المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

باغودا وونغاكسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

إحداثيات: 37°34′18″N 126°59′18″E / 37.57167°N 126.98833°E / 37.57167; 126.98833

باغودا وونغاكسا
Tapgol Park Pagoda.jpg
اسم كوري
هانغل 원각사지십층석탑
هانجا 圓覺寺地十層石塔

باغودا معبد وونغاك هي باغودا ارتفاعها 12 متر من عشر طبقات من الرخام، وتقع في وسط سول عاصمة كوريا الجنوبية. أنشئت الباغودا في سنة 1467 كجزء من معبد وونغاك الذي أنشأه الملك سيجو قبل سنتين من إنشاء الباغودا. أغلق المعبد وحول إلى منزل للغساينغ على يد الملك المخلوع اللاحق الملك يونسان (1494 ~ 1506)، وفي عهد خليفته الملك جنغجونغ (1506 ~ 1544) حول المكان إلى مكاتب حكومية. لم يبق من الهيكل الأساسي سوى الباغودا وشاهد ذكرى التأسيس. دخلت المنطقة لاحقاً ضمن النطاق العمراني. خلال حرب إمجن في تسعينات القرن السادس عشر أطيح بالجزء العلوي من الباغودا ولم يعاد إلى على يد مهندسي الجيش الأمريكي في سنة 1947.

أُعجب الزوار الأجانب في أواخر القرن التاسع عشر بالبوابة ولكن الوصول إليها كان صعباً وكانت مخفية ضمن المنازل. في سنة 1897 قام المستشار المالي الأيرلندي للملك غوجونغ بتفويض من الملك بتحويل المكان إلى الحديقة العامة الأولى في سول. سميت الحديقة باسم حديقة الباغودا وهو الاسم الذي حازت عليه أثناء حركة الأول من مارس في 1919. تعرف الحديقة اليوم باسم حديقة تابغول (بالهانغل: 탑골 공원) وهي داخل زجاج حامي. الاسم الكوري يعني حرفياً "باغودا طبقات الصخر العشرة في موقع معبد وونغاك".

يعتبر مؤرخو الفن هذه الباغودا كمثال رائع على فن الباغودا من سلالة جوسون. تعتبر الباغودا الكنز الوطني لكوريا الجنوبية رقم 2، وعينت كذلك في 12 ديسمبر 1962. نقش على الجزء العلوي من الباغودا نص يدل على أن الباغودا أنشئت في 1467 وهي السنة الثالثة عشر من عهد الملك سيجو.

باغودا وونغاكسا هي إحدى الباغودا القلائل المبنية من الرخام في كوريا. الباغودا العادية في كوريا تصنع من مادة الجرانيت المنتشرة بكثرة على شبه الجزيرة الكورية. القاعدة التي تدعم الباغودا مكونة من ثلاث مستويات وشكلها من الأعلى يشبه الحرف الصيني 亞. أول ثلاث طبقات من الباغودا تشبه شكل القاعدة، والسبع طبقات المتبقية على شكل مربع. نقش على كل طبقة تناين وأسود وزهور اللوتس وعنقاوات وبودا وبوداسف والملوك السماويين الأربعة. الباغودا منحوتة لتظهر على أنها مصنوعة من الخشب. للباغودا أقواس وأعمدة وأسقف منحوتة لتشبه تصميم الباغودا الخشبية.

شكلت الباغودا على تصميم باغودا معبد غيونغتشون والتي أنشئت في عهد سلالة غوريو. نصبت هذه الباغودا في سنة 1348 في معبد غيونغتشون على جبل بُسو في غوانغدوك ميون في محافظة غايبنغ في مقاطعة غيونغي (بالقرب من كايسونغ في كوريا الشمالية)، لكن هذه الباغودا أُخذت إلى اليابان أثناء الاحتلال في سنة 1907 وأعيدت في سنة 1918 وهي الآن في متحف كوريا الوطني.