البرلمان البرقاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قصر البرلمان.

البرلمان البرقاوي أو مجلس نواب برقة (بالإيطالية: Parlamento della Cirenaica) كان برلمانا سابقا مقره في بنغازي، ليبيا. وصدرت الموافقة على اجراءات الانتخابات الخاصة به في أبريل 1920.[1] وافتتح في 28 أبريل 1921 برئاسة صفي الدين السنوسي، وذلك بعد تكوين أول مجلس نواب بعد ماعرف باسم "حكومة أجدابيا" في 1917. استمر البرلمان في عمله حتى وصول الفاشيين في إيطاليا للحكم حيث أوقفت إيطاليا المجلس، وطاردت عددا من أعضائه السابقين.

أعيد افتتاحه مجددا في عهد بنيتو موسيليني في يونيو 1925 حيث أصبح تحت سيطرة الفاشيين الإيطاليين ليكون "مجلساً صورياً".

بعد اعلان استقلال برقة عن الإدارة البريطانية في 1 يونيو 1949، وتحت حكم إدريس السنوسي كأمير عليها، تم افتتاحه في 12 يونيو 1950 برئاسة رشيد الكيخيا، لتتغير صلاحياته بعد اعلان استقلال ليبيا في 1951 وإنشاء مجلس النواب الاتحادي، وليلغى بعد أبريل 1963 بعد الغاء نظام الولايات الاتحادي [بحاجة لمصدر].

القصر الذي كان يشغله البرلمان حمل أيضا في وقت لاحق اسم قصر ليتوريو "Palazzo Littorio"، كما أجريت به محاكمة صورية للمجاهد عمر المختار حيث حكم عليه بالاعدام في 15 سبتمبر 1931.[2] تعرض المبنى لأضرار أثناء غارات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

انتخابات 1920[عدل]

أعلنت السلطات الإيطالية عن اتخاذ اجراءات لإجراء الانتخابات في مدن بنغازي ودرنة إضافة لاختيار ممثلي القبائل في المناطق الداخلية التي تقع تحت سلطة الأمير إدريس حيث تم اصدار كتيبات خاصة منظمة حول الانتخابات بعنوان (أصول انتخابات مجلس النواب المحلي وسائر المجالس المولاّة بالأنتخاب في قطر برقة) تكون من 14 صفحة و6 فصول 36 مادة صادرا عن ملك إيطاليا فيتوريو إيمانويلي الثالث ووقعه وزير الداخلية والوزير الوقتي للمستعمرات آنذاك. وبعد إجراء الانتخابات انتخب 50 من الليبيين إضافة إلى عدد ضئيل من اليهود الليبيين والإيطاليين.[3]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Temple of Zeus Cyrene.jpg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ ليبيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Dolmen en Valencia.jpg
هذه بذرة مقالة عن فن العمارة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.