بوابة:علم النفس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
علم النفس Psychology (باليونانية: ψυχολογία) هو الدراسة العلمية للعقل والسلوك لدى البشر وغير البشر. يشمل علم النفس دراسة الظواهر الواعية واللاواعية، بما في ذلك المشاعر والأفكار. إنه تخصص أكاديمي واسع النطاق، يتخطى الحدود بين العلوم الطبيعية والاجتماعية. يسعى علماء النفس إلى فهم الخصائص الناشئة للأدمغة، وربط الانضباط بعلم الأعصاب. كعلماء اجتماعيات، يهدف علماء النفس إلى فهم سلوك الأفراد والجماعات.
 
 
Icona تحرير مقالة مختارة

   👈

نظرية التعلق هي نظرية تصف طبيعة العلاقات طويلة المدى بين البشر، وتعتقد بأن الطفل بحاجة إلى تكوين علاقة مع شخص واحد على الأقل من مُقدمي الرعاية لكي يحصل على النمو العاطفي والاجتماعي بطريقة طبيعية. فهي تشرح كيف تؤثر علاقة الطفل بأبويه على نموه. نظرية التعلق هي دراسة متعددة التخصصات، حيث تشمل نظرية التطور وعلم النفس ونظريات علم السلوك الحيواني. وشكلت شريحة الأطفال المشردين والأيتام مشاكل كبيرة عقب الحرب العالمية الثانية. وأشارت منظمة الأمم المتحدة عقب ذلك إلى الطبيب والمحلل النفسي جون بولبي بكتابة كتيب حول هذا الموضوع، والذي يحمل عنوان حرمان الأمومة. وقد تطورت نظرية التعلق كنتيجة لأبحاث بولبي التي تلته.
 
 
Icona تحرير شخصية مختارة

   👈

ويليام فونت (بالألمانية: Wilhelm Wundt) عالم نفس ألماني هو مؤسس علم النفس التجريبي (16 أغسطس 1832 - 31 أغسطس 1920). أنشأ معمل فونت في ألمانيا في جامعة ليبزج الألمانية لإجراء تجارب عملية علي أشخاص حقيقيين في عام 1879م واعتبر هذا التاريخ بداية اعتبار علم النفس علما. وقد جذب المعمل العديد من شباب أوروبا وأمريكا الذين جاؤا الي فونت وتعلموا منه وحصلوا علي الدكتوراه. وحتي منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي كان معظم علماء النفس في العالم من تلامذة فونت.
 
 
Icona تحرير صورة مختارة

   👈

التشيؤ (بالإنجليزية: Reification)‏ هي المظهر البنائي أو التكاملي للإدراك الحسي والذي يسمح للفرد بأن يستنتج معلومات تصويرية دون أن تكون هذه المعلومات ممثلة بشكل ظاهري. يعتبر التشيؤ أحد أهم مبادئ علم النفس الغشتالتي، الذي يصور مقدرات الترتيب الذاتي للعقل.
 
 
Icona تحرير هل تعلم

   👈

 
 
Icona تحرير قوائم
 
 
Icona تحرير تصنيفات
علم النفس(53 ت، 297 ص)


 
 
Icona تحرير قوالب
 
 
Icona تحرير بوابات شقيقة
 
 
Icona تحرير مشاريع شقيقة
المزيد عن علم النفس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات