المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

النسج (منسوجات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2012)
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)
ثوب مصنوع من النسج.
هذه المقالة عن نوع من المنسوجات يُسمى النسج أو الغزل (بالإنجليزية: netting). لمزيد من المعاني عن النسج، انظرًا أيضًا النسج (توضيح).

النسج أو الغزل هو أي منسوجات يتم فيها ربط خيوط السدى "النسيج" وخيوط اللحمة (خيوط نسيج) أو عقدها في نقاط تقاطع، الأمر الذي يؤدي إلى الحصول على ألياف نسيجية ذات مساحات مفتوحة بين الخيوط.

ويُستخدم الغزل اليدوي أو الآلي لصنع الألياف النسيجية الأساسية للعديد من أنواع أعمال التطريز، بما في ذلك فيليه الدانتيل والطامبور الدانتيل. ويمكن استخدام الغزل للعديد من الأشياء. وهذا يتضمن إضافة أجزاء للثوب. ومن الأمثلة الأكثر شيوعًا فساتين الزفاف والحفلات الموسيقية. كما أن هذا النوع يُستخدم للعديد من الأزياء، منها الملابس الخيالية. ويمكن أيضًا استخدام الغزل لعمل تنورات لأزياء الرقص.

انظر أيضًا[عدل]