اضغط لتحديث الصفحة
مشروع « رياضيات » المرتبط بهذه البوابة

بوابة:رياضيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رياضيات
2,531 مقالة متصلة بالبوابة

بوابات ذات صلة : 

Racine carrée bleue.svg رياضيات Arithmetic symbols.svg الجبر Conditional flowchart.svg خوارزميات Pascal's triangle 5.svg نظرية الأعداد Icosahedron.svg هندسة رياضية Logo proba 4.svg إحصاء

تقديم

Racine carrée bleue.svg

الرياضيات هي دراسة الكمية والبنية والفضاء والتغير، وبشكل عام هي دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والتدوين الرياضي. وبشكل أكثر عمومية، الرياضيات هي دراسة الأعداد والعمليات عليها وأنماطها. غالبا ما يعود أصل البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون إلى العلوم الطبيعية، وخاصة الفيزياء.

مقالة مختارة

صورة تمثل المخطط الإسقاطي لجملة لورينتز الموافقة للقيم التالية: r=28, σ = 10, b = 8/3
نظرية الشواش ( Chaos Theory ) من أحدث النظريات الرياضية الفيزيائية - وتترجم أحيانا بنظرية الفوضى أو العماء- التي تتعامل مع موضوع الجمل المتحركة (الديناميكية) اللاخطية التي تبدي نوعا من السلوك العشوائي يعرف بالشواش, وينتج هذا السلوك العشوائي إما عن طريق عدم القدرة على تحديد الشروط البدئية (تأثير الفراشة Butterfly Effect) أو عن طريق الطبيعة الفيزيائية الاحتمالية لميكانيك الكم.
...أرشيف اقرأ المزيد...

صورة اليوم

{{{تعليق}}}
مفارقة باناخ تارسكي هي مبرهنة تنص على أنه إذا قمت بتقسيم كرة ذات حجم أو قطر يساوي أ بطريقة معينة ثم قمت بتجميع هذه الأجزاء بطريقة معينة، فإنه يمكنك أن تكون كرتين من الحجم أو القطر أ. المفارقة تكمن في أن هناك حجماً مضافاً لا يعلم مصدره. برهن ستيفن باناخ وألفريد تارسكي صحة وإمكانية وجود هذه الظاهرة رياضياُ و نظرياً.
...أرشيف اقرأ المزيد...

تصنيفات

علماء رياضيات

تمثال لباسكال وهو يدرس السايكلويد cycloid قام بعمله أوغستين باجو عام 1785، محفوظ في متحف اللوفر

باسكال، بليز "Blaise Pascal" (ولد في 19 يونيو 1623 ـ توفي في 19 أغسطس 1662م). فيزيائي، ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة. استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفيّة.

أدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال، الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي. وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية تنقل ضغوطًا متساوية في كافة الجهات، كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، والمضاغط. ساعدت تجارب باسكال على إثبات أن للهواء وزناً، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا، وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ.

...أرشيف اقرأ المزيد...

هل تعلم

قوائم

جبر :

التحليل الرياضي :

احتمالات و إحصاء

الهندسة الرياضية :

مواضيع متنوعة

بالانكليزية


فروع الرياضيات

فروع الرياضيات
Arithmétique
أساسيات
Géométrie
الهندسة والطوبولوجيا
Analyse
تحليل
* هندسة
Algèbre
جبر
Statistiques
رياضيات تطبيقية
Théorie des nombres
نظرية الأعداد
* نظرية الأعداد


قوالب