انتقل إلى المحتوى

بوابة:رياضيات

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
اضغط لتحديث الصفحة
مشروع « رياضيات » المرتبط بهذه البوابة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبًا بكم في


بَوَّابَةِ ٱلرِّيَاضِيَّات

تقديم

الرِّياضيَّات هي دراسة التمثيل والاستدلال حول الأشياء المجردة (مثل الأعداد والنقاط والفضاءات والمجموعات والهياكل والألعاب). تُستخدم الرياضيات في جميع أنحاء العالم كأداة أساسية في العديد من المجالات، بما في ذلك العلوم الطبيعية والهندسة والطب والعلوم الاجتماعية. الرياضيات التطبيقية، فرع الرياضيات المعني بتطبيق المعرفة الرياضية في مجالات أخرى، تلهم وتستفيد من الاكتشافات الرياضية الجديدة وتؤدي أحيانًا إلى تطوير تخصصات رياضية جديدة تمامًا، مثل الإحصاء ونظرية الألعاب. ينخرط علماء الرياضيات أيضًا في الرياضيات البحتة، دون الحاجة إلى أي تطبيق في الاعتبار. لا يوجد خط واضح يفصل بين الرياضيات البحتة والتطبيقية، وغالبًا ما تكتشف التطبيقات العملية لما بدأ كرياضيات بحتة.

مقالة مختارة

   👈

تتسم الفيزياء الرياضية، وهي فرع من الفيزياء، بالنزعة الرياضية غير المسبوقة في أي من العلوم الأخرى. تحاول الفيزياء إيجاد حلول رياضية لتفسير الظواهر الطبيعية وصياغتها في نظريات شاملة. والنظرية السليمة هي تلك النظرية التي لا تقتصر على تفسير ظاهرة معينة فقط بل يمتد تطبيقها إلى التنبؤ بنتائج لظواهر أخرى تتعلق بالظاهرة التي تم تفسيرها رياضياً. مثال على ذلك النظرية النسبية لأينشتاين حيث أشارت حساباته إلى حيود الضوء عند مروره بمجال جاذبية جرم سماوي كبير، إذ أنه طبقا للنظرية النسبية العامة تتسبب الجاذبية في انحناء الفضاء حول الجرم السماوي مما يعمل على حيود الضوء (أي أن ينحني شعاع الضوء عن مساره المستقيم) المار بهذا المجال ويغير اتجاهه.


صورة اليوم

   👈

زمرة جوليا هي أحد أنواع الكسيريات.


اقتباسات

   👈

أحد الأسباب التي تعطي الرياضيات قيمةً خاصة فوق كل العلوم الأخرى هو أن قوانينها مطلقة الصحة ولا تقبل الجدل، في حين أن قوانين العلوم الأخرى تقبل الجدل إلى حدّ ما ومعرضة لخطر مستمر لأن يتم تدميرها بحقائق جديدة.
ألبرت آينشتاين


تصنيفات

علماء رياضيات

   👈

أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي (185 هـ/805 - 256 هـ/873) علاّمة عربي مسلم، برع في الفلك والفلسفة والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام، والمعروف عند الغرب باسم (باللاتينية: Alkindus)، ويعد الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين، كما اشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة والهلنستية. في الرياضيات، لعب الكندي دورًا هامًا في إدخال الأرقام الهندية إلى العالم الإسلامي والمسيحي، كما كان رائدًا في تحليل الشفرات، واستنباط أساليب جديدة لاختراق الشفرات. باستخدام خبرته الرياضية والطبية، وضع مقياسًا يسمح للأطباء بقياس فاعلية الدواء، كما أجرى تجارب حول العلاج بالموسيقى.


هل تعلم

   👈


تصفح

هناك 7٬062 مقالة عن الرياضيات

قوائم



فروع الرياضيات

عام أساسيات نظرية الأعداد رياضيات متقطعة
الجبر التحليل الهندسة والطوبولوجيا الرياضيات التطبيقية
Source
Source


قوالب


مشاريع شقيقة

المزيد عن رياضيات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات