هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:كرة القدم السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
KSA-Badge.png
KSA-Badge.png
ترحيب بوابة كرة القدم السعودية.png


مقالة رئيسية

KSA-Badge.png
المنتخب العربي السعودي لكرة القدم هو ممثل السعودية الرسمي في رياضة كرة القدم، تأسس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم في العام 1956، وانضم إلى الفيفا. ويلقب الفريق من قبل المشجعين بالصقور أو الأخضر أو الصقور الخضر. يعتبر واحداً من أنجح المنتخبات الوطنية في آسيا، فاز بلقب كأس آسيا ثلاث مرات (1984، 1988، و 1996) وتأهل لنهائيات كأس العالم لخمس مرات منها أربع مرات متتالية منذ صعوده الأول في مونديال أمريكا عام 1994 وحتى 2006. في كأس العالم 1994، تمكن المنتخب السعودي أن يتجاوز المرشحة بلجيكا ويفوز على المغرب في دور المجموعات، قبل أن يسقط امام السويد في دور ال 16 بنتيجة 3-1 وخرج المنتخب السعودي من الجولة الأولى من مباريات كأس العالم خلال مشاركاته الثلاث التالية. انقطع المنتخب السعودي بعدها عن التأهل للمسابقة حتى تأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في 2018.


...أرشيف للمزيد...
يوجد في ويكيبيديا العربية 3٬903 مقالة مُرتبطة ببوابة كرة القدم السعودية.

مقالة مختارة

كأس المؤسس أو كأس الملك عبدالعزيز هي بطولة رسمية ينظمها الإتحاد السعودي لكرة القدم أقيمت مرة واحدة بمناسبة مرور مائة عام على توحيد بعض أراضي شبه الجزيرة العربية تحت مسمى الدولة السعودية الثالثة. انتهت البطولة بفوز نادي الهلال السعودي في المباراة النهائية على نادي الأهلي السعودي بهدفين لهدف، واعتبرت هذه البطولة من أهم البطولات السعودية كونها تقام مرة واحدة كل 100 عام، وحظيت بتغطية إعلامية وجماهيرية كبيرة لتزامنها بالاحتفالات المئوية. شارك في هذه البطولة جميع الأندية السعودية وشارك في هذه المرحلة التي تمثل الأدوار النهائية لهذه المسابقة 16 فريقاً منها 12 فريقاً تأهلت مباشرة، دون الدخول في التصفيات.


...أرشيف للمزيد...


منافسة دولية

بطولة كأس آسيا 1988 كانت النسخة التاسعة من كأس أمم آسيا، البطولة الأهم لكرة القدم في قارة آسيا. وقد استضافتها قطر في الفترة بين 2 و18 ديسمبر. شاركت 10 منتخبات في المنافسة حيث تم توزيعهم على مجموعتين، كل واحدة تضم خمسة فرق. وتوجت السعودية بلقب البطولة للمرة الثانية بتغلبها على كوريا الجنوبية من خلال ركلات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية.


...أرشيف للمزيد...


نادي مختار

Ettifaq logo.jpg
نادي الاتفاق السعودي، نادي كرة قدم سعودي يقع في مدينة الدمام، حقق بطولة الدوري مرتين، وبطولة كأس ولي العهد مرة واحدة وحقق بطولة كأس الكؤوس الخليجية للأندية 4 مرات وحقق بطولة الأندية العربية 3 مرات وكأس الاتحاد "الأمير فيصل حاليا" ثلاث مرات. ومن إبرز المدربين الذين قادوا هذا الفريق المدرب الوطني خليل الزياني ومن ابرز اللاعبين الذين مروا بالجيل الذهبي لهذا النادي صالح خليفة وعيسى خليفة وجمال محمد وأبو حيدر وعبدالله صالح وزكي الصالح وعادل الصالح وسلمان نمشان ومبارك الدوسري وسامي جاسم وعمر باخشوين وحمد الدبيخي ومروان الشيحة وسعدون حمود وعبد الحليم عمر وسمير هلال وفي عام 2014 حدثت مفاجأة من العيار الثقيل بهبوط النادي لدوري الدرجة الأولى ويسمى بدوري ركاء بعد خسارته من النادي الأهلي 2-1 في الدقائق الأخيرة من المباراة وبهبوط نادي الاتفاق إصبحت جميع أندية الدمام والخبر والظهران خارج دوري الأضواء، في تاريخ 27 أغسطس لعام 2015 ترك الأستاذ عبدالعزيز الدوسري رئاسة النادي بعد رئاسة امتدت ل 38 عاما ولقب بالرئيس الذهبي، وحصل الاتفاق في عهده على 11 بطولة من اصل 13 بطولة للاتفاق على مدار التاريخ.


...أرشيف للمزيد...


