برلمان سلوفينيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
برلمان سلوفينيا
المجالس جمعية سلوفينيا الوطنية (مجلس أدنى)
مجلس سلوفينيا الوطني (مجلس أعلى)  تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات
البلد Flag of Slovenia.svg سلوفينيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
جزء من سلسلة مقالات سياسة سلوفينيا
سلوفينيا
Coat of arms of Slovenia.svg
السلطة التشريعية
السلطة القضائية
السياسة الخارجية

برلمان سلوفينيا (بالسلوفينية: Slovenski parlament)‏ هو الهيئة التشريعية في سلوفينيا، يتكون من المجلس الأعلى مجلس سلوفينيا الوطني الذي يضم 40 مقعداً، والمجلس الأدنى جمعية سلوفينيا الوطنية الذي يضم 90 مقعداً.

وفقًا لدستور سلوفينيا، فإن الهيئة التمثيلية العامة للأمة السلوفينية هي الجمعية الوطنية. غالبًا ما يشير عامة الناس في سلوفينيا إلى الجمعية الوطنية وحدها باسم البرلمان السلوفيني.[1] ولكن فإن المجلس الوطن، وهو الهيئة التمثيلية للفئات الاجتماعية الأساسية، يؤدي أيضًا جزءًا آخر ثانويًا من الوظيفة التشريعية.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Državni svet: pogosto jabolko spora" [National Council: A Frequent Apple of Discord] (باللغة السلوفينية)، MMC RTV Slovenija، 14 يناير 2009، مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2010.
  2. ^ Veljković, Božidar؛ Melita Stiplošek؛ Natalija Ulaga؛ Monika Koražija (2006)، Državni svet - del slovenskega parlamenta? [National Council - a Part of Slovenian Parliament?] (PDF) (باللغة السلوفينية والإنجليزية)، مؤرشف من الأصل (PDF) في 4 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2010.