هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الجدل القانوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2012)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية أو آلية من لغة أجنبية.

الجدل القانوني هو نقاش بين المحامين والأكاديميين القانونيين والفقهاء القانونيين والسياسيين، وغيرهم ممن قد يكون لهم اهتمام أو خبرة في القانون، حول مسألة قانونية معينة.

نظرة عامة[عدل]

يمكن أن يأخذ الجدل القانوني العديد من الأشكال، ولا يكون بالضرورة نقاشات وجهًا لوجه. ومعظم أشكال الجدل القانوني تحدث نظريًا - فالقضاة داخل المحكمة، على سبيل المثال، قد يجادلون بعضهم البعض بأكبر قدر من الفاعلية عندما تنشر المحكمة قرارًا. وتتضمن أشكال الجدل القانوني (على سبيل المثال لا الحصر) ما يلي:

  • النقاشات بين الأكاديميين القانونيين. على الرغم من أن هذه الأنواع من النقاش قد تحدث وجهًا لوجه - في المؤتمرات على سبيل المثال - إلا أنها تميل إلى الحدث في صفحات المجلات القانونية. على سبيل المثال، قد يقوم أحد أساتذة القانون بنشر مقالة في مجلة قانونية بارزة، ويقوم أستاذ قانون آخر بتقديم رد تعقيبي في إصدار لاحق. وفي بعض الأحيان، قد يقوم أحد الأكاديميين بإثارة مسألة تجري مناقشتها في جميع أنحاء الوسط الأكاديمي القانوني: على سبيل المثال، كان كتاب ألكسندر بيكل (Alexander Bickel) The Least Dangerous Branch (الفرع الأقل خطورة)، محل جدل مستمر حول صعوبة مكافحة حكم الغالبية[بحاجة لمصدر]
  • الجدل بين القضاة. سوف تحدث هذه الأنواع من الجدل غالبًا وجهًا لوجه خلال المؤتمرات القضائية، ولكنهم يعبرون عن آرائهم بشكل أكثر بروزًا في الآراء المكتوبة. وتمثل قرارات المحكمة العليا الأمريكية المنقسمة مثالاً بارزًا. حيث إن اختلافات أنطونين سكاليا (Antonin Scalia) مع الغالبية توجز طبيعة الجدل القانوني القضائي - وهو الجدل الذي يتمحور في كثير من الأحيان حول الوسائل المناسبة لتفسير القوانين الاتحادية أو الدستور.
  • الجدل بين السياسيين. من الأمثلة على هذا الجدل ما دار بين رئيس الولايات المتحدة والكونغرس الأمريكي بشأن قدرة السلطة التنفيذية لإجراء تنصت على المحادثات سريًا دون الحصول على أمر قضائي. والجدل القانوني قيد النقاش هو نطاق السلطة التنفيذية مقابل فروع الحكومة الأخرى.
  • الجدل العام داخل المجتمع. دائمًا ما تدخل المجتمعات في حالة جدال بشأن النظام القانوني. فعملية انتخاب السياسيين والضغط تُعد شكلاً من أشكال الجدل القانوني: الأغلبية تميل إلى أن تصبح جزءًا من الائتلاف الذي يوافق على القوانين التي سيتم تنفيذها.

القضايا المعاصرة في الجدالات القانونية[عدل]

غالبًا ما تتبع الجدالات في المجتمعات الغربية مواضيع عامة، بما في ذلك

  • التوازن بين سلطة الدولة والحريات المدنية
  • النطاق السليم للحريات المدنية نسبةً إلى المعايير الاجتماعية والتوقعات الأخلاقية

وفي الولايات المتحدة، تمحور الجدل القانوني على مدى العقد الماضي حول الموضوعات الهامة التالية:

وبشكل عام، فإن المجموعة المتنوعة للجدال - التي تتراوح من السياسة الاجتماعية الأساسية إلى النظرية الكبيرة حول التصميم الدستوري والنظرية الديمقراطية - تشير إلى أن الجدل القانوني يتداخل مع العديد من المؤسسات الاجتماعية والتوقعات الأخرى.

المراجع[عدل]

  1. ^ Editors (2006-06-01). "The Abortion Debate: Finding a Forum". Policy Today. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2008. 
  2. ^ Godoy، Maria (2008-02-23). "NSA Wiretapping: The Legal Debate". الإذاعة الوطنية العامة. مؤرشف من الأصل في 06 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2008. 

انظر أيضًا[عدل]