المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

برحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

يعتبر الصنف برحي من الأصناف العراقية الحلوة وذلك لخلو ثمارها من المادة العفصية القابضة في مرحلة الخلال الأصفر ( البسر ) إلى مرحلة التمر مما يميزه عن الأصناف الاخرى حيث يؤكل خلالا ً ،رطبا ً ، تمرا ً وأن الإقبال عليه كبير في العالم لذا انتشرت في أكثر مناطق العراق وتعد ذلك إلى دول الخليج ، إيران ، الأردن ، مصر ، أمريكا ، ودول شمال أفريقيا . وقد تأخر هذا الصنف المميز كباقي الأصناف الأخرى التجارية نتيجة الظروف المحيطة بالعراق حيث تشير الإحصائيات سنة 2006 إلى أن الصنف برحي مع الأصناف التجارية الاخرى يحتل نسبة 11.5 % من تمور العراق و التي تشمل تمور تبرزل ، الأشرسي والأصناف الأخرى.

مزايا تمور صنف برحي[عدل]

الصنف برحي من الأصناف المبكرة بالتزهير والنضج. لون ثمرة البرحي في مرحلة الجمري أخضر اللون. لون ثمرة البرحي في مرحلة الخلال أصفر. لون ثمرة البرحي في مرحلة الرطب بني كهرماني. لون ثمرة البرحي في مرحلة التمر كهرماني بني محمر. طول ثمرة البرحي 3.2 إلى 3.7 سم. قطر ثمرة البرحي 2.3 سم. سمك اللحم الثمري 5 إلى 6 ملم. الثمرة طرية ونصف شفاف. لون النواة بني فاتح إلى بني خشبي. ثمرة البرحي في مرحلة الخلال (البسر) حلوة المذاق سكرية وذلك لمحتواها العالي من السكروز. ثمرة البرحي في مرحلة الخلال متماسكة ومتوسطة الصلابة. ثمرة البرحي في مرحلة التمر حلوة المذاق وذات نكهة خاصة.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.