أحادي اللون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الضوء الأحادي اللون هو ضوء ذو موجة واحدة، وعملياً هو ضوء ذو حزمة ضوئية ضيقة. الجسم الأحادي اللون هو الجسم الذي تكون ألوانه مكونة من أطياف لون واحد، وتعرف الصور أحادية اللون بشكل عام بأنها صور التدرج الرمادي أو صور الأبيض والأسود.

أحادي اللون يُصف في اللوحات, الرسوم, التصاميم, و الصور الفوتوغرافية التي لها لون واحد أو تدرجات من هذا اللون. الصورةأحادية اللون لها ألوان وتدرجات محدودة. الصور التي تحوي فقد تدرجات من الرمادي(قد تحوي أو لا تحوي الأبيض و الأسود) تسمى صور ذات تدرج رمادي أو أسود و أبيض. لكن من ناحية علمية الضوء الأحادي اللون يشير الى جزء صغير من الضوء المرئي (ابحث في اللون الطيفي).

التطبيق[عدل]

في الصور, يستخدم عادة مصطلح أحادي اللون ليشير الى الأبيض و الأسود أو التدرج الرمادي, ولكن يمكن استخدامه أيضا في الإشارة الى تدرجات من لون واحد, مثل الأخضر و الأسود أو الأخضر و الأبيض. في الحاسوب, أحادي اللون له معنيان:

  • الأول وهو وجود لون واحد (معروف أيضا بالصورة ثنائية).
  • والثاني وهو تدرجات من ذلك اللون, المعروف بالتدرج الرمادي.

في الحاسوب يمكن عرض أحادي اللون باستخدام لون واحد فقط, عادةً يكون أخضر, عنبري, أحمر, أبيض, أو تدرجات من ذلك اللون.

في الأفلام الفوتوغرافية, أحادي اللون يكون عادة في استخدام أفلام الأسود و الأبيض. وهذا ما كان عليه الحال الى أن اكتُشفت الأفلام الملونة في بداية القرن العشرين. في التصوير الرقمي, يكون أحادي اللون يتكون من ظلال من اللون الأسود الذي تستقبله الكاميرا, أو بتحليل مسبق للون في الصورة لتمثل فقط السطوع الذي تستقبله الكاميرا وذلك عن طريق دمج قيم أكثر من قناة لون(عادة الأحمر, الأزرق, و الأخضر). وفي بعض الأحيان يتم التركيز على قناة واحدة من الألوان وذلك لتحقيق نوع من الحس الجمالي والفني; في حالة اختيار اللون الأحمر فقط سيكون الأثر الناتج يشابه أثر استخدام مرشح أحمر على فلم بنكروماتي. إذا أزلنا قناة اللون الأحمر و دمجنا تأثير القناة الزرقاء و الخضراء عندها سيكون الناتج مشابهاً لما يعرف بالأرثوكروميك فلم أو استعمال فلير أزرق مع فيلم بنكروماتي. في النهاية يعطينا التدرج في استخدام القنوات المختلفه تنوع فني للصورة الأحادية اللون. عند انتاج الصورة ثلاثية الأبعاد يتم تحويل اللون الى أحادي اللون وذلك لتبسيط عملية تحليل الصورة في الحاسوب.

انظر أيضاً[عدل]