التقبيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تقبيب لوح من الصفيح ، أحد أنواع تشكيل المعادن.
تقبيب طائر "هامزا" الخيالي على أحد القطع الذهبية (ألمانيا 1756).

التقبيب أو الصفارة هو أحد طرق تشكيل المعادن على اختلاف انواعها (خصوصاً النحاس والفضة والذهب) وزخرفتها والنقش عليها وذلك بالطرق على بعض اجزاء الشكل من الخلف لتصبح هذه الاجزاء بارزة او الطرق عليها من الامام لتصبح غائرة وتوضع قطعة النحاس على سطح مائدة عليها قطعة قماش صوف سميكة (بطانية). يصطلح عليها عند العامة بإسم النقش أو الضغط على المعادن، وأحياناً الصفارة ويسمى من يمتهنها "صفّاراً". وهنالك اسواق مشهورة في بغداد والحلة والكويت تسمى سوق الصفافير تنتشر فيها معامل التقبيب وبائعوها ولا تزال قائمة إلى اليوم.

يعتبر التقبيب أو الضغط على النحاس حرفةً من الحرف التي يتقنها بعض الناس، والتي ينتجون منها أعمالا فنية رائعة الجمال في رسم لوحاتٍ من النحاس والكتابة عليها، أو النقش، والضغط عليها لإبراز أشكالٍ ورسومات فنية.[1]

يتم حفر الشكل الخارجي للعنصر الزخرفي أو الخطي والطرق حوله حتى يبرز القسم الداخلي للزخرفة ويشمل عمل النقش تزيين الأوعية المنزلية من صوان ودلال قهوة ومناسف وأبواب خارجية وكؤوس ولوحات تزيينية.. كما يستحب استخدام النحاس السميك أي ما فوق 1-2 ملم في النقش وليس النحاس الرقيق.

ويستخدم في النقش علي النحاس أدوات تتمثل في منضدة خشبية ومطارق حديدية خفيفة ومتنوعة وأقلام الحفر الفولاذية والأزاميل والأحماض المؤثرة التي تستخدم في التلوين وأقلام الرسم.

أعمال شهيرة[عدل]

قناع مومياء توت عنخ آمون

من الأعمال الشهيرة للتقبيب نجد التمثال الذهبي لرأس توت عنخ آمون من الأسرة الثامنة عشر في مصر القديمة. ونجد فيه أحجارا ثمينة مثل أحجار اللازورد مطعمة في مساحات غائرة بطريقة التقبيب .[1] . ونجد أن معظم قناع الرأس قد صنع بطريقة التقبيب كما لو كان الرأس كله من صفيحة ذهبية واحدة ، إلا أن ذقن التمثال و تمثالي الحدأة و الثعبان الذهبيين فهما من الذهب المصبوب ثم ثبتوا على رأس التمثال.

مثال آخر لأحد التماثيل الكبيرة المشكلة في العصر الحديث نجده في تمثال الحرية في نيويورك. يوجد التمثال مرفوعا عاليا في مدخل خليج نيويورك على جزيرة صغيرة. تم تشكيل التمثال بواسطة تقبيب صفائح من النحاس باستخدام قوالب من الخشب مع طرقها.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Bowie، Hamish (1977). Jewelry Making. Chicago: Henry Regnery Company. صفحة 36. ISBN 0-8092-8084-1. 

اطلاعات أخرى[عدل]