هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

معقولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2012)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مايو 2016)

المعقولية هو مصطلح قانوني، يمثل مقياس المعقولية عنصرًا جوهريًا في الأنظمة القضائية الحديثة كما أنه يعتبر هامًا على وجه الخصوص في مجال النزاعات والخلافات الدولية الخاصة بمشكلات القوانين. ويقوم هذا المفهوم على أساس فكرة أنه يجب على كل الأطراف أن يتحملوا قدرًا معقولًا من سلوكياتهم وقد تم إدراج ذلك في عدد من المواثيق الدولية مثل مبادئ المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص (اليونيدروا) واتفاقية البيع الدولي للبضائع CISG.‏[1]

ويعود أقرب استخدام مدون لمصطلح "المعقولية" إلى العصور الرومانية. فقد اشتهر الرومان بأساليبهم في تقييم سلوك الأفراد وفقًا لمقاييس معينة. وقد أصبح قياس "المعقولية" على مقياس من 1 إلى 5 أمرًا شائعًا حيث تعني 5 أن الطرف قد تصرف بعقلانية وأنه سوف يحظى بتعاطف المحكمة كاملًا.

المراجع[عدل]

Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.