الإظهار المعماري

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الاظهار المعماري)

الإظهار المعماري طريقة تُمكن من رسم (ثنائي الأبعاد) أو نماذج (ثلاثية الأبعاد) لبناء معين، سواء أكان البناء موجودًا، وذلك باستخدام عمليات المسح المعماري، أو في مرحلة التصميم من أجل تحقيق فهم أفضل للبناء المستقبلي.

وبسبب أن البُنية المعمارية عمل معقد ومفصل بأبعاده الفراغية الكبيرة، على عكس غيرها من أشكال الفن مثل الرسم والنحت، فإنها لا تظهر للمشاهد بشكلها الكامل. الرسم الفني، مثلا، عُمل لكي ننظر إليه بالوقوف أمامه، والنحت لكي ندور حوله، ولكن العمارة يمكن أن يكون لدينا في كل مرة انطباعات جزئية عنها. مثلا واجهة محددة، أو غرفة معينة، أو صورة جوية. وفقط بواسطة الجهد الفكري يمكننا تقييم جميع أجزاء أي عمل معماري.

أساليب الإظهار المعماري اليدوية (أو الرقمية)[عدل]

إن أساليب الإظهار المعماري اليدوية (أو الرقمية) يمكن أن تكون كما يلي:

مقطع عرضي في الاكسنومتري الكافاليرا الافقية - cross_sectione_in_plane_oblique_view

لمواجهة هذه الصعوبات، هناك العديد من الأساليب للحصول على إظهار واضح للمبنى. ومن المؤكد أن أسلوب النماذج المادية: أي خلق نموذج ثلاثي الأبعاد بمقياس رسم معين (1:100 أو 1:200 ... الخ) هو الأكثر مباشرةً ووضوحًا كوسيلة للتواصل مع المعنيين بمشروع المبنى، ولكن صعوبة وتكلفة التنفيذ تحول عن ذلك. وخصوصا في مراحل التصميم المختلفة، فكلما كبر مقياس النموذج كلما ازدادت تكاليفه وحرفية تنفيذه.

الأكثر شيوعا هي الإظهارات الرسومية، والتي من خلال رموز وعلامات متفق عليها يتم الحصول على إظهارات لأي واقع سواء متعلق بتصميم معماري أو بتخطيط حضري، وعملية اختيار ذلك النوع من الإظهار الذي يوضح بشكل أفضل جوانب معينة من المشروع مقارنة مع غيره من الإظهارات (منظور، اكسنومتري, مونج), هي في حد ذاتها عملية معرفية متخصصة. فمثلا من خلال استخدام الإسقاطات المتعامدة التي اخترعها غاسبار مونج، وبتطبيق الاتفاقيات المتعلقة، من الممكن إظهار أي حجم هندسي بشكل دقيق وموضوعي.

من بين طرق الاظهار الرئيسية، يوجد ما يلي:

بخلط طرق الإظهار أعلاه، يمكننا أن نجد حلول رسومية أخرى، مثلا:

  • اكسنومتري انفجاري (Exploded Axonometric) (مثال)
  • منظور انفجاري (Exploded perspective)
  • مقطع اكسنومتري Cutaway Axonometric
  • مقطع منظوري Cutaway perspective
  • مقطع منظوري انفجاري Exploded Sectional Perspective
  • مقطع اكسنومتري انفجاري Exploded Sectional Axonometric

مقتطفات فلسفية[عدل]

  • "إذا كان التناغم والوقت (المترابطان ببعضهما البعض) هما المعلمتان الأساسيتان للبحث عن "قاعدة" الخلق وتأكيدها من خلال التصميم على الأرض، فإن خصوصية العمل البشري الذي صمم البناء والتواصل والعواطف، كان ولا يزال الوسيلة التي تقيس وتعالج وتشكل الأفكار. والرسم هنا هو الأداة المميزة، والإسقاط المرئي للأفكار، الذي يسمح بفهم نوايا المصمم والمجتمع الذي عاش فيه.[1]


معرض صور[عدل]

مصادر وحواشي[عدل]

  1. ^ Disegnare il tempo e l'armonia: il disegno di architettura ..., Volume 1 edited by Emma Mandelli, Gaia Lavoratti نسخة محفوظة 2022-06-21 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ مدونة الدكتور حسن العيسوي- https://archdrawingrepresentation.blogspot.com/2022/04/11.html نسخة محفوظة 2022-04-04 على موقع واي باك مشين.

طالع أيضا[عدل]