح آب سكان المنتج الرئيسي لها.

في يونيو 2007، أي بي ام استحوذت على واتش فاير وادرجتها في خط منتجات البرامج العقلانية (rational software)، مما مكنها من تحسين البرنامج واضافة أدوات لمساعدة المطورين على اضافة حماية داخلية للتطبيق،

و ادرجت مركز البحث والتطوير لـ واتش فاير إلى مختبرات الأبحاث لـ(أي بي ام) في اسرائيل.

في 2009، استحوذت أي بي ام على آونس لابز (ounce labs)، وقامت اضافت اداة جديدة تقوم بتصحيح ثغرات الشفرة المصدرية (source code) أثناء عملية التطوير، وتم تغيير مسمى البرنامج الي ماسح التطبيقات نسخة المصدر (AppScan Source Edition)

المصادر[عدل]