اضغط لتحديث الصفحة
مشروع « رياضيات » المرتبط بهذه البوابة

بوابة:رياضيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Euclid.jpg

مرحبا بكم في


بوابة رياضيات

BernoullisLawDerivationDiagram.svg

تقديم

Racine carrée bleue.svg

الرياضيات هي دراسة الكمية والبنية والفضاء والتغير، وبشكل عام هي دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والتدوين الرياضي. وبشكل أكثر عمومية، الرياضيات هي دراسة الأعداد والعمليات عليها وأنماطها. غالبا ما يعود أصل البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون إلى العلوم الطبيعية، وخاصة الفيزياء.

نشأت الرياضيات عند قيام الإنسان بقياس ما يشاهده من ظواهر الطبيعة وبناء على فطرة وخاصية في الإنسان ألا وهي اهتمامه بقياس كل ما حوله إلى جانب احتياجاته العملية فهكذا كان هناك ضرورة لقياس قسمة الأقوات (الطعام) بين أفراد العائلة وقياس الوقت والفصول والمحاصيل الزراعية وتقسيم الأراضي وغنائم الحملات الحربية والمحاسبة للتمكن من الاتجار إلى جانب علم الملاحة بالاهتداء بالنجوم في السفر والترحال للتجارة والسياحة والقياسات اللازمة لتشييد الأبنية والمدن.

مقالة مختارة

   👈

4dSphere02t.gif
الطوبولوجيا (بالإنجليزية: Topology) أو علم الفراغ أو علم المكان كلمة يونانية (من topos وتعني مكان وlogos تعني دراسة) هي دراسة المجموعات المتغيرة التي لا تتغير طبيعة محتوياتها. مما دفع بعض علماء الرياضيات والهندسة إلى تسميتها الهندسة المطاطية.

تهتم الطوبولوجيا بدراسة الخصائص المكانية المنحفظة وفق التشوهات ثنائية الاستمرار (الشد دون التمزيق)، هذه الخصائص تعرف عادة باللامتباينات الطوبولوجية، تأسس هذا الفرع من الرياضيات في بدايات القرن العشرين آخذا في تطوره من عام 1925 إلى 1975 حيث شهد نضوجه وتشكله اختصاصا متكاملا.

يمكن القول على سبيل التبسيط أن هذا العلم يهتم بالخصائص الرياضية التي لا تتأثر عند التحول من فضاء رياضي إلى آخر. كذلك يمكن القول أن الطوبولوجيا هو العلم الذي يهتم بدراسة الخصائص الطوبولوجية التي تنتقل من فراغ إلى فراغ آخر بواسطة التشاكل.

لفهم معنى كلمة التشاكل فإنه يقال عن دالة ما أنها تشكل تشاكلا إذا كانت دالة مستمرة والصورة العكسية لها أيضاً مستمرة وشاملة ومتباينة.


صورة اليوم

اقتباسات

   👈

العالم الرياضي آلة تحول القهوة إلى نظريات.
بول إيردوس


تصنيفات

علماء رياضيات

   👈

Domenico-Fetti Archimedes 1620.jpg
أرخميدس،( Αρχιμήδης باليونانية) عالم طبيعة ورياضيات. ولد في عام 287 ق.م، في سيراقوسة، يعتبر أحد أهم مفكّرين العصر القديم، نظرتنا إلى الفيزياء مستندة على النموذج الذي طوّر من قبل أرشميدس.

حدد أرخميدس قيمة (بي) وهي نسبة محيط الدائرة إلى قطرها، أو بكلام آخر محيط الدائرة أطول كم مرة من قطرها، وهذه القيمة تستخدم في حساب مساحات الدوائر وما شابهها وأحجام الكرات والاسطوانات. وطريقته في حساب ذلك اعتمدت على رسم أشكال هندسية متساوية الأضلاع داخل وخارج الدائرة حتى حدد حدوداً لقيمة (باي).

وقال أرخميدس: إن القيمة الدقيقة (باي) هي 22/7 وعندما وصل إلى قيمة (باي) اكتشف صعوبة الأرقام اليونانية، وأنها لا تصلح للعمليات الرياضية المعقدة، ومن ثم اقترح نظاماً رقمياً آخر يمكنه تخزين أرقام كبيرة بسهولة. وقيمة (باي) هي :3.14159,26535,89793,23846,26433,83279,50288,41971,69399,37510 وهي قيمة تقترب من الحقيقة ولا يمكن قياسها تحديداً.


هل تعلم

   👈


تصفح

هناك 4٬356 مقالة عن الرياضيات

قوائم


فروع الرياضيات

عام أساسيات نظرية الأعداد رياضيات متقطعة
Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
رياضياتيون
Set theory icon.svg
أسس الرياضيات
Nuvola apps kwin4.png
نظرية الأعداد (بوابة:نظرية الأعداد)
Nuvola apps atlantik.png
رياضيات متقطعة
الجبر التحليل الهندسة والطوبولوجيا الرياضيات التطبيقية
Arithmetic symbols.svg
جبر (بوابة:جبر)
Source
تحليل رياضي (بوابة:تحليل رياضي)
Nuvola apps kpovmodeler.svg
هندسة رياضية (بوابة:هندسة رياضية)
Gcalctool.svg
رياضيات تطبيقية


قوالب


مشاريع شقيقة

المزيد عن رياضيات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات