هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

البرنامج الوراثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2011)

(بالإنجليزية: genetic program) هو تغير فسيولوجي للخلية بسبب نمط من التنشيط الصدغي لمجموعة ثانوية من الجينات.[1] هو المسؤول عن انتقال الصفات الوراثية من الوالدين إلى أبنائهم والموجودة على الصبغيات على شكل وحدات مزدوجة وتسمى الجينات. أي أن البرنامج الوراثي هو مقر المعلومات الوراثية وهو المسؤول عن نقل الصفات الوراثية إلى الأبناء داخل نواة الخلية اي هو مجموع المعومات التي يورثها الاباء للأبناء والتي تضمن بناء العضوية وتحدد الصفات الفردية والموجودة داخل النواة والبرنامج الوراثي محمول على 46 صبغي عند الإنسان.

تحتوي نواة الخلية على شبكة متراصة من الخيوط الدقيقة أشبه ما تكون بكرة الصوف الملفوف تسمى هذه الخيوط بالصبغيات أو الكروموسومات، و الخيط الواحد يتكون من خيطين متماثلين في الشكل و الطول ويرتبطان مع بعض في نقطة واحدة كما في الشكل . الخيط الصبغي مكون من عدد من الصفوف تسمى المورثات أو الجينات ، و يتراوح عدد المورثات في الخيط الصبغي بين 1000 و 10000 مورث وذلك حسب طول الصبغي . و كل مورث من هذه المورثات يحتوي على معلومات تحدد صفة وراثية واحدة وتحتوي كل مورثة على أليلين أو أكثر. إذن مقر البرنامج الوراثي هو المورثات المحمولة على الصبغيات، والتي تتواجد في نواة الخلايا.

مراجع[عدل]

  1. ^ World Health Organization، Human Genetics Programme، اطلع عليه بتاريخ 04 نوفمبر 2012 
Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.