تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

مستند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الوثيقة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.

المستند هو الوثيقة المكتوبة، وأصلها من إسناد الكلام إلى صاحبه ودعمه به.[1] والاستناد هو الاعتماد على معلومات مدونة، و في حال الحواسيب فهناك المستندات المدونة إلكترونيا وبالتالي إمكانية حفظها ونقلها عبر البريد الإليكتروني وإعادة إصدارها كمستندات تنشؤها برامج حاسوبية خاصة.

الوثيقة[عدل]

الوثيقة في اللغة كما في لسان العرب مشتقة من المواثقة أو المعاهدة. قال الله تعالى "وميثاقَه الذي واثَقكم به".كما في حديث كعب بن مالك : "ولقد شهدت مع رسول الله، ، ليلة العقبة حين تَواثَقْنا على الإسلام أي تحالفنا وتعاهدنا". يشار إلى الوثيقة على مر العصور واختلاف التشريعات بأنها أداة لإثبات الحق، وحمايته من الضياع، وهكذا نجد في التشريعات القانونية على اختلاف مدارسها وسائل مختلفة لإثبات المعاملات، واعتبرت أحيانا هذه الوسائل شرط أساسي من دونه لا ينشأ الحق القانوني للمعاملة، كما جعلت منه في أحيانا أخرى وسيلة لإثبات التصرف القانوني فقط.

وانتقلت الوثيقة مع التطور الذي شهده الفكر الإنساني والفلسفة القانونية من من أداة إثبات وحماية، إلى وسيلة لتنفيذ القانون، حيث أن السياسة التشريعية للقانون أحيانا قد تستهدفه لحماية طرف من في العلاقة التعاقدية، أو لضرورة ورود خصائص معينه في العلاقة العقدية تساهم في تحديد شكل الوثيقة، إضافة إلى دورها الهام في تطور قانون العقود.

مراجع[عدل]

  1. ^ برنامج الباحث تاريخ الولوج 4 أغسطس 2009 نسخة محفوظة 8 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.


Mustalah.png
هذه بذرة مقالة عن مصطلح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.