بوابة:كرة القدم السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
KSA-Badge.png
KSA-Badge.png
ترحيب بوابة كرة القدم السعودية.png


مقالة رئيسية

KSA-Badge.png
المنتخب العربي السعودي لكرة القدم هو ممثل السعودية الرسمي في رياضة كرة القدم، تأسس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم في العام 1956، وانضم إلى الفيفا. ويلقب الفريق من قبل المشجعين بالصقور أو الأخضر أو الصقور الخضر. يعتبر واحداً من أنجح المنتخبات الوطنية في آسيا، فاز بلقب كأس آسيا ثلاث مرات (1984، 1988، و 1996) وتأهل لنهائيات كأس العالم لخمس مرات منها أربع مرات متتالية منذ صعوده الأول في مونديال أمريكا عام 1994 وحتى 2006. في كأس العالم 1994، تمكن المنتخب السعودي أن يتجاوز المرشحة بلجيكا ويفوز على المغرب في دور المجموعات، قبل أن يسقط امام السويد في دور ال 16 بنتيجة 3-1 وخرج المنتخب السعودي من الجولة الأولى من مباريات كأس العالم خلال مشاركاته الثلاث التالية. انقطع المنتخب السعودي بعدها عن التأهل للمسابقة حتى تأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في 2018.


...أرشيف للمزيد...
يوجد في ويكيبيديا العربية 2٬842 مقالة مُرتبطة ببوابة كرة القدم السعودية.

مقالة مختارة

بطولة كأس ولي العهد أو كأس السعودية هي البطولة الكروية الثالثة بـالمملكة العربية السعودية بعد الدوري السعودي الممتاز وبطولة كأس الملك السعودي، وهي تعد أعرق وأقدم وأول بطولة كأس في تاريخ كرة القدم السعودية انطلقت عام 1377 هـ بالتقويم الهجري وعام 1957 بالتقويم الميلادي وتعد البطولة الأكبر من حيث عدد الأندية المشاركة فيها، فيشارك في هذه البطولة جميع الأندية الرياضية الـ 157 المعترف بها من قبل الإتحاد السعودي لكرة القدم. في 19 سبتمبر 2017 أعلن تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية عن إلغاء بطولة كأس ولي العهد.


...أرشيف للمزيد...


منافسة دولية

بطولة كأس الخليج العربي 15 كانت النسخة الخامسة عشر من بطولة كأس الخليج العربي، البطولة تحظى باهتمام واسع في منطقة الخليج العربي. وقد استضافتها المملكة العربية السعودية في الفترة 16 يناير حتى 30 يناير 2000. شاركت 6 منتخبات في المنافسة. وتوجت السعودية بلقب البطولة للمرة الثانية.


...أرشيف للمزيد...


نادي مختار

Shabab-logo.png
نادي الشباب السعودي هو نادي رياضي ثقافي إجتماعي سعودي يقع مقره في مدينة الرياض و هو يعد أقدم أندية العاصمة الرياض و قد تأسس نادي الشباب في عام 1947، ويعد الفريق الأول لرياضة كرة القدم بنادي الشباب السعودي أحد أشهر الفرق على المستوى السعودي والعالم العربي و الآسيوي لأنه قام بتحقيق العديد من الإنجازات والبطولات المحلية مثل تحقيقه لـ الدوري السعودي الممتاز 6 مرات وتحقيق بطولتين على مستوى الخليج العربي في كأس الخليج للأندية وبتحقيق البطولات والإنجازات العربية مثل تحقيقه لأربع بطولات عربية للأندية منها دوري أبطال العرب مرتين وكأس السوبر العربي مرتين و بتحقيق البطولات والإنجازات الآسيوية مثل تحقيقه لـ كأس الكؤوس الآسيوية عام 2001 وقدم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب السعودي العديد من اللاعبين ومنهم سعيد العويران الذي سجل هدف في نهائيات كأس العالم 1994 في مرمى المنتخب البلجيكي واختار الإتحاد الدولي لكرة القدم هذا الهدف من ضمن أفضل الأهداف في تاريخ كؤوس العالم وفي موسم 1994 قدم له الإتحاد الآسيوي لكرة القدم جائزة أفضل لاعب في آسيا لموسم 1994 واللاعب فؤاد أنور الذي حصل على جائزة أفضل لاعب عربي لموسم 1993 واختير من أفضل 20 لاعب في نهائيات كأس العالم 1994 واللاعب فهد المهلل هداف الدوري السعودي الممتاز موسم 1991 واللاعب خالد المعجل هداف الدوري السعودي الممتاز مرتين مواسم 1982 و1988.


...أرشيف للمزيد...


لاعب حالي

Salman Al-Faraj, 2012.jpg
سلمان محمد الفرج (مواليد 1 أغسطس 1989)، هو لاعب كرة قدم سعودي. يلعب في مركز الوسط مع نادي الهلال والمنتخب السعودي. شارك في دورة رمضانية بنادي الهلال وشاهده الأمير محمد بن فيصل أثناء مشاركته في ملعب السداسيات ودعاه بعد المباراة وتحدث إليه وأوصى بتسجيله في الفئات السنية بالنادي بعد حضور إداري شباب الهلال الأستاذ خالد الحبيش وبعد تجربته مع مدرب الفريق سجل رسمياً بالنادي.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

هل تعلم

شخصية مختارة

Abdulrahman bin Musa'ad.jpg
عبدالرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود (ولد في سنة 1387 للهجرة الموافق 1967) هو رئيس نادي الهلال السعودي السابق منذ 2008 وحتى فبراير 2015. أثناء فترة رئاسته للنادي، حقق نادي الهلال لقب الدوري السعودي مرتين وحصل على دوري كأس ولي العهد خمس مرات. الأمير هو أحد الشعراء وأقام العديد من الأمسيات الشعرية في الرياض وجدة وعدد من العواصم الخليجية والعربية.


...أرشيف للمزيد...


منافسة محلية

دوري المحترفين السعودي موسم 2017–18 (عُرف أيضًا بـ"دوري جميل" لأسباب الرعاية) هو الموسم 42 من دوري المحترفين السعودي، وهو أعلى مسابقة دوري للأندية السعودية في كرة القدم، منذ إنشائها في عام 1976. ومن بدأ الموسم في 10 أغسطس 2017 وانتهي في مايو 2018. كما شهد هذا الموسم تغير في نظام المسابقات. وفاز الهلال حامل اللقب بهذا الموسم برصيد 56 نقطة.


...أرشيف للمزيد...


لاعب سابق

أحمد جميل ميمون كابتن ولاعب نادي الاتحاد السعودي والمنتخب السعودي لكرة القدم سابقاً، وحاليا مدير الفريق الأولمبي بنادي الاتحاد. من أشهر لاعبي الدفاع في السعودية إذ يعتبر أحمد جميل وللقبه البعض "بالسد العالي" ولد أحمد جميل ميمون عام 1968م بمدينة جدة، وانضم إلى فريق أشبال الاتحاد ثم لعب لأشبال الاتحاد ثم في درجة الشباب لمباراة واحدة في مركز الظهير الأيمن، قبل أن يثبت أقدامه في الفريق الأول بعد أن تم اختياره من قبل مدرب الفريق الأول ليكون احتياطياً لمدافعي الفريق صلاح عياد، حامد صبحي وسريعاً أحتل موقعه كمدافع أساسي وارتبط اسمه بالكثير من إنجازات نادي الاتحاد رغم ماتعرض له من إصابات عديدة حرمت ناديه من خدماته لأكثر من مرة.


...أرشيف للمزيد...


ملعب مختار

استاد مدينة الأمير نايف بن عبد العزيز الرياضية هي منشأة رياضية تقع على طريق طريق الظهران-الجبيل القطيف، المنطقة الشرقية، المملكة العربية السعودية. وقد سميت على اسم الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود. ويستخدم كلاً من نادي الخليج ومضر هذا الأستيديوم وهو يبعد 20 كيلومتر تقريباً عن مطار الملك فهد الدولي. والاستاد يتسع لحوالي 10-12 الف مشجع.


...أرشيف للمزيد...


التصفيات الجارية

كأس الخليج العربي 24

المجموعة الثانية لعب فاز تعادل خسر له عليه فرق نقاط
 الكويت 0 0 0 0 0 0 0 0
 السعودية 0 0 0 0 0 0 0 0
 عمان 0 0 0 0 0 0 0 0
 البحرين 0 0 0 0 0 0 0 0

تصنيفات

Saudi Arabia Soccerball.png
كرة القدم السعودية


قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن كرة القدم السعودية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات اخرى