اضغط لتحديث الصفحة
مشروع « رياضيات » المرتبط بهذه البوابة

بوابة:رياضيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رياضيات
2,755 مقالة متصلة بالبوابة

بوابات ذات صلة : 

Racine carrée bleue.svg رياضيات Arithmetic symbols.svg الجبر Conditional flowchart.svg خوارزميات Pascal's triangle 5.svg نظرية الأعداد Icosahedron.svg هندسة رياضية Logo proba 4.svg إحصاء

تقديم

Racine carrée bleue.svg

الرياضيات هي دراسة الكمية والبنية والفضاء والتغير، وبشكل عام هي دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والتدوين الرياضي. وبشكل أكثر عمومية، الرياضيات هي دراسة الأعداد والعمليات عليها وأنماطها. غالبا ما يعود أصل البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون إلى العلوم الطبيعية، وخاصة الفيزياء.

مقالة مختارة

مجموعة ماندلبروت، التي سميت على اسم مكتشفها ، هي أهم مثال عن البنى الكسيرية
تدرس الهندسة الكسيرية أو الهندسة الفركتلية (بالإنجليزية: Fractal Geometry) البنى الهندسية المؤلفة من ( كسيريات ) وهو مجموع كسيرية Fractals التي يمكن تعريفها بانه جزء هندسي صغير جدا غير منتظم ذو أبعاد لامتناهية بالصغر ، يمكن أن يتألف من أجزاء متشابهة مؤلفة بدورها من أجزاء متشابهة مشابهة للجزء الأم.

الكسيرية إذا يمكن تعريفها على أنها كائن هندسي خشن غير منتظم على كافة المستويات، و يمكن تمثيلها بعملية كسر شيء ما إلى أجزاء أصغر لكن هذه الأجزاء تشابه الجسم الأصلي. تحمل الكسيرية في طياتها ملامح مفهوم اللانهاية و تتميز بخاصية التشابه الذاتي أي أن مكوناتها مشابهة للكسيرية الأم مهما كانت درجة التكبير. غالبا ما يتم تشكيل الأجسام الكسيرية عن طريق عمليات أو خوارزميات متكررة : مثل العمليات التراجعية recursive أو التكراريةiterative.

...أرشيف اقرأ المزيد...

صورة اليوم

{{{تعليق}}}
افترض إقليدس في كتابه العناصر وجود مستقيمات متوازية في مسلمة التوازي. أما في القرن التاسع عشر فقد بدأ الرياضياتيون بإظهار الشكوك حول هذه المسلمة وأوجدوا صيغ جديدة من الهندسة الرياضية كهندسة القطع الناقص، وهندسة القطع الزائد حيث لا تتحقق مسلمة التوازي. تدعى هذه الفروع الجديدة باسم الهندسة اللاإقليدية
...أرشيف اقرأ المزيد...

تصنيفات

علماء رياضيات

تمثال لباسكال وهو يدرس السايكلويد cycloid قام بعمله أوغستين باجو عام 1785، محفوظ في متحف اللوفر

باسكال، بليز "Blaise Pascal" (ولد في 19 يونيو 1623 ـ توفي في 19 أغسطس 1662م). فيزيائي، ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة. استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفيّة.

أدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال، الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي. وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية تنقل ضغوطًا متساوية في كافة الجهات، كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، والمضاغط. ساعدت تجارب باسكال على إثبات أن للهواء وزناً، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا، وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ.

...أرشيف اقرأ المزيد...

هل تعلم

قوائم

جبر :

التحليل الرياضي :

احتمالات و إحصاء

الهندسة الرياضية :

مواضيع متنوعة

بالانكليزية


فروع الرياضيات

عام أساسيات نظرية الأعداد رياضيات متقطعة
Arithmetic symbols.svg
رياضياتيون
Set theory icon.svg
أسس الرياضيات
Nuvola apps kwin4.png
نظرية الأعداد (بوابة:نظرية الأعداد)
Nuvola apps atlantik.png
رياضيات متقطعة
الجبر التحليل الهندسة والطوبولوجيا الرياضيات التطبيقية
Arithmetic symbols.svg
جبر (بوابة:جبر)
Source
تحليل رياضي (بوابة:تحليل رياضي)
Nuvola apps kpovmodeler.svg
هندسة رياضية (بوابة:هندسة رياضية)
Gcalctool.svg
رياضيات تطبيقية


قوالب


مشاريع شقيقة

المزيد عن رياضيات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات