بوابة:سلوفينيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سلوفينيا أو رسميا جمهورية سلوفينيا هي دولة تقع في أوروبا الوسطى على جبال الألب وتطل على البحر الأبيض المتوسط. سلوفينيا لها حدود مع كل من إيطاليا من جهة الغرب، وكرواتيا من الجنوب والشرق، وتحد المجر من جهة شمال الشرق، بينما تحد النمسا من الشمال، وأيضا لديها اطلالة صغيرة على الخط الساحلي على طول البحر الأدرياتيكي. وتغطي سلوفينيا مساحة 20273 كيلومترا مربعا (7827 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها 2050000. والعاصمة وأكبر مدينة هي ليوبليانا.
زر1 زر2 زر3 زر4 زر5
'

مقالة مختارة


   👈

استوطن السلوفينيون مع السلاف الشماليين منطقة البلقان في الفترة ما بين القرنين السادس والثامن الميلاديين وأصبحوا على اتثال مستمر بالشعوب الرومانية والجرمانية والسلافية الأخرى, وكانت أول دولة مستقلة تضم السلوفينيين هي دولة كرانتانيا, واستمرت مايقرب من المأئة عام ثم أصبحت تابعة للحكم الجرماني, ثم أستقلت من الحكم الجرماني في أواخر القرن الخامس عشر.
'

   👈

بيران (بالسلوفينية:Piran، بالإيطالية: Pirano) هي مدينة في محافظة بيران الواقعة جنوب غرب سلوفينيا، وتقع على خليج بيران في البحر الأدرياتيكي. وهي واحدة من المدن الرئيسية الثلاث من إستريا السلوفينية.


'

   👈 تم العثور على أقدم دلائل على الاستقرار البشري في سلوفينيا في مغارة جاما في غابات لوزا قرب أوريهيك في كارنيولا الداخلية، حيث عثر على أداتين حجرييتين يبلغ عمرهما 250,000 سنة. خلال اخر فترة جليدية، استقر النياندرتال في ما يعرف اليوم بسلوفينيا.


'

   👈

ألينكا براتوشيك (بالسلوفينية: Alenka Bratušek) سياسية سلوفينية. استملت زعامة حزب سلوفينيا الإيجابية منذ يناير 2013، وقرر البرلمان تعيينها رئيسة وزراء وتكليفها بتشكيل حكومة جديدة في 27 فبراير 2013 لتصبح أول امرأة ترأس حكومة سلوفينيا منذ استقلالها.
'

   👈

الجيش العثماني يقاتل الهابسبورغ في سلوفينيا خلال الحرب التركية العظيمة


'

تصنيفات

سلوفينيا(35 ت، 5 ص)
أحزاب سلوفينيا(4 ت، 1 ص)
بذرة سلوفينيا(29 ت، 33 ص)
بوستوينا(2 ت، 2 ص)
تاريخ سلوفينيا(10 ت، 5 ص)
ثقافة سلوفينية(24 ت، 2 ص)
حكومة سلوفينيا(8 ت، 3 ص)
سلوفينيون(23 ت، 3 ص)
سياسة سلوفينيا(12 ت، 4 ص)
لغات سلوفينيا(2 ت، 8 ص)
مجتمع سلوفيني(20 ت، 1 ص)
مدن سلوفينيا(6 ت، 21 ص)


'


'
المزيد عن سلوفينيا في المشاريع الشقيقة:
كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكاموس  ويكي بيانات 
وسائط متعددة اقتباسات نصوص مصادر تعليمية تعاريف ومعاني قواعد بيانات


'