انتقل إلى المحتوى

بوابة:العراق

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرحباّ بِكم في
بـوابة العـراق
بەخێربێن بۆ دەروازەی عێراق



عدّل
 Icône عن العراق
Flag of Iraq
Flag of Iraq
Coat of Arms of Iraq
Coat of Arms of Iraq
Iraq's location on a map of the Middle East and the world.

العراق (رسميا: جمهورية العراق) (بالكردية:كۆماری عێراق)، إحدى دول غرب آسيا المطلة على الخليج العربي. يحدها من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الشرق إيران، وهي عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة أوبك. معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليًا كانت تسمى بلاد ما بين النهرين (بيث نهرين ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بالآرامية و(باليونانية: Μεσοποταμία)‏ وتنطق ميسوبوتاميا) والتي تعد أولى المراكز الحضارية في العالم التي كانت تشمل المساحة الواقعة بين نهري دجلة والفرات. وامتدت حدود هذه الحضارة التي شغلتها بلاد ما بين النهرين إلى سوريا وفارس وإلى منطقة جنوب شرق الأناضول تركيا حاليا، كما وجدت آثار سومرية في دولة الكويت الحالية والبحرين والأحواز بإيران. و كسمة حضارية كان لبلاد الرافدين انفتاح واتصال بالحضارات القديمة في مصر والهند.

يعتبر الخليج العربي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق حوالي 58 كم، ويعد ميناء أم قصر في البصرة من أهم الموانئ العراقية المطلة على الخليج. يمر نهرا دجلة والفرات من شمال العراق إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة أولى المراكز الحضارية في العالم على بلاد ما بين النهرين والتي قامت في العراق على مر التاريخ على امتداد 8000 سنة، على يد الأكديين والسومرين والآشوريين والبابليين. ومن بين ما أنتجته حضارة بلاد ما بين النهرين اختراع الحرف من طرف السومريون. وسن أول القوانين المكتوبة في تاريخ البشرية بما يعرف في المصادر التاريخية بشريعة حمورابي.

عدّل
 Icône مدينة مختارة

دهوك (بالكردية:دهۆك،Dihok، بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐنوهَدرا) هي مدينة عراقية تقع بإقليم كردستان العراق وهي مركز محافظة دهوك. يحدها من الاتجاهات الثلاثة جبال مما يعطي المدينة منظرا خلابا، وينحدر فيها نهر صغير منبعه سد دهوك الكبير الذي يعد من أجمل المناطق السياحية في المدينة. يقدر عدد سكانها بحوالي 250,000 نسمة غالبيتهم من الأكراد المسلمين كما يسكنها آشوريين ويزيديين. تضم المدينة جامعة دهوك التي أوجدت عام 1992م. تسمية المدينة مستمدة من اللهجة الكردية الكرمنجية والتي تعني «صاعين» أو «مكيالين» (دو)(هوك) لأن موقع مدينة دهوك كان طريقا للقوافل فكان يأخذ كمركيا صاعين من القمح أو الشعير أو غيره. وينسب البعض هذه التسمية إلى وجود جبلين كبيرين في المدينة على شكل بيضتين (دو) تعني اثنان (هوك) أو (هيك) وتعني بيضة. يعود أصل المدينة إلى العصر الحجري، وقد أصبحت جزئا من الإمبراطورية الآشورية ومن ثم البابلية والأخمينية قبل أن تقع بيد الإسكندر المقدوني والرومان. أصبحت مركزا هاما للمسيحية السريانية حيث عرفت باسم "ܒܝܬ ܢܘܗܕܪܐ" بيث نوهدري، قبل أن تتلاشى بعد غزوات تيمورلنك. (تابع القراءة)

عدّل
 Icône شخصية مختارة

بدر شاكر السياب (25 ديسمبر 1926 - 24 ديسمبر 1964)، شاعر عراقي يعد واحداً من الشعراء المشهورين في الوطن العربي في القرن العشرين، كما يعتبر أحد مؤسسي الشعر الحر في الأدب العربي. وُلد بدر شاكر السيّاب في قرية جيكور، وهي قرية صغيرة تابعة لقضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة، وكانت جيكور وارفة الظلال تنتشر فيها الفاكهة بأنواعها، مرتعاً وملعباً، وكان جوّها الشاعري الخلاب أحد ممهدات طاقة السياب الشعرية وذكرياته المبكرة فيه التي ظلت حتى أخريات حياته تمدّ شعره بالحياة والحيوية والتفجر (لقد كانت الطفولة فيها بكل غناها وتوهجها تلمع أمام باصرته كالحلم. ويسجل بعض اجزائها وقصائده ملأى بهذه الصور الطفولية) كما يقول صديقه الحميم، صديق الطفولة: الشاعر محمد علي إسماعيل. إن هذه القرية تابعة لقضاء أبي الخصيب الذي أسسه القائد مرزوق أبي الخصيب حاجب الخليفة أبو جعفر المنصور عام 140هـ والذي شهد وقائع تاريخية هامة سجّلها التاريخ العربي، أبرزها معركة الزنج وما تبعها من أحداث. هذا القضاء الذي برز فيه شعراء كثيرون منهم محمد محمود من مشاهير المجددين في عالم الشعر والنقد الحديث.

تابع القراءة

عدّل
 Icône مقالة مختارة

منتخب العراق لكرة القدم هو المُنتخب الذي يمثل العراق في منافسات كرة القدم الدولية منذ سنة 1948 وأحد أعضاء اتحاد كرة القدم في العراق (IFA). تأسس الاتحاد العراقي لكرة القدم في سنة 1948 وأصبح عضوا في الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا منذ سنة 1950، وفي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ سنة 1970، والهيئة الكونفدرالية الإقليمية الفرعية اتحاد غرب آسيا لكرة القدم منذ سنة 2000. العراق أيضا عضو في الاتحاد العربي لكرة القدم منذ سنة 1974. اتخذ المنتخب العراقي لقب أسود الرافدين. العراق هو أحد أنجح المنتخبات الوطنية في جامعة الدول العربية، إذ شارك خمس مرات في مسابقة كأس العرب، فاز بأربع منها. وفاز ثلاث مرات ببطولة كأس الخليج وببطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم سنة 2002. ومرة واحدة بكأس الأمم الآسيوية لكرة القدم 2007. منح الاتحاد الآسيوي منتخب العراق جائزة الفريق الوطني للاتحاد الآسيوي ثلاث مرات، وهو الفريق الوحيد من غرب آسيا الحاصل على هذه الجائزة. كذلك منحت مجلة وورد سوكر العراق جائزة أفضل فريق لعام 2007 بنسبة 22.2%.

عدّل
 Icône صورة مختارة
بعض من سكنة الأهوار جنوب العراق وهم يقودان قاربهما (مشحوف)وسط نبات القصب
عدّل
 Icône هل تعلم
عدّل
 Icône تصانيف
العراق
مُحدّثة آليًا بواسطة قالب
عدّل
 Icône مواضيع العراق

التاريخ[عدل]

الجغرافيا[عدل]

...

السياسة[عدل]

الاقتصاد[عدل]

الثقافة والفنون[عدل]

معالم[عدل]

الآداب[عدل]

الديانات والأعراق[عدل]

مظاهر الحياة اليومية[عدل]

شخصيات عراقية[عدل]

تصنيفات[عدل]

عدّل
 Icône العراق في المشاريع الشقيقة
المزيد عن العراق في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
 Icône بوابات دول ومناطق مجاورة
عدّل
 Icône بوابات تتعلق بالعراق