المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أحمد عطية الله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2013)

أحمد عطية الله مؤرخ إسلامي مصري. ولد عام 1906 في مدينة أسوان وبعد الانتهاء من دراسته في مدرسة المعلمين العليا أوفد في بعثة تعليمية إلى انجلترا للتخصص في علم النفس والفلسفة. عاد بعد ذلك مبهوراً بالتقدم العلمي والحضاري في أوروبا فأسس متحف التعليم. شغل عدة مناصب هامة منها مدير عام الرقابة على الصحافة والنشر أثناء قيام ثورة 23 يوليو ثم مستشار ثقافي لمصر في النمسا.

يعتبر القاموس السياسي ودائرة المعارف الحديثة أهم مؤلفاته. برع أيضا في تأليف القواميس فألف القاموس الإسلامي وقاموس الثورة المصرية. ألف أحمد عطية الله كتابة الأول عن لندن وكتب الرواية والقصة القصيرة وكتب في أدب الأطفال والتاريخ وأدب الرحلات والتراجم وقد كان الأستاذ يمتلك مكتبة ضخمة تحتوى على أكبر من 20 ألف مجلد في كافة العلوم والآداب وقد اعتمد عليها في كتاباته كلها. توفي المؤرخ الإسلامي 23 سبتمبر عام 1983.