تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر

المنقولات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)

مجموعة منافذ (بالإنجليزية: Ports collections)‏ أو المنقولات، هي مجموعة من ملفات البناء والرقع التي تقدمها أنظمة التشغيل المعتمدة على أنظمة بي اس دي، ومن أكبر الامثلة عليها الفري بي اس دي والاوبن بي اس دي, والنت بي اس دي, كأسلوب بسيط لتركيب البرمجيات أو إنشاء حزم ثنائية.[1] لكل جهاز عده منافذ لعبور وتبادل البيانات و التواصل بينه وبين الحواسيب الاخرى، فكل خادم أو تطبيق لديه منفذ معين يستخدمه لارسال واستقبال بياناته، وذلك لتنظيم. مثلا، خدمة الويب غالبا ما تكون على المنفذ 80، وخدمة الملفات تكون على المنفذ 21. وهي مداخل أمنيّـة للمحافظه على البيانات و المعلومات داخل السيرفرات. وكل تطبيق يكون له منفذ معين. فبالتالي عندما تأتي بيانات للجهاز على منفذ معين، فسوف يعرف الجهاز لأي تطبيق تنتمي هذه البيانات ويقوم بإرسالها لهذا التطبيق الذي يقوم بمعالجتها. يوجد العديد العديد من البورتات الموجودة لكنها تكون مغلقة وذلك لعدم وجود داعي من استخدامها، فان أردت أن تستخدم أحدها يجب أن تقوم بفتح المنفذ الخاص بالخدمة أو التطبيق ليعمل.

مراجع[عدل]

  1. ^ "http://ports.openbsd.nu - frontend to ports". OpenBSD Journal. 2006-08-09. مؤرشف من الأصل في 27 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); روابط خارجية في |title= (مساعدة)
Gnome-system.png
هذه بذرة مقالة عن برمجية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.