بوابة:كتابة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الكتابة تُمثّل لُغة نصية عبر استخدام رسومات رمزية ( حروف ) , و يمكن بها توثيق النطق ونقل الفكَر والأحداث إلى رموز يمكن قراءتها حسب نموذج مخصص لكل لغة. بدأ الإنسان الكتابة عن طريق الرسم ثم تطورت هذه الرموز إلى أحرف لكي تختصر وقت الكتابة.

لقد بدأ الإنسان الكتابة مستخدما الوسائل المتاحة لديه حيث بدأ باستخدام النقش على الحجر لتدوين ما يريده ثم انتقل إلى الكتابة على أوعية أخرى كالرق والبردي والورق الذي اخترع في بداية القرن الثاني م. ثم ما لبث الإنسان الأكثر تقدما أن اخترع الآلات التي تساعده على الكتابة مثل الآلات الكاتبة والمطابع وأخيرا أصبح الإنسان يسخدم الكتابة من خلال أجهزة متقدمة جدا مثل الحواسيب وأصبح يتعامل اليوم بما يسمى الكتب الإلكترونية.

BannierePortailEcriture.JPG
بلا وصلةArabesken3.png
Crystal Clear talk.png مقالة مميزة
Cuneiform script.jpg

الكتابة المسمارية هي نوع من الكتابة تنقش فوق ألواح الطين والحجر والشمع والمعادن وغيرها. وهذه الكتابة كانت متداولة لدي الشعوب القديمة بجنوب غرب آسيا.

أول هذه المخطوطات اللوحية ترجع لسنة 3000 ق.م. وهذه الكتابة تسبق ظهور الأبجدية منذ 1500 سنة. وظلت هذه الكتابة سائدة حتي القرن الأول ميلادي. وهذه الكتابات ظهرت أولا جنوب وادي الرافدبن بالعراق لدي السومريين للتعبير بها عن اللغة السومرية وكانت ملائمة لكتابة اللغة الأكادية والتي كان يتكلمها البابليون والآشوريون.و تم اختراع الكتابة التصويرية في بلاد ما بين النهرين قبل العام 3000 قبل الميلاد حيث كانت تدون بالنقش علي ألواح من الطين أو المعادن أو الشمع وغيرها من المواد. وتطورت الكتابة من استعمال الصور إلى استعمال الأنماط المنحوتة بالمسامير والتي تعرف بالكتابة المسمارية. وأول كتابة تم التعرف عليها هي الكتابة السومرية والتي لا تمت بصلة إلى أي لغة معاصرة. وبحلول عام 2400 قبل الميلاد تم اعتماد الخط المسماري لكتابة اللغة الأكدية، كما استعمل نفس الخط في كتابة اللغة الآشورية واللغة البابلية، وهي كلها لغات سامية مثل اللغتين العربية والعبرية. وتواصل استعمال الخط المسماري للكتابة في لغات البلاد المجاورة لبلاد ما بين النهرين مثل لغة الحيثيين واللغة الفارسية القديمة، وكانت تستعمل إلى نهاية القرن الأول الميلادي.

بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png مواضيع
فنون الخط


الخط الغربيالخط العربيالخط الهنديالخط الصينيالخط الكوريالخط اليابانيالخط الفارسيالخط الجورجيمخطوط
تنفيذ الكتابة
قلمريشة الحبرحبرحجر الحبرريشةورقسبورةقلم رصاصطبشور رسم

مقالات مصنفة
الكتابةفن الخطالقرطاسيةالحبرأبجداتأنظمة كتابةأنظمة كتابة بالرموز

بلا وصلةArabesken3.png
Nuvola apps korganizer.svg يمكنك المساهمة
بخط النسخ
  • يمكنك المساهمة في إثراء الموسوعة بمقالات عن الكتابة من خلال :
  1. إضافة مصادر لمقالات حول الكتابة.
  2. إنشاء مقالات تظهر في هذه الصفحة باللون الأحمر.
  3. تطوير المقالات الموجودة ضمن هذه القائمة.
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png هل تعلم ؟
... بأن الأبجدية العربية مستعملة في اللغة العربية وكذا لغات أخرى مثل اللغة الفارسية. وأن الأبجدية الكيريلية مستعملة أيضا في لغات غير سلافية مثل الأوزبكية والمنغولية والأوسيتية.


بلا وصلةArabesken3.png
Gnome-emblem-photos.svg صورة

A woman learn calligraphy.jpg

امرأة تتعلم فن الخط

بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png التصنيفات
بلا وصلةArabesken3.png
Wikipedia Checkuser.png متفرقات

على مواقع شقيقة

المزيد عن كتابة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي قاموس 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص مصادر تعليمية تعاريف ومعاني

قوالب