أحمد عبدالله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (يناير 2016)
أحمد عبدالله
أحمد عبد الله.jpg
أحمد عبدلله محمد

معلومات شخصية
مكان الميلاد  السودان
الوفاة 2000م
الرياض
الجنسية السعودية سعودي
الديانة الإسلام
الزوج/الزوجة أسماء الخيبري
أبناء عبدالله ،ماجد ، سلطان
الحياة العملية
المهنة مدرب سابق
سبب الشهرة كرة القدم

أحمد عبدالله , لاعب ومدرب كرة قدم سابق. هو أحمد محمد عبدالله مواليد دولة السودان وهو من قبيلة الجعلين العربية الكنانية, وهو والد أسطورة كرة القدم السعودية ماجد عبد الله المهاجم السابق لنادي النصر السعودي .

كان أحمد عبدالله أحد أشهر نجوم السودان في الخمسينات الميلادية وكان يلعب في بورتسودان لفريق حي العرب قبل ان يهاجر إلى السعودية ضمن عدد من النجوم السودانيين حيث جاء ذلك بمساهمة من الأمير السعودي عبدالله الفيصل الذي كان يخطط للاستفادة من خبرات السودانيين وتطوير لعبة كرة القدم في السعودية.

ولعب احمد لفريق الاهلي بجدة سبع سنوات بداية من عام 1951م قبل ان يعتزل الكرة ويتوجه لمجال التدريب. واعتزل الملاعب في عام 1958م وأصبح بعد اعتزاله مدرب لنادي الأهلي وفي نهاية عام 1962م انتقل إلى تدريب فريق النصر بسبب خلاف بينة وبين إدارة فريق الأهلي لقيام الأمير / محمد العبدالله الفيصل بعمل غرفة في النادي لعرض افلام السينما في نادي الأهلي والتي اعترض عليها والد ماجد ورحل . وكان الأمير محمد العبدالله في وقتها عمره 19 سنة.

وانتقل إلى فريق النصر عندما كان النصر في الدرجة الثانية ( الأولى حاليا ) وصعد بالنصر إلى الدرجة الأولى ( الممتازة ) حاليا خلال سنة واحدة فقط من تدريبه لنادي النصر وحقق مع النصر البطولة في 21/11/1963م.

ورزق بماجد ثاني ابنائة عام 1959م, والذي تكفل في زواج والد ماجد عبدالله هو رئيس الأهلي / علي جاسر. وبعد وفاة زوجته السعودية أسماء الخيبري والدة ماجد عندما كان عمر ماجد 6 سنوات تفرغ لتدريب الناشئين حتى يتفرغ لابنائة بعدم السفر مع الفريق الأول أثناء المباريات .

وماجد هو الثاني من ابنائه, علماً ان الابن الأكبر عبدالله لعب في فترة قصيرة للاهلي كمهاجم في نهاية السبعينات الميلادية, فيما أن الابن الثالث من حيث الترتيب ويدعى سلطان كان يلعب في حواري الرياض ورفض الانضمام للاندية برغم انه كان يملك موهبة ملفتة للنظر.

وأحمد عبدالله ظل بعد ذلك صديقا حميما للأمير عبدالرحمن بن سعود رئيس النصر السابق حتى توفي عام 2000م في الرياض. وتقول بعض الروايات انه لم يحصل على الجنسية السعودية حيث ظل متمسكاً طوال حياته بجواز السفر السوداني ويقوم بتجديده, فيما ان ماجد ابنه حصل على الجنسية لكونه من أم سعودية.