البيديه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بيديه تقليدي.

البيديه (بالفرنسية:Bidet) هو وسيلة صرف صحية مثل بالوعة منخفضة تستخدم لتنظيف وشطف وغسل بالماء الأعضاء التناسلية والشرج.

ويعتبر البيديه شكلًا خاصًا من أشكال حوض الغسيل (حوض الوجه)، ويركب على الأرض، والغرض منه غسل الأجزاء السفلية من الجسم. ويركب عليه خلاط للماء مماثل لخلاط الدش.

وبيديه هي كلمة فرنسية قديمة تعني المهر أو الحصان الصغير، لأن البديه يُركب كما يُركب الحصان. وقد ابتكره أحد صناع الأثاث الفرنسيين وهو مارك أندري جاكوب في أواخر القرن السابع عشر لحمام العائلة المالكة الفرنسية،[1][2] وكان بطبيعة الحال خشبيا في ذلك الوقت. كان البيديه يستخدم في البداية في غرف النوم، ثم انتقل بعد ذلك إلى الحمامات.

كيفية الإستخدام[عدل]

بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض.

بالنسبة للجزء الأكبر يتم استخدام البيديه لغسل الأعضاء التناسلية الخارجية وفتحة الشرج. ومع ذلك، يمكن أيضًا استخدام البيديه كحمام لغسل أجزاء أخرى من الجسم، مثل القدمين.

تختلف نماذج البيديه فمنها ما يتم توصيل فتحة دوش حمام به وتستخدم لتنظيف الأعضاء التناسلية والمستقيم. وقد نجد نماذج أكثر تطورًا أيًضا وهي التحكم الكهربائي والتدفئة والتجفيف في منطقة الجلوس عن طريق الهواء الساخن.

ويعتبر استخدام البيديه صحي أكثر من استخدام ورق التواليت، وذلك بفضل استخدام البيديه التنظيف بالمياه. كما يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص كحمام للمسنين أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف الحركة وأولئك الذين يعانون من البواسير.

إنتشار البيديه[عدل]

مرحاض الشطف أو البيديه يستخدم في العديد من البلدان الأوروبية الجنوبية، وخاصةً في إيطاليا، حيث وجدوا إستنادًا لدراسة أنّ في 95% من المنازل الأسرية تملك البيديه، والبرتغال حيث يتواجد مرحاض شطف في معظم الشقق (92%). بالإضافة إلى ذلك، فهو متواجد على نطاق واسع في فرنسا (وجدت دراسة تعود لسنة 1970 أن 95% من المنازل تملك شطافة أو البيديه) وإسبانيا، وفي ألبانيا وكرواتيا وسلوفينيا ومالطا واليونان وقبرص.[3][4]

يستخدم مرحاض الشطف أو البيديه في بعض البلدان في الأمريكتين، وخاصًة في أمريكا الجنوبية، وهو متواجد في غالبية المنازل والمباني من فنادق وغيرها في الأرجنتين (90% من المنازل تحوي البيديه) وباراغواي وأوروغواي والبرازيل والمكسيك وفنزويلا وكولومبيا وغيرها من دول أمريكا اللاتينية.[4][5][6][7] وهو شائع في البلدان العربية وفي دول الشرق الأوسط، مثل تركيا والعراق ولبنان والكويت والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة، وفي المغرب العربي، وخاصة مصر والمغرب ويطلق على البيديه في الثقافة العربية بإسم الشطّافة. وفي الكثير من بلدان شرق آسيا، وخاصة اليابان وبنغلاديش وتايلاند وفيتنام والفلبين، وتستخدم مرحاض الشطف في كوريا الجنوبية أيضًا.

البيديه يختلف من بلد إلى بلد ففي دول أوروبا الجنوبية يميل البيديه ليكون في موقع منفصل عن المرحاض ويكون بشكل عام إلى جانب المرحاض، في حين يكون في دول أخرى على شكل فتحة دوش داخل المرحاض نفسه أو ما يسمى بيديت المرحاض. إن أهم ما يتميز به هو إلحاق وظائف المرحاض الغربي التقليدي مع مع وظائف الشطافة (البديه) من خلال تزويد المقعد بوظائف التشطيف،[8] أو يتم استعمال دوش ويكون إلى جانب المرحاض.

مراجع[عدل]

  1. ^ Diseases of the Colon & Rectum (Volume 49, Number 7) pp.1082-1083, doi:10.1007/s10350-006-0553-y
  2. ^ "Toilet Timeline" on the World Toilet Organization website
  3. ^ Roberto Zapperi: Zu viel Moralismus macht den Körper schmutzig., in: FAZ, 24 aprile 2010.
  4. ^ أ ب God save le bidet
  5. ^ L'historique du papier toilette et du bidet
  6. ^ Le confident des dames. Le bidet du XVIIIè au XXè siècle : histoire d’une intimité.
  7. ^ http://www.wikihow.com/Use-a-Bidet
  8. ^ Brooke، James (October 8 2002). "Japanese Masters Get Closer to the Toilet Nirvana". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 2006-11-05. 

اقرأ أيضا[عدل]

مواقع خارجية[عدل]