هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الأبرشية البطريركية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (يناير 2022)

الأبرشية البطريركية القبطية الكاثوليكية هي أبرشية كاثوليكية شرقية مقرها القاهرة و يرأسها البطريرك القبطي الكاثوليكي، و تشمل القاهرة و الدلتا والإسكندرية تابعة للكنيسة القبطية الكاثوليكية. و هي واحدة من سبع أبرشيات قبطية كاثوليكية. كرسي الأبرشية البطريركية هو كاتدرائية السيدة العذراء بمدينة نصر بمحافظة القاهرة.[1]

تاريخ[عدل]

تأسست الأبرشية في 26 نوفمبر 1895 بمرسوم بابوي من البابا ليون الثالث عشر عنوانه "المسيح الرب".[2] و تضمن القرار تعيين الأنبا كيرلس مقار مدبرًا رسوليًا لطائفة الأقباط الكاثوليك، و إنشاء ثلاث إيبارشيات: الإيبارشية البطريركية، و تشمل الوجه البحري بأكمله (الإسكندرية و الدلتا و القاهرة) و مقرها القاهرة؛ و إيبارشية هرموبوليس (المنيا)؛ و إيبارشية طيبة (طهطا). و بين عامي 1908 و1947 تولى إدارة البطريركية بالتتابع مدبران رسوليان هما: الأنبا مكسيموس صدفاوي، و الأنبا مرقس خزام، الذي عيّن بطريركًا في 9 أغسطس 1947، و تم تجليسه في 7 مارس 1948.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Milad, Fathy (2019-03-12). "بطريركية الاسكندرية للأقباط الكاثوليك". الكنيسة الكاثوليكية بمصر. مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2022. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Alexandria {Alessandria} (Coptic Patriarchate) [Catholic-Hierarchy]". www.catholic-hierarchy.org. مؤرشف من الأصل في 29 ديسمبر 2021. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2022. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.