لاعب حالي

Naif Hazazi wah(1).png
نايف هزازي (13 يناير 1989 -)، لاعب كرة قدم سعودي. يلعب للمنتخب السعودي بمركز مهاجم. بدأ مشواره الكروي مع نادي الاتحاد، مروراً من شباب الفريق إلى تشكيلة الفريق الأول. كانت أول مباراياته مع الفريق الأول في عام 2006. من عام 2008 أعتمد النادي على هزازي ليكون مهاجم الفريق الأول، كان واحدا من آلآفاق الواعدة من الشباب السعودي حيث تم ربطه مع نادي إشبيلية وبعض الأندية المحلية. هزازي لاعب دولي وأول مباراة دولية له مع منتخب بلاده أمام تايلند 2008 وكان آنذاك في التاسعة عشر من العمر. في 1 أبريل 2009، سجل هدف التأهل من قبل رأسية ضد الإمارات العربية المتحدة من بين 70,000 من الجماهير في حصيلة 3–2. هزازي كان واحدا من النجوم الصاعدة في الكرة الخليجية على انه مهاجم السعودية الأول، ويعتبر الكثيرون أنه المهاجم السعودي الأكثر موهبه منذ الأسطورة ماجد عبد الله. على الصعيد الدولي سجل هزازي 8 أهداف من 25 مباراة.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

Osama Abdulrzag Hawsawi.jpg
أسامة هوساوي، قائد المنتخب ونادي الهلال سابقا
...أرشيف

هل تعلم

شخصية مختارة

أحمد بن عيد بن سعد السريحي الحربي رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم.مواليد عام 1948م بمدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية.وهو أول رئيس للاتحاد السعودي لكرة القدم بالانتخاب, حيث جاء خلفاً للأمير نواف بن فيصل بن فهد آل سعود.


...أرشيف للمزيد...


منافسة محلية

كاس ولي العهد 2016-17 هو الموسم رقم 42 من بطولة كأس ولي العهد السعودي انطلقت البطولة بمباريات دور الـ32 بنظام خروج المغلوب في 25 أغسطس 2016. دخل الهلال كحامل اللقب. يذكر أنه أجريت في 22 يونيو 2016 قرعة بطولة كأس ولي العهد للموسم الرياضي 2016-2017 بمقر الاتحاد السعودي لكرة القدم، بمشاركة 30 فريق يمثلون أندية الدرجة الأولى وأندية دوري جميل المحترفين السعودي. وقضى نظام البطولة بتأهل كل من بطل النسخة الماضية والوصيف إلى دور الـ16 مباشرة.


...أرشيف للمزيد...


لاعب سابق

محمد الخليوي لاعب كرة قدم سعودي سابق هو محمد صالح محيميد الخليوي مواليد 24 مايو 1971 في مدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية سبق له تمثيل الغريمين التقليديين في مدينة جدة، ناديا الاتحاد والأهلي، كما مثل المنتخب السعودي. يعد الخليوي من أبرز نجوم كرة القدم السعودية السابقين، يلعب في مركز الدفاع ويُلقب بـ"الأستاذ"، قضى قرابة 15 عاماً في كرة القدم، وتدرج محمد الخليوي مع نادي الاتحاد حتى وصل للفريق الأول عام 1989 وهو العام الذي شهد انطلاقته القوية مع نادي الاتحاد حيث قدم مستويات متميزة وشكل ثنائياً قوياً مع زميله أحمد جميل. وفي عام 1991 نجح محمد الخليوي في الفوز بأول بطولة مع نادي الاتحاد وذلك في كأس ولي العهد أمام نادي النصر، ليتم اختياره في قائمة المنتخب بكأس أمم آسيا 1992 في اليابان والتي شارك فيها كلاعب أساسي. ومنذ ذلك العام لم يغب محمد الخليوي عن المنتخب حتى 2001.


...أرشيف للمزيد...


ملعب مختار

مدينة الملك عبد العزيز في مكة المكرمة، صرحاً من صروح الرياضة في المملكة العربية السعودية وتقع على بعد حوالي 12 كيلومتراً خارج حدود الحرم المكي. مدينة الملك عبد العزيز تشتمل على العديد من الملاعب والصالات الرياضية التي تؤهلها لاستضافة البطولات على المستوى المحلي والإقليمي والقاري والدولي إذ إن جميع الملاعب التي توجد بها مجهزة بأحدث الأساليب العلمية والتقنيات الأمر الذي يضعها في مصاف كبرى المدن الرياضية في الشرق الأوسط.


...أرشيف للمزيد...


التصفيات الجارية

تصفيات كأس العالم 2022

م الفريق لعب ف ت خ أ.له أ.ع أ.ف نقاط التأهل
1  السعودية (X) 7 6 1 0 10 3 +7 19 تأهل الى نهائيات كأس العالم 2022
2  اليابان 7 5 0 2 7 3 +4 15
3  أستراليا 7 4 2 1 13 4 +9 14 التأهل الى الملحق
4  عمان 7 2 1 4 6 8 −2 7
5  الصين (Y) 7 1 2 4 7 13 −6 5
6  فيتنام (E) 7 0 0 7 4 16 −12 0
حُدثت المباريات التي لعبت في 27 يناير 2022. مصدر: FIFA
قواعد التصنيف: كسر التعادل للتأهيل
(E) المقصى; (X) لا يزال بإمكانه التأهل مباشرة أو التأهل إلى الدور الرابع على الأقل; (Y) لا يمكنه التأهل مباشرة ، قد يتقدم فقط إلى الدور الرابع.

تصنيفات

Saudi Arabia Soccerball.png
كرة القدم السعودية


قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن كرة القدم السعودية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات اخرى