لقد اقترح دمج مقالة أخرى مع هذه المقالة، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.

القاطع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Merge-arrow.svg
لقد اقترح أن تدمج محتويات الفواصل الكهربية إلى هذه المقالة أو إلى هذا القسم. (ناقش)

القاطع أو مفتاح الفصل أو مفتاح العزل في الهندسة الكهربية، هو مفتاح يستخدم للتأكد من أن الدائرة الكهربائية غير نشطة كليا أثناء الخدمة أو الصيانة. وغالبا ما توجد بعض المفاتيح في تطبيقات التوزيع الكهربائي أو التطبيقات الصناعية، حيث تتم إزالة مصدر الطاقة لتعديله أو إصلاحه. تستخدم مفاتيح العزل ذات الجهد العالي في محطات التوزيع الكهربائية للسماح لعزل جهاز ما مثل قاطع التيار، المحولات وخطوط النقل من أجل الصيانة. وعادة لا يتواجد القاطع في التحكم الطبيعي للدائرة، ولكن فقط لأمان العزل. ويمكن أن تعمل القواطع يدويا أو تلقائيا (قاطع المحركات).

على عكس مقلاد الحمل وقاطع التيار، فإن القاطع يفتقر إلى وجود آلية لتعامل مع القوس الكهربائي، والتى تحدث عندما تنقطع الموصلات التي تحمل تيارات عالية كهربيا. ولذلك، فإن هذه الأجهزة تعمل عندما ينقطع التيار بواسطة جهاز تحكم آخر. لوائح السلامة للمنشأة تمنع أي محاولة لفتح القاطع أثناء تغذيته للدائرة الكهربائية. وتتطلب المعايير في بعض الدول للأمان إما عوازل للمحركات المحلية أو فصل للأحمال العالية.

تمتلك القواطع أحكاماً وأساسيات للقطع وبالتالي فإن عملية القطع غير المقصودة تكون غير ممكنة. في أنظمة الجهد العالي أو المعقدة، هذه القواطع تكون جزء من نظام تعشيق مفاتيح الغلق لضمان التشغيل الصحيح للنظام. في بعض التصاميم، مفتاح العزل يملك القدرة على تأريض الدائرة المعزولة وبالتالى توفير سلامة إضافية. ومثل هذا الترتيب ينطبق على الدوائر المرتبطة بأنظمة توزيع الطاقة والتى تحتاج نهايات الدوائر بها أن تكون معزولة.

مقتاح القطع يحتوى على خصائص القاطع ومفتاح الحمل،[1] ولذلك فإنها توفر دالة العزل الآمنة التي تكون قادرة على تشغيل وفصل التيارات المقننة.

مفتاح قطع متكامل[عدل]

قواطع جهود متوسطة

فى قاطع التيار، تتكامل القواطع في غرفة الفصل، مما يلغي الحاجة إلى وجود قواطع منفصلة. الغرض من وجودها الجهاز المركب هو تقليل الصيانة وزيادة الإعتمادية والتواجدية. استخدام هذا الجهاز بدلا من القاطع يكون محدودًا بسبب وجود الفجوة المفتوحة والكثير من الشكوك أثناء فترة السلامة تنشأ أثناء أنشطة الصيانة. حيث يعتمد على مفتاح التأريض المستخدم ويجب زيادة الأداء على القيمة النموذجية.

مفاتيح القطع المعرضة للهواء الجوي تحتاج عادة إلى الصيانة المستمرة كل 5 سنوات (كل عامين في ظل ظروف الملوثة جدًا)، في حين أن قواطع التيار فترات الصيانة لها كل 15 عاما.[2]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Edvard Csanyi (2014-06-20). "Differences between disconnectors, load switches, switch disconnectors and circuit breakers". Electrical Engineering Portal. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2016. 
  2. ^ "Applications of Disconnecting Circuit Breakers, Michael Faxå, p. 1-2" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2013. 

روابط خاجية[عدل]