بوابة:العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرحباّ بِكم في
بـوابة العـراق
بەخێربێن بۆ دەروازەی عێراق
Coat of arms (emblem) of Iraq 2008.svg


بوابة مشروع تصنيفات


عدّل
 Icône عن العراق
Flag of Iraq
Coat of Arms of Iraq
Iraq's location on a map of the Middle East and the world.

العراق (رسميا: جمهورية العراق) (بالكردية:كۆماری عێراق)، إحدى دول غرب آسيا المطلة على الخليج العربي. يحدها من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الشرق إيران، وهي عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة أوبك. معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليًا كانت تسمى بلاد ما بين النهرين (بيث نهرين ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بالآرامية و(باليونانية: Μεσοποταμία) وتنطق ميسوبوتاميا) والتي تعد أولى المراكز الحضارية في العالم التي كانت تشمل المساحة الواقعة بين نهري دجلة والفرات. وامتدت حدود هذه الحضارة التي شغلتها بلاد ما بين النهرين إلى سوريا وفارس وإلى منطقة جنوب شرق الأناضول تركيا حاليا، كما وجدت آثار سومرية في دولة الكويت الحالية والبحرين والأحواز بإيران. و كسمة حضارية كان لبلاد الرافدين انفتاح واتصال بالحضارات القديمة في مصر والهند.

يعتبر الخليج العربي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق حوالي 58 كم، ويعد ميناء أم قصر في البصرة من أهم الموانئ العراقية المطلة على الخليج. يمر نهرا دجلة والفرات من شمال العراق إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة أولى المراكز الحضارية في العالم على بلاد ما بين النهرين والتي قامت في العراق على مر التاريخ على امتداد 8000 سنة، على يد الأكديين والسومرين والآشوريين والبابليين. ومن بين ما أنتجته حضارة بلاد ما بين النهرين اختراع الحرف من طرف السومريون. وسن أول القوانين المكتوبة في تاريخ البشرية بما يعرف في المصادر التاريخية بشريعة حمورابي.

عدّل
 Icône مدينة مختارة
Hawler Castle.jpg

أربيل أو هولير (بالكردية: Hewlêr؛ هه‌ولێر، بالسريانية: ܐܪܒܝܠ) هي مركز محافظة أربيل وعاصمة إقليم كردستان العراق. وهي رابع مدينة من حيث المساحة في العراق بعد بغداد والبصرة والموصل. وتبعد عن مدينة بغداد حوالي 360 كيلومتر وتقع مدينة الموصل إلى الغرب منها، وتبعد عنها حوالي 80 كيلومتر وتبعد عن مدينة السليمانية حوالي 112 كيلومتر. ومعظم سكان المدينة حالياً من الأكراد بالأضافة إلى أقليات أخرى كالتركمان والآشوريين. يرجع تاريخ الاستيطان البشري في أربيل إلى القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد. تعاقبت على المدينة العديد من الحضارات مثل آشوريون والبارثيون والسلوقيون والساسانيون والعرب وأخيراً العثمانيين قبل أن تصبح جزئاً من مملكة العراق منذ سنة 1920. (تابع القراءة)

عدّل
 Icône شخصية مختارة
Mohammad Baqir al-Sadr.jpg

محمد باقر الصدر، هو مرجع ديني شيعي ومفكر وفيلسوف إسلامي ومؤسس حزب الدعوة الإسلامية بالعراق. ولد بمدينة الكاظمية يوم 25 ذو القعدة عام 1353هـ وقد نشأ يتيماً منذ صغره فتكفل به أخوه الأكبر إسماعيل الصدر الذي اهتم بتعليمه وتدريسه أيضاً، وقد ظهرت علامات النبوغ والذكاء عليه منذ صغره ومن أهم مؤلفاته «فلسفتنا اقتصادنا» و«بحوث في شرح العروة الوثقى» و«موجز أحكام الحج» و«الإسلام يقود الحياة». أعدم يوم 5 أبريل 1980 مع أخته بنت الهدى بالرصاص بأمر من الرئيس العراقي السابق صدام حسين. (تابع القراءة)

عدّل
 Icône تصانيف
عدّل
 Icône مقالة مختارة
Shahnameh3-1.jpg

الفَتْحُ الإسْلَامِيُّ لِفَارِسَ أو الغَزْوُ الإسْلَامِيُّ لِفَارِسَ (بالفارسيَّة: فُتُوحَاتْ مُسْلِمَانَانِ دِر ایرَان)، وفي بعض المصادر ذات الصبغة القوميَّة خُصُوصًا يُعرفُ هذا الحدث باسم الفَتْحُ العَرَبِيُّ لِفَارِسْ (بالفارسيَّة: حَمْلَه اَعْرَاب بِه ایرَان)، هي سلسلةٌ من الحملات العسكريَّة شنَّها المُسلمون على الإمبراطوريَّة الفارسيَّة الساسانيَّة المُتاخمة لِحُدود دولة الخِلافة الرَّاشدة، وقد أفضت هذه الفُتوح إلى انهيار الإمبراطوريَّة سالِفة الذِكر وانحسار الديانة المجوسيَّة في بِلاد إيران وإقبال الفُرس على اعتناق الإسلام. بدأت تلك الفُتوحات زمن أبي بكرٍ الصدّيق بِغزو المُسلمين للعِراق، المركز السياسي والاقتصادي للإمبراطوريَّة، سنة 11هـ المُوافقة لِسنة 633م بِقيادة خالد بن الوليد، فبقي حتى استكمل فتح العراق بالكامل، ثُمَّ نُقل خالد بعد ذلك إلى الجبهة الروميَّة بالشَّام لاستكمال الفُتوحات، فتعرَّض المُسلمون في العراق لِهُجومٍ مُضادٍ من قِبل الفُرس مما أفقدهم ما فتحوه مع خالد بن الوليد. فبدأت الموجة الثانية من الفُتوحات تحت قيادة سعد بن أبي وقَّاص سنة 14هـ المُوافقة لِسنة 636م، فكان النصر الحاسم في معركة القادسيَّة التي أنهت سيطرة الساسانيين على الجبهة الغربيَّة لِفارس. فانتقلت الحُدود الطبيعيَّة ما بين الدولة الإسلاميَّة الفتية والفُرس من العراق إلى جِبال زاگرُس. ولكن وبسبب الغارات المُستمرَّة للفُرس على العِراق، فقد أمر الخليفة عُمر بن الخطَّاب بتجريد الجُيوش لِفتح سائر بِلاد فارس سنة 21هـ المُوافقة لِسنة 642م، ولم تمضي سنة 23هـ المُوافقة لِسنة 644م حتى استُكمل القضاء على تلك الإمبراطوريَّة وفتح فارس برُمَّتها.

عدّل
 Icône صورة مختارة
عدّل
 Icône هل تعلم
Icon apps query.svg
عدّل
 Icône مواضيع العراق

التاريخ[عدل]

P history icon honeydew.png

الجغرافيا[عدل]

...

السياسة[عدل]

Coat of arms (emblem) of Iraq 2008.svg

الاقتصاد[عدل]

P Economy.png

الثقافة والفنون[عدل]

P author.svg

معالم[عدل]

P Cities.png

الآداب[عدل]

P literature grey.svg

الديانات والأعراق[عدل]

P Jerusalem.png

مظاهر الحياة اليومية[عدل]

P Leaf.png

شخصيات عراقية[عدل]

Edge-gaim.png

تصنيفات[عدل]

عدّل
 Icône بوابات دول ومناطق مجاورة
عدّل
 Icône بوابات تتعلق بالعراق
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة