اقتصاد الانتباه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاهتمام الاقتصاد هو نهج في إدارة المعلومات يعامل فيه انتباه الإنسان وكأنه سلعة نادرة، ويطبق النظرية الاقتصادية إلى حل مختلف مشاكل إدارة المعلومات. كما صاغها بساطة  ماثيو كروفورد، "الانتباه مورد— للفرد كمية محدودة منه."[1]

بمنظور توماس دافنبورت وس. ج. بيك فإت تعريف مفهوم الانتباه :

يركز الانتباه على المشاركة العقلية بعنصر معين من المعلومات. نعي وجود العنصر، نقوم بالاهتمام بعنصر معين، ثم نقرر إن كنا سنتصرف. (Davenport & Beck 2001, p. 20)

ومع نمو المحتوى على نحو متزايد وفوري، يصبح الانتباه العامل المحدد في استهلاك المعلومات.[2]

من المحفزات القوية لهذا التأثير هي كون قدرة البشر العقلية محدودة، وبالتالي فإن تقبل المعلومات محدود أيضا. يستخدم الدماغ البشري الاهتمام لتصفية المعلومات الأكثر أهمية  من بين مجموعة كبيرة من المعلومات المحيطة الإنسان في العصر الرقمي.[3] هناك عدد من البرمجيات التطبيقية التي تأخذ بالاعتبار اقتصاد الانتباه، بشكل صريح أو ضمني، أثناء تصميم واجهة المستخدم الخاصة بهم، على أساس فهمهم أنه لو استغرق المستخدم وقتا طويلا لتحديد مكان شيء، فإنه سيفضل تطبيقا آخر للقيام بالمهمة. ويتم ذلك، على سبيل المثال، عن طريق إنشاء فلاتر للتأكد من أن المحتوى الأول الذي يراه المشاهد ذو صلة، أو محل اهتمام.[4] قد يقول برنامج إعلان قائم على الانتباه أنهم يقيسون عدد "العيون" التي يرى الناس محتواهم من خلالها.[5]

راجع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Crawford, Matthew B. (March 31, 2015). "Introduction, Attention as a Cultural Problem". The World Beyond Your Head: On Becoming an Individual in an Age of Distraction (hardcover) (الطبعة 1st). Farrar, Straus and Giroux. صفحة 11. ISBN 978-0374292980. In the main currents of psychological research, attention is a resource—a person has only so much of it. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)
  2. ^ On! The Future of Now: Making Sense of Our Always On, Always Connected World. ISBN 978-1483412429. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 02 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ ""Mega-Trend Attention Economy"". trendone. مؤرشف من الأصل في 25 مايو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Iskold, Alex (March 1, 2007). "The Attention Economy". ReadWriteWeb. مؤرشف من الأصل في 30 يناير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ ""Eyeball" marketing goes high tech". TechRepublic. January 5, 2017. مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Crystal Clear app Internet Connection Tools.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالإنترنت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.