المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الصندوق الوطني للتأمين على المرض (تونس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
الصندوق الوطني للتأمين على المرض
Caisse nationale d'assurance maladie
CNAM Tunisie.jpg

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 2004
الدولة Flag of Tunisia.svg تونس  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الشركة الأم تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية
موقع ويب الموقع الرسمي

الصندوق الوطني للتأمين على المرض (بالفرنسية: Caisse nationale d'assurance-maladie أو اختصارا CNAM) هو نظام التأمين الصحي الرئيسي في تونس. دخل الصندوق الوطني للتأمين على المرض سنة 2006 في إطار عملية إصلاح وتوحيد نظم التأمين على المرض والخدمات الصحية التي كانت تقدم من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، ولكن أيضا لمزيد توسيع التغطية الصحية للكثير من الأفراد. مهام الصندوق الأساسية هي إدارة أنظمة التأمين على المرض، ونظم إصلاح الأضرار الناجمة عن حوادث الشغل والأمراض المهنية في القطاع العام والخاص، وكذلك تقديم منح العلاج والولادة. يتم تغطية المؤمن عليه من أحد الأنواع ثلاثة للرعاية:

  • القطاع العام: يتم توفير الرعاية الاسعافية في المرافق الصحية العامة والمؤسسات شبه الحكومية وكذلك في العيادات مع دفع الضمان الاجتماعي لرسوم المستخدم.
  • القطاع الخاص: الرعاية الاسعافية تبدأ باستشارة طبيب العائلة ينتقى من قبل المستخدم ويدفع له الثلث، المؤمن عليه يدفع المدفوعات المشتركة.
  • نظام السداد: المؤمن يمكن الوصول إلى جميع مقدمي العلاج مع دفع كافة الخدمات والتسديد اللاحق بنسب تقليدية.

مقالات ذات صلة[عدل]

روابط خارجية[عدل]