يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أكس أس أل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لغة الأسلوب الموسع (XSL)، (بالإنجليزية: Extensible Stylesheet Language (XSL))، وهي تقنية تستخدم لتحديد طريقة العرض لملفات لغة الترميز القابلة للامتداد (XML The Extensible Markup Language) حيث أنها تعالج البنية المنطقية لهذه الملفات [1], وهي تتشارك بوظائف مع (CSS2) . على الرغم من أن (XSL) تستخدم أسلوب مختلف في تركيب الجملة , تتطلب هذه التقنية كلفة إضافية لأنها تستخدم أنظمة برمجية أقوى وأكثر تعقيدا من (CSS)[2].

تاريخها[عدل]

نشأت فكرة لغة الأسلوب الموسع (XSL) باقتراح تم إرساله إلى رابطة الشبكة العالمية W3C (World Wide Web Consortium) من قبل الشركات Microsoft و ArborText و Inso , حيث كانت الفكرة بإنشاء تقنية لملفات لغة الترميز القابلة للامتداد (XML) لتجعلها متوافقة مع (CSS) , وان تتجاوز ذلك بحيث تتعامل مع عناصر فريدة من تلك اللغة ,ثم بعد ذلك قامت الرابطة في الحادي عشر من أيلول 1997 بإضافة لغة الأسلوب الموسع (XSL) , حيث كانت مقتصرة في ذلك الوقت على تنسيق ملفات لغة الترميز القابلة للامتداد (XML) , بهدف جعل مواقع الويب أكثر مرونة وقوة , ثم ارتبطت بعد ذلك بالعديد من التقنيات الأخرى[2].

أقسامها[عدل]

تتكون لغة الأسلوب الموسع من قسمين رئيسيين والثالث ليس رئيسي لأنه يمكن أن يعتبر فرع من القسم الثاني وهي:

  1. كائنات نمذجة (XSL) بالإنجليزية (XSL Formatting Objects) XSL-FO .

تتكون كائنات نمذجة (XSL) من كائنات ; وهي عناصر النمذجة الأساسية من تقنية (XSL) حيث أنها مصممة للقيام بوظائف مشابهة لوظائف (CSS) في تنسيق (HTML) ,حيث أنها مسؤولة عن تنسيق لغة الأسلوب الموسع (XSL) . في هذه التقنية , من غير الضروري أن تتشابه في التركيب اللغوي ل(CSS)[3].

  1. لغة التحويل (XSL) بالإنجليزية XSLT (Extensible Style sheet Language Transformations.

بالنسبة لعملية التحويل في XSL (XSLT) فتتكون من المفردات المستخدمة في بناء ملفات (XML) , حيث تقوم هذه التقنية بتحليل معطيات هذه الملفات بشكل شجري وإنتاج بنية شجرية أخرى من معطيات الملفات التي جرى تحويلها , وتقوم هذه التقنية بعملية التحويل باستخدام طريقة تطابق العينات , فإذا تطابقت عينة مع جزء من الشجرة يتم استخدام قالب يرشدنا إلى طريقة تحويل ذلك الجزء, وتستخدم طريقة أخرى وهي (Xpath) [1][4].

  1. تقنية (Xpath) بالإنجليزية (the XML Path Language) .

أما القسم الأخير وهو Xpath فيعد لغة تعبيرية (Expression Language) ليست من (XML) , تقوم بربط عقدة(node) بأخرى لتحويل ملفات (XML) إلى ملفات مختلفة , والملف الناتج يمكن أن يكون (XML) أو (HTML) أو نص عادي أو أي ملف أساسه ملف نص , إما وظيفة (Xpath) الأساسية فهي عنونة أجزاء ملف (XML) , وتشكل المبدأ الأساسي لعنونة ملف (XSLT) , وتستخدم في الحالات أللتي لا يمكن فيها استخدام (XML) للتأشير , حيث تقوم باختيار العنصر لمعالجته وتوليد النص[1][5] .

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت م.حسام اسعد , لغة التأشير القابلة للتوسيع ,الطبعة الأولى _تموز 2002
  2. ^ أ ب What is XSL?
  3. ^ Extensible Stylesheet Language (XSL) Version 1.1
  4. ^ XSL Transformations (XSLT)
  5. ^ XML Path Language (XPath)