إنقاذ اليهود من قبل البولنديين خلال الهولوكوست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كان اليهود البولنديون من بين الضحايا الأساسيين للمحرقة التي نظمتها ألمانيا وتزعمها الزعيم النازي أدولف هتلر خلال الاحتلال الألماني لبولندا، أنقذ العديد من البولنديين اليهود من الهولوكوست، في عملية خاطروا بحياتهم - وحياة عائلاتهم. كان البولنديون، حسب الجنسية، أكثر الأشخاص الذين أنقذوا اليهود خلال الهولوكوست.[1] حتى الآن، تم الاعتراف بـ 6,992 من أصل بولندي من قبل إسرائيل كأبرار بين الأمم - أكثر بكثير، من مواطني أي بلد آخر.

نبه جيش الوطن (المقاومة البولندية) العالم إلى الهولوكوست من خلال تقارير ضابط الجيش البولندي ويتولد بيليكي، الذي نقله ساعي الحكومة البولندية في المنفى جان كارسكي. طلبت الحكومة البولندية في المنفى والدولة السرية البولندية، ولكن دون جدوى، بالمساعدة الأمريكية والبريطانية لوقف المحرقة.[2]

ساعدت جهود الإنقاذ إحدى أكبر حركات المقاومة في أوروبا، الدولة السرية البولندية وذراعها العسكرية، جيش الوطن. بدعم من وفد الحكومة لبولندا، لمساعدة اليهود.[3]

خلفية[عدل]

قبل الحرب العالمية الثانية، عاش 3,300,000 يهودي في بولندا - عشرة في المائة من إجمالي عدد السكان البالغ 33 عامًا مليون. كانت بولندا مركز العالم اليهودي الأوروبي.[4]

بدأت الحرب العالمية الثانية مع الغزو الألماني لبولندا في 1 سبتمبر 1939؛ وفي 17 سبتمبر، وفقًا لاتفاق مولوتوف-ريبنتروب، غزا الاتحاد السوفيتي بولندا من الشرق. بحلول أكتوبر 1939، تم تقسيم الجمهورية البولندية الثانية إلى جزئين بين قوتين. احتلت ألمانيا 48.4 في المئة من غرب ووسط بولندا.[5] اعتبرت السياسة العنصرية لألمانيا النازية البولنديين «أونترمينش» ووضعت اليهود البولنديين تحت تلك الفئة، مما أطلق حملة عنف غير مقيدة. كانت أحد جوانب السياسة الخارجية الألمانية في بولندا المحتلة منع سكانها المتنوعين عرقياً من الاتحاد ضد ألمانيا.[6][7] كانت الخطة النازية لليهود البولنديين هي خطة التركيز والعزلة والإبادة التامة في الهولوكوست والمعروفة أيضًا باسم المحرقة. ركزت تدابير سياسية مماثلة تجاه الغالبية الكاثوليكية البولندية على قتل أو قمع الزعماء السياسيين والدينيين والمفكريين وكذلك تطويع الأراضي التي تم ضمها والتي تضمنت برنامجًا لإعادة توطين الألمان من دول البلطيق ومناطق أخرى في المزارع والمشاريع والمنازل. المملوكة سابقا للبولنديين بما في ذلك اليهود البولنديين.[8]

اليهود في القرى البولندية[عدل]

اليهود في المدن البولندية[عدل]

اليهود خارج بولندا[عدل]

منظمات مكرسة لإنقاذ اليهود[عدل]

اليهود والكنيسة[عدل]

اليهود والحكومة البولندية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Yad Vashem, The Holocaust Martyrs' and Heroes' Remembrance Authority, Righteous Among the Nations - per Country & Ethnic Origin January 1, 2011. Statistics نسخة محفوظة 6 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Epstein, Catherine (2015). Nazi Germany: Confronting the Myths. John Wiley & Sons. pp. 172–173. ISBN 1118294793. Although الجدول حول تفجير أوشفيتز seems a case of moral indifference, it was, in fact, reasoned strategy. – via Google Books. See also: Polish Ministry of Foreign Affairs (10 December 1942), The Mass Extermination of Jews in German Occupied Poland. Note to the Governments of the United Nations. نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ إنقاذ اليهود من قبل البولنديين خلال الهولوكوست, p. 119, chpt. Assistance. نسخة محفوظة 2 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ London Nakl. Stowarzyszenia Prawników Polskich w Zjednoczonym Królestwie [1941], Polska w liczbach. Poland in numbers. Zebrali i opracowali Jan Jankowski i Antoni Serafinski. Przedmowa zaopatrzyl Stanislaw Szurlej.
  5. ^ بيوتر إيبرهارت (2011), Political Migrations on Polish Territories (1939–1950). الأكاديمية البولندية للعلوم; Stanisław Leszczycki Institute, Monographies; 12, pp. 25–29; via Internet Archive. نسخة محفوظة 27 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ From Ringelblum’s Diary: "As the Ghetto is Sealed Off, Jews and Poles Remain in Contact." June 1942. نسخة محفوظة 30 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ United States Holocaust Memorial Museum, "POLES: VICTIMS OF THE NAZI ERA" Washington D.C. نسخة محفوظة 16 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Janusz Gumkowski & Kazimierz Leszczynski (1961). Hitler's War; Hitler's Plans for Eastern Europe. وارسو: Polonia Publishing House. ص. 7–33, 164–178. مؤرشف من الأصل في 28 December 2010. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020 – عبر Internet Archive, 28 December 2010. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) و|عمل= تُجوهل (مساعدة)