أبراكساس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نقش من حجر أبراكساس

أبراكسيس Abraxas هي كلمة إغريقية حروفها قراءة للرقم 365.[1][2][3] وكانت تكتب فوق الصخور، وتستعمل كتعاويذ. وهذا العدد كان يشير إلى أن عدد السماوات 365.

أيضا أبراكسيس اسم لأحد شياطين العالم السفلي في اعتقاد الإغريق.

أصل التسمية[عدل]

أبراكساس (Abraxas/Abrasax/Abracax) كلمة نُقشت على مجموعة من الأحجار القديمة سُميت -وفقًا لذلك- أحجار أبراكساس، واستخدمت كتعاويذ. وجد الاسم في موقع إغريقي سحري (Papyrii) ويُعتقد أنه مرتبط بتعويذة أبركادابرا رغم وجود تفسيرات أخرى. وُجد الاسم أيضًا في نصوص غنوصية مثل [وضح من هو المقصود ؟]. أُدعي لقرون أن أبراكساس إله مصري، كما اعتبر شيطانًا. ويُعتقد أن أبراكساس يُمثل أيضًا الرب والشيطان في طبيعة مزدوجة (أي قمة الشر وقمة الخير في كائن واحد)

في روايته عن جزيرة يوتوبيا، يقول توماس مور أنه كان هناك اسم آخر للجزيرة هو أبراكساس.

مراجع[عدل]

  1. ^ Ralls، Karen (2007). Knights Templar Encyclopedia: The Essential Guide to the People, Places, Events, and Symbols of the Order of the Temple. Career Press. صفحات 184–5. ISBN 9781564149268. 
  2. ^  بعض الجمل التي تحتويها هذه المقالة تحوي نصا ذو ملكية عامةLeclercq، Henri. "Abrasax". In هبرمان، تشارلز. الموسوعة الكاثوليكية. 1. شركة روبرت أبلتون. 
  3. ^ Gnostic Mass, Liber XV, Ecclesiæ Gnosticæ Catholicæ Canon Missæ, hosted by the Scarlet Woman Lodge of Ordo Templi Orientis in Austin, Texas.
Draig.svg
هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.