بنفسجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من البنفسجي)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اللون البنفسجي
Color icon violet.svg

إحداثيات طيفية
طول موجة 380–450 نانومتر
آر جي بي 7F00FF[1]  تعديل قيمة خاصية لون (الفضاء اللوني آر جي بي) (P465) في ويكي بيانات
حول هذه الإحداثيات
نظام 16 #EE82EE
sRGBب
(أحمر، أخضر، أزرق)
(238, 130, 238)
المصدر HTML/CSS[2]
تسميات الألوان إكس 11[3]
ب: مضبوط وفق [0–255] (بايت)
إحداثيات الألوان sRGB أعلاه هي من أجل ألوان الويب.
بنت يمنية ترتدي زيا بنفسجيا

يأتي اسم "البنفسجي" من اسم زهرة البنفسج، والذي يستخدم في مكانين:

الأول: في إشارة إلى لون الضوء ذو الطول الموجي القصير في نهاية الطيف المرئي، ويكون طول الموجة حوالي 380-420 نانومتر، حيث يمكن التعرف على اللون النيلي (بالإنجليزية: Indigo)، أو بشكل أكثر شيوعًا 380-450 نانومتر[4] (وهو لون طيفي (Spectral color)).

الثاني: لون بنفسجي قد يشير إلى وجود تدرج أرجواني، وهو خليط من ضوئين أحمر وأزرق، وليس لوانًا طيفيًا (Spectral color) (انظر مناقشة للتمييز بين البنفسجي والأرجواني). اللون البنفسجي الطيفي هو خارج السلسلة اللونية الكاملة للفضاء اللوني RGB، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يقترب من اللون المسمى بنفسجي كهربائي (لون)، فإنه لا يمكن أن نستنسخه تماما على شاشة الحاسوب.

رمزية اللون البنفسجي[عدل]

البنفسجي هو لون الاعتدال, ينتج عن كميات متساوية من اللونين الاحمر و الازرق . يعتبر هذا اللون رمز للوضوح, ونفاذ البصيرة العمل العاقل والتوازن بين الأرض والسماء, الحواس والروح والشغف والذكاء والحب والحكمة.

إن البنفسجي يقع في مواجهة الأخضر على افق الدائرة الحيوية. لايعني هذا اللون العبور الربيعي من الموت إلى الحياة, أي الارتقاء, وإنما يعني العبور الخريفي من الحياة إلى الموت أي الأنغماد, وهكذا وبطريقة ما يصبح الوجه الاخر للأخضر, ويرتبط مثله برمزية الشدق. غير أن البنفسجي هو الفم اللذي يبتلع ويطفئ النور, بينما الأخضر, هو اللذي يلفظ, ويعيد إضاءة النور. ولهذا نفهم لماذا اعتبر البنفسجي لون السر, وراءه يكتمل السر غير المرئي للتجسيد, أو على الأقل للتحول. إذا عرفنا هذا نفهم السبب الذي من اجله يظهر المسيح في الصروح والنصب التذكارية التي أقيمت في القرون الوسطى وهو يرتدي ثوباٌ بنفسجياٌ في أسبوع الآلام. وهذا يعني أنه في اللحظة التي اكتملت فيها تضحيه, غداٌ إنسان بالمعنى الدقيق للكلمة, ابن التراب, الذي سيفدى مع الروح القدس السماوية الخالدة التي سيرجع إليها. نفس هذه الرمزية نجدها في لباس جوقة الترتيل في الكنائس. وبفعل هذه الرمزية الجنائزية, أصبح اللون البنفسجي لوناٌ للحداد أو النصف حداد في المجتمعات الغربية: وهذا يستحضر أيضاٌ, وبدقة أكبر فكرة الموت باعتباره معبراٌ لا على أنه حالة نهائية.[5]


مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.99colors.net/name/violet
  2. ^ W3C TR CSS3 Color Module, SVG color keywords. W3C. (May 2003). Retrieved on 2008-01-30. نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "X11 rgb.txt". 
  4. ^ J. W. G. Hunt (1980). Measuring Color. Ellis Horwood Ltd. ISBN 0-7458-0125-0. 
  5. ^ قالب:الألوان/دورها, تصنيفها, مصادرها, رمزيتها, ودلالتها(كتاب) - كلود عبيد

وصلات خارجية[عدل]

CIE1931simple.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالألوان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.