بانكسيا خلنجية الأوراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

بانكسيا خلنجية الأوراق

بانكسيا خلنجية الأوراق

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
العمارة: البانكسينة
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الطويئفة: الوردانيات
الرتبة العليا: البروطياوايات
الرتبة: البروطيات
الفصيلة: البروطية
الأسرة: الغريفيلياوات
القبيلة: البانكسياوية
العميرة: البانكسينة
الجنس: البانكسيا
النوع: بانكسيا خلنجية الأوراق
الاسم العلمي
Banksia ericifolia
كارولوس لينيوس الابن، 1782
بانكسيا خلنجية الأوراق

‏‏
معرض صور بانكسيا خلنجية الأوراق  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


بانكسيا خلنجية الأوراق (الاسم العلمي:Banksia ericifolia) هي نوع من النباتات تتبع جنس البانكسيا من الفصيلة البروطية.[1] موطنها أستراليا. انها تنمو في منطقتين منفصلتين من وسط وشمال نيوساوث ويلز شرق غريت ديفايدينغ. معروفة جيدا باللون البرتقالى أو الأحمر الخريفى من الازهرار (نبات) ، التى تتباين مع لون الأوراق االخضراء التي تشبه أوراق الشجر leaved heath-like foliage، وهى شجيرة متوسطة إلى كبيرة يمكن أن تصل إلى 6 م (20 قدم) مرتفعة وعريضة، عادة ما يكون على الرغم من ذلك نصف الحجم. تتعرض البوار في المناطق الساحلية في أغلب الأحيان ( 3–7 قدم) 1–2 م.

البانكسيا خلنجية الأوراق كانت واحدة من أنواع البانكسيا الأصلية التي تم جمعها من قبل جوزيف بانكس حول خليج بوتاني في عام 1770 وكان اسمه وضع من قبل كارل لينيوس الأصغر، ابن كارولوس لينيوس، في 1782. وهو نبات مميز، وقد تم تقسيمه إلى نويعين:

  • بانكسيا خلنجية الأوراق نويع خلنجية الأوراق من منطقة سيدني.
  • بانكسيا خلنجية الأوراق نويع كبيرة الزهرة من نيو ساوث ويلز أقصى الساحل الشمالي التي تم الاعتراف في عام 1996.

البانكسيا خلنجية الأوراق تنموا على نطاق واسع في الحدائق الأسترالية على الساحل الشرقي لسنوات عديدة، وتستخدم على نطاق محدود في صناعة الزهور المقطوفة.مثل قزم مدمج مستنبت نباتي أصبحت البانكسيا ليتل اريك أكثر شعبية في السنوات الأخيرة مع الاتجاه نحو الحدائق الصغيرة.

الوصف[عدل]

"شموع بيضاء" تظهر طفرات متعددة نادرة

بانكسيا خلنجية الأوراق تنمو كشجيرة كبيرة تصل إلى 6 أمتار (20 قدم) في الطول، وعلى الرغم من أنه في كثير من الأحيان تكون أصغر, أى حول 1–2 ;مترا (3–6أقدام), في الأماكن المكشوفة مثل المروج الساحلية أو الجبلية. لحاء رمادي اللون على نحو سلس ورقيق إلى حد ما مع عديسات. ومع ذلك يمكن أن تصير أسمك بشكل ملحوظ مع التقدم في السن. في الشكل الخطي للأوراق الخضراء الداكنة حيث تكون صغيرة وضيقة، 9–20 مم (⅓–¾;بوصة) في الطول، وتصل إلى 1;مم في العرض , في الغالب مع اثنين من الأسنان الصغيرة في الأطراف.وتكون الأوراق مكدسة وقد رتبت بالتناوب على الفروع.[2] يحدث النمو الجديد عموما في فصل الصيف ويعتبر اللون الأخضر الليمي (لون) جذابا.[3]

التصنيف[عدل]

بانكسيا خلنجية الأوراق زهور ذات لون أصفر غير عادي ، في برعم الطائفة فى وقت متأخر. قرب شلالات كريك،فى نيو ساوث ويلز
أكثر الأساليب الحمراء المعتادة على الجسم البرتقال.
خليج إروال, فى نيو ساوث ويلز

بانكسيا خلنجية الأوراق وقد تم جمعها للمرة الأولى في خليج بوتاني في 29 نيسان 1770, بواسطة السير جوزف بانكس و الدكتور دانيال سولاندر, العالم الطبيعى على جهاد خلال اللفتنانت (في وقت لاحق الكابتن) جيمس كوك' أول رحلة ل المحيط الباسيفيكى.[4][5] ومع ذلك، لم ينشر الأنواع حتى أبريل 1782، عندما كارولوس لينيوس الأصغر وصف أول أربعة من أنواع بانكسيا في كتابهSupplementum Plantarum' '. تتميز أنواع لينيوس التي كتبها بأشكال الأوراق وعينها فيها وفقا لذلك. وهكذا فإن الأنواع ذات الأوراق التى تذكر ب هيذر (في ذلك الوقت تصنف تبعا لجنس إيريكا )وقد أعطيت اسما معينا إريكافوليا ،مشتق من 'إيريكا "اللاتينية" "، ومعناها هيذر "، فوليم,وهى تعنى ورقة".[6] تم تعديل هذا الهجاء في وقت لاحق إريكافوليا .إريسيفوليا وبالتالي فإن الاسم الكامل لهذه الأنواع هو بانكيزيا إريكافوليا 'LF، مع الاحرف الاولى' 'قائمة مختصرات أسماء علماء النبات' 'تحديدا كارولوس لينيوس الأصغرإريسيفوليا وبالتالي فإن التسمية ثنائية لهذا النوع من بانكيزيا إريكافوليا L.f., مع الاحرف الاولىL.f. تحديد الألوان تبعا لينيوس الأصغر.[7] في حين أن العديد 'بانكسيا' الأنواع شهدت الكثير من التغيير التصنيفية منذ نشر ومميزة B. على إريسيفوليا لم يتغير مفهوم الأنواع إلى حد كبير . وبالتالي، فإن الأنواع لا يوجد لديها مرادف تصنيفى . فإنه، مع ذلك، لدينا ثلاثة مرادفات تسميات المرادف الأول , بانكسيا pphylicaefolia 'Salisb، وقد نشرت من قبل عالم النبات اللغة الإنجليزية ريتشارد أنطوني سالزبوري في كتابه عام 1796 'Prodromus stirpium في هورتو تشابل أليرتون vigentium' '. كان المقصود به كإسم بديل لإريكافوليا, ولكن سالزبوري لم يذكر سبب كان مثل هذا الاستبدال ولماذا كان ضروريا.[8] لذا كان اسم superfluous, وبالتالي illegitimate.[9] نشأ المرادف الثاني من أوتو كونتزه عام 1891 التحدي المتمثل في اسم بانكسيا L.f., على أساس أن بانكسيا J.R.Forst & G. كانت فورست beenh نشرت قبل ذلك, للجنس الذى يعرف الآن باسم Pimelea. Kuntze نقل جميع أنواع بانكيزيا إلى اسم الجنس الجديد Sirmuellera,في عملية النشر Sirmuellera ericifolia (L.f.) Kuntze.[10] فشل التحدي، ولكن في الواقع ، كتب اطروحة كاملة تم رفضها على نطاق واسع. وأخيرا، في عام 1905 شن جيمس بريتن تحديا مماثلا، واقتراح نقل جميع أنواع 'بانكسيا' إلى' Isostylis ؛ B. ericifolia 'L.f. وبذلك أصبحت Isostylis ericifolia 'L.f. (بريتن).[11] فشل هذا التحدي أيضا. والتغيير الأخير لتصنيف الأنواع 'هو الاعتراف، في عام 1981، لأصنوفة infraspecific. وقد اعترف بها لأول مرة في عام 1979 من قبل عالم النبات الهاوى ألف سالكن، الذي أشار إلى ثلاثة أشكال متميزة من الأنواع، على أن يكون أحدهما من الهجين مع بانكسيا spinulosa فار، وجود أشكال مختلفة من 'ericifolia B. & نبسب" . cunninghamii|بانكيزيا spinulosa فار. cunninghamii]]. Salkin gave له شكل الشمالي المؤقت infraspecific اسم "microphylla",[12] ولكن عندما أليكس جورج نشرت وصفا رسميا في ه 1981The genus Banksia L.f. (Proteaceae), وأطلق عليه اسم ;ericifolia var. macrantha.[13] في عام 1996، تمت ترقيته إلى رتبة صوب محددة كما B. على ericifolia 'subsp.macrantha.

الحالة داخل البانكسيا[عدل]

بانكسيا قد جرت العادة على وصفها بأنها تقع ضمن سلسلة Spicigerae من بانكيزيا ، جنبا إلى جنب مع بانكيزيا spinulosa ومختلف أنواع بانكيزيا مثل B. seminuda و بانكسيا براونية. هذه السلسلة يتم وضعها في Banksia sect. Oncostylis وفق أليكس جورج' تصنيف بانكيزيا,[14][15] ولكن مباشرة في بانكيزيا 'subg. 'بانكيزيا' ' في ترتيب ثييل للبانكيزيا على أساس تحليل فرع تصنيف .[16] كيفن ثييل بالإضافة إلى ذلك وضعها تحت سلسلة 'إريسيفوليا',[16] ولكن هذه لم يدعمها جورج. تحت الترتيب التصنيفي لجورج بانكيزيا, إريسيفوليا' الحالة داخل بانكيزيا تصبح كما يلى:[15]

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List بانكسيا خلنجية الأوراق تاريخ الولوج 25 أيار 2015
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Harden02
  3. ^ قالب:The Banksia Atlas
  4. ^ William J. L. Wharton (ed.), المحرر (1893). Captain Cook's Journal during his First Voyage Round the World made in H. M. Bark "Endeavour" 1768–71: A Literal Transcription of the Original MSS. London: E. Stock. 
  5. ^ Banks، Sir Joseph. "29 April 1770". Banks's Journal. تمت أرشفته من الأصل في 8 October 2006. اطلع عليه بتاريخ 25 October 2006. 
  6. ^ كارولوس لينيوس الأصغر (1782). Supplementum Plantarum. Brunsvigae: Orphanotrophei. 
  7. ^ قالب:APNI
  8. ^ Salisbury، Richard Anthony. Prodromus stirpium in horto ad Chapel Allerton vigentium [1]. London.  روابط خارجية في |title= (مساعدة)
  9. ^ قالب:APNI
  10. ^ قالب:APNI
  11. ^ قالب:APNI
  12. ^ Salkin، Abraham Isaac (1979). Variation In Banksia in Eastern Australia: An Investigation Using Experimental Methods. Clayton, Victoria: Monash University. صفحة 239. 
  13. ^ قالب:الجنس Banksia L.f. (Proteaceae)
  14. ^ George، Alex (1981). "The genus Banksia L.f. (Proteaceae)". Nuytsia. 3 (3): 239–473. ISSN 0085-4417. 
  15. ^ أ ب George، Alex (1999). "Banksia". In Wilson, Annette (ed.). Flora of Australia: Volume 17B: Proteaceae 3: Hakea to Dryandra. CSIRO Publishing / Australian Biological Resources Study. صفحات 175–251. ISBN 0-643-06454-0. 
  16. ^ أ ب Thiele، Kevin؛ Ladiges، Pauline Y. (1996). "A Cladistic Analysis of Banksia (Proteaceae)". Australian Systematic Botany. 9 (5): 661–733. doi:10.1071/SB9960661.