الحجة (صيدا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحجة (صيدا)
البلد Flag of Lebanon.svg لبنان  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات

الحجة[1] هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء صيدا في محافظة الجنوب[2].

الموقع الجغرافي[عدل]

  • تقع قرية الحجّة في محافظة الجنوب قضاء صيدا وتشرف على النافذة الغربية للبحر المتوسط.
  • ترتفع عن سطح البحربين 20 - 90 متر
  • مناخها ساحلي معتدل رطب
  • تبعد عن بيروت 45 كيلومتر
  • تبعد عن مركز المحافظة 13 كيلومتر وعن مركز القضاء 13 كيلومتر
  • تصل اليها عن طريق بيروت _صيدا _ الزهراني _الحجة .

حدودها[عدل]

يحدّها من الغرب البحر المتوسط وبلدة المعمرية، من الشرق خراج بلدة المروانية، من الجنوب المصيلح ومن الشمال نهر الزهراني وخراج بلدتي اركي وخزيز والمعمرية

التسمية وأصل الاسم[عدل]

أصل الاسم آرامي hagga ، hugta تعني دائرة من جزر (حوج ) طاف ودار ورسم دائرة وتعني أيضا ً العيد .

يحكى ان اسم الحجة يعود إلى إمراة جاءت إلى هذه القرية من البعيد وذلك لكي تستقر بجانب النهر للاستفادة من المياه لقلة الاماكن الموجود فيها مياه في تللك الايام ، وكان يطلق على هذه المراة لقب(حجّة) ، لذلك اطلق عليها اسم الحجّة . ويقول البعض ان الحجّة كانت في الشدادية حيث يوجد هنالك مزرعة ، و بعد ذلك نزلوا إلى الخربة ( كانت الخربة قرية صغيرة حيث كانت تتواجد فيها البيوت في الزخورية) ، ومن الخربة اتوا اليها وسكنوا فيها .

الدائر المدنية والدينية[عدل]

  • الدوائر الرسمية : تابعة لمحكمة صيدا و لمكتب بريد النبطية ولمغفر درك زفتا .
  • المراجع الدينية: تتبع لأبرشية صو المارونية
  • عدد الناخبين 735 صوت

الثروة المائية[عدل]

مصادر المياه نبع بفروة (مصلحة مياه صيدا) وعين القش وعين الحور ويمر بها نهر الزهراني وينبع من نبع الطاسي وطوله 35 كيلومتر . أما الاعياد المحلية عيد مار يوسف في 19 آذار .

العائلات[عدل]

الحاج ، طنوس ، عمار ، فارس ، قنبر ، أيوب ، مبارك ، عبد الله ، الدهني ، مارون ، غزال ، نخلة ، عبدو ، حلو ، حنا ، غنطوس ، يعقوب ، فاخوري ، مخول، إبراهيم ، فاضل ، الونّا.

يقال ان العائلات الاولى التي وصلت إلى الحجّة عائلتان : أيوب ، و الونا حيث سكنوا وراء الحارة كما تدعى اليوم . و يعود جذور بعض العائلات كآل فارس و آل العمار وآل طنوس و الذين هم أبناء العم إلى قرطبا و قد تفرق كلٌ منهم في طريقه و اصبحت كل عائلة مستقلة عن الاخرى .

الانتاج الزراعي[عدل]

زيتون ( زيت وصابون ) ، كرمة ( عرق ، زبيب ، خل العنب ، دبس العنب ، مربا ) ، زهر الليمون ( ماء الزهر ، مربى الأبو صفير و عصير الأبو صفير ) ، الليمون ( حامض، برتقال، بوملي، أبو صرّة) ماء الورد،الفول، الحمص، البندورة، الورود. الانتاج الحيوني: النحل (العسل البلدي) ، الدجاج (البيض واللحم)

الانتاج الصناعي[عدل]

معمل طبكو للفضيات، معمل طنوس اخوان للحدادة والألمينيوم، محل الحاج للمفروشات، مصنع للموبيليا، مصنع فارس لانتاج السياج و مصنع فارس لانتاج العرق وماء الزهر .

أهمّ الأماكن السياحيّة[عدل]

  • المطاحن ( الزخورية ، النكدية ، الحايكية بالجميزات و السلامية في جل السد).
  • الكنيسة القديمة.
  • عين القش .

في المراجع التاريخية[عدل]

لم نعثر في كتب التاريخ عن أي معلومة تخص تاريخ الحجة لذلك تم الالتجاء إلى اهالي القرية للاستفادة من المعلومات المتعلقة بتاريخ الحجة ، فتم الالتجاء إلى كبار السن ، واصحاب الخبرات بهذا الشأن .

المراجع[عدل]

  1. ^ معجم قرى جبل عامل - الشيخ سليمان ضاهر - الجزء الأول - صفحة 232
  2. ^ كتاب أقضية لبنان، الخصائص السكانية والواقع الإقتصادي والإجتماعي - الجزء 19 - قضاء صيدا - إعداد وزارة الشؤون الإجتماعية اللبنانية وبرنامج الأمم المتحدة - صفحة 15