مـحافظة الحريق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الحريق (الرياض))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 23°38′N 46°31′E / 23.63°N 46.51°E / 23.63; 46.51 محافظة الحريق هيَ إحدى المحافظات التابعة لمنطقة الرياض. وتقع مُحافظة الحريق تحديداً فيما يُعرف بـوادي نعام في منطقة جبل طويق وسط نجد.

الموقع والحدود[عدل]

و يحدها من الشمال محافظة المزاحمية و محافظة الخرج ومن الجنوب محافظة حوطة بني تميم ومحافظة الأفلاج ومن الشرق محافظة الخرج ومحافظة حوطة بنى تميم ومن الغرب محافظة القويعية.

التاريخ والتأسيس[عدل]

والذي أظهرها وغرسها حسب قول ابن بشر هوَ : رشيد بن مسعود الهزاني عام 1040 هـ[1] ومنهم الامير الشاعر محسن بن عثمان الهزاني وحكمها احفاده حتى وحد البلاد الملك عبدالعزيز ، ويقال أن سبب التسمية هو أن من أراد أن يسكن فيها يقوم بإشعال النار في الأشجار والنخيل نظرًا لأنها تقع في وادي قرب منابع العيون والتي تكثر حولها الأشجار والواحات ، وورد أيضاً في تاريخ ابن عيسى لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى مؤرخ نجد " ان الذي غرس الحريق هو رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني الجلاسي الوائلي[2].

مسميات الحريق سابقاً: المجازة - العُلَية - العلاة - الفرع - الوسيطا - وادي بني قشير, ويطلق الأهالي حاليا على مدينة - الوسيطا - الفرع وتعرف الآن باسم: الحريق.

المساحة والسكان[عدل]

وتبلغ مساحتها 6790 كلم2 ـ ويبلغ عدد سكانها 14924 نسمة.

مناخ الحريق[عدل]

يعتبر مناخ الحريق جُزءاً من المناخ السائد في الهضبة الداخلية للمملكة العربية السعودية بصفة عامة, وهو مناخٌ متقلب ترتفع فيه الحرارة في فصل الصيف بسبب الموقع الجغرافي وتشتد اشعة الشمس وجفاف الجو وحمو السماء في أكثر أيام السنة وتتفاوت كمية الأمطار من سنة إلى أخرى وهي قليلة جداً في السنوات الأخيرة, وشديد البرودة شتاء وأمطاره غالباً ما تكون في فصل الشتاء.

وتشتهر المدينة بإنتاج التمور والحمضيات وعذوبة مائها، كما وتشتهر أيضاً بسد الماء الذي يعتبر أكبر سد مائي في نجد /المنطقة الوسطى حيث تقدر سعته بأكثر من 7,000,000 متر مكعب من المياه.

المصادر[عدل]

  1. ^ عنوان المجد في تاريخ نجد ، عثمان بن بشر النجدي ، ص82"
  2. ^ ذكره تاريخ ابن عيسى لمؤلفه إبراهيم بن صالح بن عيسى