هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

الصحافة المفتوحة للعلوم الإنسانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الصحافة المفتوحة للعلوم الإنسانية هي مبادرة نشر دولية مفتوحة الوصول في العلوم الإنسانية، متخصصة في النظرية النقدية والثقافية.[1] يشمل مجلس تحرير الصحافة المفتوحة للعلوم الإنسانية مجموعة من كبار العلماء ودعاة الوصول المفتوح مثل آلان باديو وجوناثان كلر وستيفن غرينبلات وجان كلود جيدون وجوزيف هيليز ميلر وأنطونيو نيغري وبيتر سوبر وغاياتري سبيفاك من بين آخرين.

معلومات تاريخية[عدل]

تعتبر الصحافة المفتوحة للعلوم الإنسانية مبادرة نشر تزعمها العلماء وأسسها كل من بول أشتون (أستراليا) وغاري هول (المملكة المتحدة)وسيجي جوتكاندت (نيوزيلندا) وديفيد أوتينا (الولايات المتحدة الأمريكية). وهدفها زيادة وعي المجموعة بالنشر مفتوح الوصول في العلوم الإنسانية وتقديم دعم ترويجي وتقني لمجلات الوصول المفتوح التي قد وجهت لها الدعوة من قبل فريق الإشراف التحريري لصحافة الإنسانيات المفتوحة للانضمام إلى المجموعة.

أطلقت الصحافة المفتوحة للعلوم الإنسانية في مايو 2008 مع 7 مجلات للوصول المفتوح وكان اسمها "منارة الأمل" بواسطة المكتبة العامة للعلوم. وفي أغسطس 2009، أعلنت الصحافة المفتوحة للعلوم الإنسانية أنها ستبدأ نشر سلسلة كتاب الوصول المفتوح القائم بتحريره كبار أعضاء مجلس الصحافة المفتوحة للعلوم الإنسانية. كانت أول خمس سلاسل هي:

انظر أيضًا[عدل]

  • أرشيف خي
  • قائمة بقواعد البيانات الأكاديمية ومحركات البحث
  • منتدى العلوم الإنسانية والاجتماعية على الإنترنت
  • الوصول المفتوح (النشر)
  • المكتبة العامة للعلوم

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الصحافة المفتوحة للعلوم الإنسانية على موقع doabooks.org". doabooks.org. 

وصلات خارجية[عدل]