الكرامة (الإمارات العربية المتحدة)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الكرامة، الإمارات العربية المتحدة
كان من المقرر بناء الكرامة على طول الحدود بين إمارتي أبو ظبي (الصفراء) ودبي (البني). العاصمة الحالية، أبو ظبي، باللون الأحمر.
معلومات عامة
الإحداثيات
25°15′N 55°18′E / 25.25°N 55.3°E / 25.25; 55.3 عدل القيمة على Wikidata

الكرامة (العربية: ٱلْكَرَامَة) كانت مدينة مخططة مقترحة سيتم بناؤها على حدود إمارتي أبو ظبي ودبي. كان من المفترض أن تكون العاصمة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة كما هو منصوص عليه في دستور عام 1971.[1] ولم يتم بناء المدينة المقترحة أبدًا، وأصبحت أبو ظبي العاصمة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1996.

تاريخ[عدل]

في عام 1968، أعلنت المملكة المتحدة أنها ستنهي حمايتها على الإمارات المتصالحة (أسلاف دولة الإمارات العربية المتحدة)، مما دفع حكام الولايات إلى اقتراح "اتحاد الإمارات العربية" مع البحرين وقطر المجاورتين، على أن يتم قيادته. من قبل مجلس أعلى يتكون من حكامهم التسعة. وواجهت المفاوضات مخاوف أمنية بالإضافة إلى قضايا التمثيل.

وفي 21 أكتوبر 1969، وافق الاجتماع السادس والأخير للمجلس الأعلى على أن تستضيف أبو ظبي، الأكبر (من حيث المساحة) والأغنى بين الدول التسعة، عاصمة الدول الجديدة بشكل مؤقت، مع بناء عاصمة جديدة. بين أبوظبي ودبي.[2] إلا أن هذا الاتفاق لم يتم التصديق عليه أبداً بعد انهيار الاجتماع إثر تدخل بريطاني أخرق. وفي النهاية انسحبت البحرين وقطر من الاتحاد المقترح.

في 10 يوليو 1971، أعلنت الإمارات المتصالحة تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة، وعادت مسألة رأس المال إلى الظهور. واقترحت الإمارات الخمس الصغيرة بناء عاصمة جديدة على حدود دبي والشارقة، بحجة أن أموال التنمية سيتم استخدامها بشكل أفضل لصالح الإمارات الشمالية الفقيرة بالنفط، لكن هذا الاقتراح قوبل بالرفض من قبل دبي وأبو ظبي.[2] وفي النهاية تم الاتفاق على التسوية السابقة، حيث نصت المادة التاسعة من الدستور النهائي على ما يلي:[3]

  1. تنشأ عاصمة الاتحاد في المنطقة المخصصة للاتحاد من قبل إمارتي أبوظبي ودبي على الحدود بينهما وتسمى الكرامة.
  2. يخصص في ميزانية الاتحاد للسنة الأولى المبلغ اللازم لتغطية نفقات الدراسات الفنية والتخطيط لبناء العاصمة. ومع ذلك، يجب أن تبدأ أعمال البناء في أسرع وقت ممكن، ويجب أن تكتمل في مدة لا تزيد على سبع سنوات من تاريخ دخول هذا الدستور حيز التنفيذ.
  3. وإلى أن يتم الانتهاء من بناء عاصمة الاتحاد، تكون أبوظبي المقر المؤقت للاتحاد.

دخل الدستور حيز التنفيذ في 2 ديسمبر 1971، وعاصمته أبو ظبي المؤقتة، ولمدة خمس سنوات. بعد ربع قرن من صدور الدستور الأولي، أصدر المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة التعديل الدستوري رقم 100. مرسوم اتحادي رقم 1 مايو 1996[2] والذي حدد أن "مدينة أبوظبي عاصمة الاتحاد". وبذلك أنهى أخيرًا أي احتمال لبناء الكرامة كعاصمة جديدة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

إرث[عدل]

وحتى في دولة الإمارات العربية المتحدة، لا يعرف سوى القليل اليوم عن العاصمة المخطط لها.[1] ومع ذلك، لا تزال بعض الإشارات إلى الكرامة موجودة في البنية التحتية لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ على سبيل المثال، يظل رمز منطقة الهاتف 01 (1 971+) محجوزًا للمدينة.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Emirates plus Etihad equals neo-federal UAE". gulfnews.com (بالإنجليزية). 13 Dec 2009. Archived from the original on 2023-06-04. Retrieved 2023-09-26.
  2. ^ أ ب ت Al Abed، Ibrahim؛ Abed، Ibrahim al، المحررون (2001). United Arab Emirates: a new perspective. London: Trident Press. ISBN:978-1-900724-47-0.
  3. ^ "The Union , its Fundamental Constituents and Aims". web.archive.org. 24 أغسطس 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-08-24. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-26.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)