عزل كهربائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المحول الكهربائي هو المثال الأكثر انتشارا للعزل الغلفاني.
يعتبر العازل الكهروضوئي طريقة شائعة جدًا للعزل في الدوائر الرقمية.

العزل الكهربائي أو العزل الغلفاني (بالإنجليزية: Galvanic isolation)‏ هو مبدأ عزل كل قسم فعال عن الآخر في الأنظمة الكهربائية، لمنع سريان التيار الكهربائي بينهم، وذلك بعدم السماح لوجود مسار توصيلي.[1] يمكن رغم انفصال الأقسام تبادل المعلومات والطاقة ما بين قسم وآخر بوسائل أخرى، منها السعة والحث والموجات الكهرومغناطيسية وغيرها من الوسائل البصرية والصوتية والميكانيكية، مثل:

يستخدم العزل الغلفاني عندما يتوجب أن يكون ثمة تواصل (تبادل معلومات) بين دائرتين كهربائيتين، لكن يستعصي على المصمم ضمان جهد مستوى أرضي موحد، فقد يختلف جهد المستوى الأرضي في الدائرة الأولى عن المستوى الأرضي في الدائرة الثانية. وهي وسيلة فاعلة لكسر الحلقات الأرضية (ground loop) لأنها تمنع جريان تيارات غير مرغوب فيها بين وحدتين لهما أرضي مشترك.

يستعمل العزل الغلفاني أيضا لضمان الأمان، فإنه يمنع التيارات غير المتوقعة من الوصول إلى المستوى الأرضي الأدنى بالمرور خلال جسم الإنسان.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن عزل كهربائي على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 6 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Nuvola apps kcmprocessor.png
هذه بذرة مقالة عن الإلكترونيات أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.